بوابة الوفد:
2024-05-31@09:00:04 GMT

لمرضى السكري.. أفضل الطرق لخفض نسبة السكر في الدم

تاريخ النشر: 24th, September 2023 GMT

يوصي خبراء بريطانيون من منظمة Diabetes UK باتباع نظام غذائي يعتمد على الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض كأحد أفضل الطرق لخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر، ولقد وجد أنه فعال في الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة وغير مرتفعة.

 

مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) هو مؤشر على مدى كثافة إطلاق السكر في الدم بعد تناول منتج معين، وذلك لأن الجسم يمتص أنواعًا مختلفة من الكربوهيدرات بمعدلات مختلفة.

يتم هضم الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض ببطء، مما يمنع الارتفاع الحاد في نسبة السكر في الدم ومعه ارتفاع الأنسولين.

 

وبالإشارة إلى دراسة أجرتها المعاهد الوطنية للصحة التابعة لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية، ذكر الخبراء أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري يجب أن يتناولوا الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، حسبما كتب إكسبريس وبحسب الأطباء، فقد توصلت الأبحاث إلى أن مثل هذا النظام الغذائي يحمي من تقلبات نسبة السكر في الدم ويساعد على تقليلها.

 

ويوصون على وجه الخصوص بتناول الخضار والمكسرات والبقوليات وبعض الحبوب الكاملة والتونة والخضروات الورقية والبيض.

 

وعندما يتعلق الأمر بالأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، فإن الأفوكادو هي واحدة من أفضل الأطعمة، وقال الخبراء إن استهلاكه يساعد مرضى السكري على تحسين حساسية الجسم للأنسولين.

 

الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع والتي ينصح مرضى السكري بتجنبها تشمل منتجات السكر والحلوى والخبز الأبيض والأرز الأبيض والبطاطس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكر السكر في الدم الأنسولين السكري نسبة السکر فی الدم

إقرأ أيضاً:

طريقة عمل سابليه فرنسي بمربى الفراولة| مفيد وشهي

سابيله الفرنسي بمربى الفراولة من الحلويات اللذيذة التي يمكنك تحضيرها لأفراد أسرتك؛ لحمايتهم من المواد المصنعة الموجوده في الحلوى الجاهزة، وفيما يلي نقدم لك طريقة تحضيره بالخطوات.

 

سابيله الفرنسي بمربى الفراولةطريقة عمل طريقة عمل سابليه فرنسي بمربى الفراولة

المقادير

- الزبدة : كوب

- دقيق : كوبان وربع

- سكر البودرة : نصف كوب

- البيض : 1 حبة

- الفانيليا : ملعقة صغيرة

- بيكنج بودر : نصف ملعقة صغيرة

- مربى الفراولة : حسب الرغبة (للحشو)

 

طريقة التحضير

في وعاء، نخّلي الدقيق والبيكنج باودر.

في وعاء آخر، اخفقي الزبدة مع السكر جيداً، حتى تحصلي على مزيج كريمي.

أضيفي البيضة والفانيليا مع الخلط المستمر حتى تتجانس المكوّنات مع بعضها، ثم أضيفي خليط الدقيق تدريجياً مع الخلط، حتى تحصلي على عجينة غير لاصقة.

أدخلي العجينة إلى الثلاجة لحوالي 15-20 دقيقة.

مدّي العجينة على سطح العمل، وقطّعيها بواسطة قطاعة البسكويت بالشكل الذي تفضّلينه.

صفّي القطع في صينية خبز، وأدخليها إلى الفرن على نار هادئة لحوالي 15 دقيقة. ويمكنكِ حشو السابليه بعد أن يبرد تماماً بالمربيات المفضلة.

ضعي البسكويت في طبق التقديم بعد أن يبرد، ثم قدميه.

 

فوائد تناول الفراولة

تعزيز المناعة

تعتبر الفراولة مصدرًا غنيًا بفيتامين "C" الذى يُعزز المناعة التي أصبحت مهمة جدًا لمواجهة جائحة كورونا التى تجتاح العالم حاليًا، لذلك يمكن أن يؤدى تضمين الفراولة فى نظامك الغذائى إلى تهيئة جسمك لمحاربة الأمراض حتى كورونا.

 

 

 

غنية بمضادات الأكسدة

الفراولة مصدر غنى بمضادات الأكسدة التى تساعد على تقليل نشاط الجذور الحرة فى الجسم وبالتالي تُقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض، فهى تعتبر ضمن أفضل 20 نوعًا من الأطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، فهى تُقلل من خطر الإصابة باضطرابات التمثيل الغذائي.

 

 

تقليل مخاطر الإصابة بالخرف

يدعم تناول الفراولة صحة الدماغ ويحافظ على نشاط الشخص وحيويته، كما أنها تعمل على خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر، حيث ساهمت مركبات الفلافونويد وفيتامين C الموجودة في الفراولة في تقليل الإصابة.

 

 

السيطرة على نسبة السكر فى الدم

تعتبر الفراولة مصدر طبيعى للسكر ويمكن استخدامها فى النظام الغذائى لمرضى السكر أيضًا، حيث تساعد نسبة الألياف العالية الموجودة فى الفراولة بالسيطرة على نسبة السكر فى الدم وتمنعها من الارتفاع بشكل كبير.

 

 

تحمي من مخاطر أمراض القلب

للفراولة ومضادات الأكسدة آثار مفيدة على صحة القلب، فتمنح تناول الفراولة الحماية من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري، فالاستهلاك اليومي للفراولة كافيًا لتعزيز نشاط مضادات الأكسدة وخفض مستويات الالتهاب المرتبطة بمخاطر استقلاب القلب.

 

 

الشعور بالشبع

تعد الفراولة وجبة بينية مثالية، حيث إنها قليلة السعرات الحرارية من ناحية وغنية بالفيتامينات من ناحية أخرى، فتتكون من الماء بنسبة تصل إلى 90%، وبالتالي تحتوي 100 جرام منها على 43 سعرة حرارية، كما أنها غنية بالألياف الغذائية المفيدة لعملية الهضم، والتي تساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة.

مقالات مشابهة

  • الأطعمة المالحة تشكل خطراً على مرضى ارتفاع ضغط الدم
  • باحثون في الصين يعلنون علاج مرض السكري لأول مرة في العالم
  • العلماء الروس يبتكرون طريقة جديدة لمكافحة داء السكري
  • نصائح مهمة لمرضى السكر المقبلين على أداء مناسك الحج
  • ندوة تبحث تعزيز الوعي المجتمعي بأمراض الدم الوراثية
  • ما هي الأعراض التي تُنذر ببداية مرض السكري؟
  • لأول مرة في العالم.. باحثون صينيون يكتشفون علاجاً لمرض السكري
  • الاستهلاك غير السليم للموز يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر
  • طريقة عمل سابليه فرنسي بمربى الفراولة| مفيد وشهي
  • لأول مرة في العالم.. شفاء مريض سكري باستخدام هذه التقنية الصينية