لا تزال خسائر وكوارث العاصفة دانيال، التي ضربت مدن شرق ليبيا تفاجئ الليبيين؛ رغم مرور أكثر من أسبوع على وقوعها، فأشارت شبكة "سكاي نيوز" إلى اختفاء معالم قرية شهيرة ومعظم سكانها.


فأطلق ليبيون نداءات استغاثة لمعرفة مصير 500 شخصا يقطنون قرية “الوردية”، الواقعة على بعد 30 كيلومترا جنوب غرب مدينة البيضاء، وقرب طريق يربطها بمدينة المرج.


وتقع القرية في منطقة خلابة وسط غابات الجبل الأخضر؛ وهو ما جعلها مزارًا مفضلًا لليبيين شرق البلاد؛ كما ذكرت ‏رئيسة الاتحاد العام لنقابات عمال ليبيا، نرمين الشريف،‏ التي لها أقارب فيها.


والقرية معروفة ببيع أجود أنواع العسل الطبيعي واللبن وأعشاب الجبل الطبيعية من زعتر وورق تفاح والمنتجات الأخرى التي تستعمل في طعام الليبيين، وكان لديها أكشاك بيع مشهورة، إلا أن كل ذلك أصبح غير موجود.


فقد جرفت السيول “البشر والحجر” في قرية الوردية بسبب وقوعها على الطريق مباشرة، حسب شهادة أحد السكان، فوزي عقيلة، وصار المكان مهجورا بعد أن كان يضج بالحياة، بحسب "سكاي نيوز".


وتتواصل جهود البحث عن الأهالي الذين لم يعرف مصير معظمهم حتى الآن، حيث تواجدت فرق هيئة السلامة الوطنية وقوات الأمن في المنطقة مدعومة بـ”الكلاب البوليسية” في محاولة لإيجاد أي أثر.


وتعد مناطق جنوب مدينة البيضاء من الأكثر تضررا جراء “دانيال”؛ فبالإضافة إلى مأساة قرية الوردية، تدمرت شبكة الطرق الرابطة بين “الوادي الأحمر والخويمات وسلك بوعسكر”، ما جعلها في حاجة إلى إغاثات إنسانية عاجلة.


وإضافة لمقتل 11300 شخص وفقدان أكثر من 10 آلاف وفق إحصاءات جمعية الهلال الأحمر والأمم المتحدة عن ضحايا فيضانات العاصفة “دانيال”، قال رئيس غرفة الطوارئ بمصلحة الطرق والجسور، حسين سويدان، إن نسبة الأضرار في البنية التحتية في المناطق المنكوبة تقدر بحوالي 70 في المئة.

 

وفي ذلك تحدث سويدان عن انهيار 11 جسرا من جراء السيول، 2 منها تربطان درنة بمدينتي سوسة والقبة، و6 أخرى داخل درنة نفسها، و3 جسور في الطريق الممتد بين شحات وسوسة.


كما انهار 80 في المئة من العبارات المائية في جميع المدن والقرى في المنطقة الشرقية، وبلغت الأضرار في الطرق العامة 50 في المئة بالمناطق المنكوبة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العاصفة دانيال المناطق المنكوبة مدن شرق ليبيا

إقرأ أيضاً:

السبب صادم للغاية.. تونس تمنع مطربة مغربية شهيرة من المشاركة في حفل تكريم الراحلة ذكرى

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

قبل الخوض في تفاصيل هذا الموضوع، وأنت عزيز القارئ، أولا دعني أقولها بكل صراحة، وأنت أيها المسؤول(ة) المغربي(ة) تقرأ هذا العنوان المستفز، كيف تشعر الآن؟ هل بلغتك الرسالة؟ نعم هي تماما كما فكرت فيها.. عندهم "خبز الدار لا يأكله البراني"، بينما نحن المغاربة "كنكبرو ليهم الشان"، لدرجة أنهم يخالون أنفسهم ملائكة تمشي فوق الأرض، من شدة الاهتمام المفرط الذي يحظون به في كل مناسبة يحلون فيها بالمغرب.

الشاهد أو الصدمة التي ينبغي أن تعجل باستفاقة المسؤولين عن الفن والثقافة ببلادنا، الطريقة المهينة والحاطة التي أقصيت أو بالأحرى أبعدت بها المطربة المغربية "أسماء لزرق"، من المشاركة في حفل تكريم زميلتها الراحلة، التونسية "ذكرى"، المرتقب يوم الـ 06 من الشهر الجاري.

في ذات السياق، أصدرت وزارة الشؤون الثقافية التونسية قرارا، يحمل توقيع "ليليا الورفلي"، مديرة الموسيقى والرقص بالنيابة، أعلنت من خلاله عن رفضها استقدام المطربة المغربية "أسماء لزرق"، للمشاركة في حفل تكريم الراحلة "ذكرى". غير أن المبرر الذي قدمته السلطات التونسية من أجل رفض مشاركة "لزرق" في هذا الحفل، باعتبارها "فنانة أجنبية"، هو أكثر ما أثار صدمة جل المتابعين للمشهد الفني بالمغرب.

 وجاء في رسالة "الرفض" التي تلقتها شركة "بلو سوينغ للإنتاج"، الموكول لها تنظيم حفل تكريم "ذكرى": "تبعا لطلبكم المتعلق بالترخيص لكم باستقدام الفنانة المغربية أسماء لزرق للغناء في إطار حفل تكريم الفنانة الراحلة ذكرى محمد يوم 06 جوان 2024 بالمسرح البلدي بتونس، يؤسفني إعلامكم أنه تم رفض طلبكم وذلك طبقا لمقتضيات الأمر عدد 2197 لسنة 2009 مؤرخ في 20 جويلية 2009، يتعلق بإحداث لجنة استشارية للعروض الفنية التي ينشطها أجانب وضبط مشمولاتها وتركيبتها وطرق عملها والإجراءات المتبعة لديها وشروط ممارسة مهنة الوساطة في إقامة الحفلات الفنية أو التعهد بها والمصادق عليها بقرار وزير الثقافة المؤرخ في 10 جويلية 2001".

مقالات مشابهة

  • الدرونز تواصل أعمال مسح وتقييم الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة
  • السبب صادم للغاية.. تونس تمنع مطربة مغربية شهيرة من المشاركة في حفل تكريم الراحلة ذكرى
  • "الدرونز" تواصل مسح وتقييم الطرق المؤدية إلى المشاعر المقدسة
  • السودان: زيارة ميدانية لمصارف «السيول» بولاية الشمالية
  • «هيئة الطرق»: الدرونز تواصل أعمال مسح وتقييم الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة
  • “هيئة الطرق”: الدرونز تواصل أعمال مسح الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة
  • وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع إنشاء القوس الغربى لمحور اللواء عمر سليمان "الطريق الدائرى لمحافظة الإسكندرية"
  • الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا يخسر غالبيته المطلقة في البرلمان
  • الأمين: مشاريع المقامرة والمجازفة قاربت على الانتهاء
  • يرغبان في الرحيل.. مفاجأة صادمة للأهلي بسبب إمام عاشور وكهربا.. عاجل