28 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، الشروع بعمليات كشف على المباني العامة التي تشهد إقبالاً كبيراً من المواطنين مثل الفنادق والمطاعم والمدراس والمقاهي لمنع تكرار مأساة حريق قاعة الحمدانية في محافظة نينوى.

وأضاف أن “رئيس الوزراء وجّه بتشكيل غرفة عمليات تتواصل مباشرة معه بعضوية وزير الصحة ومستشار رئيس الوزراء لشؤون الصحة ومسؤولين آخرين ومنحهم صلاحيات تخولهم اتخاذ القرارات ميدانيا بعد وصولهم لموقع الحادثة”.

وهناك العديد من الأمثلة على حوادث في العراق مثل الغرق والحرائق لغياب شروط السلامة، ففي العام 2019، قالت السلطات العراقية إن 100 شخص على الأقل قضوا في حادث غرق عبارة وسط نهر دجلة، مشيرة إلى أن أطفالا وعائلات كانوا على متن العبارة التي كانت متجهة نحو المدينة السياحية في غابات الموصل للمشاركة في احتفالات عيد النوروز.

وفي العام 2022، اندلع حريق في مصنع للنسيج في مدينة السماوة، مما أسفر عن مقتل 10 عمال. وألقت السلطات باللوم على الحريق على عدم وجود أنظمة إطفاء الحريق المناسبة في المصنع.
وفي العام 2021، وقع انفجار في مخزن للمواد الكيميائية في مدينة البصرة، مما أسفر عن مقتل 20 شخصًا. وألقت السلطات باللوم على الانفجار على عدم وجود أنظمة سلامة كافية في المخزن.

وهذه مجرد أمثلة قليلة من حوادث مماثلة وقعت في العراق في السنوات الأخيرة. وغالبًا ما يُعزى سبب هذه الحوادث إلى غياب شروط السلامة، بما في ذلك عدم الالتزام بمعايير السلامة وسوء الصيانة للمنشآت والمرافق وعدم وجود أنظمة إنذار أو إطفاء حريق فعالة وعدم تدريب العاملين على إجراءات السلامة.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد الحرائق بالمنشآت الصناعية.. و"الدفاع المدني" تدعو للالتزام بإجراءات السلامة

 

مسقط- الرؤية

ارتفع عدد الحرائق بالمنشآت الصناعية في عام 2023 إلى 45 حادث حريق، مقارنة بـ41 حادث حريق في عام 2022م، إذ تزداد هذه الحوادث مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

وأوضحت هيئة الدفاع المدني والإسعاف أن من أسباب هذه الحرائق عدم تقيد بعض المنشآت الصناعية باشتراطات الحماية المدنية مما يتسبب في نشوب الحرائق مخلفة أضرارا بالممتلكات وخسائر بشرية ومادية.

وأضافت: "للوقاية من حرائق المنشآت الصناعية يجب التقيد باشتراطات الصادرة عن الإدارة العامة للحماية المدنية بالهيئة، مثل الصيانة الدورية لأنظمة الإنذار والإطفاء بالمنشأة، واتباع إجراءات السلامة أثناء التخزين، والجوانب الأخرى التي تشكل خطراً على المنشآت والعاملين بها ومرتاديها".

ودعت الهيئة إلى إعداد خطة طوارئ خاصة بالمنشأة وتدريب العاملين على كيفية تنفيذها، مؤكدة أن الهيئة على أتم الاستعداد لتقديم الدعم والمساعدة في إعداد خطة الطوارئ بالمنشأة وتنفيذ التمارين العملية للتأكد من ملائمة الخطة مع طبيعة وحجم والمخاطر المحتملة بالمنشأة.

مقالات مشابهة

  • سلامة الكشافة أولوية في معسكرات الخدمة العامة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة
  • “السياحة” تُشدّد على تطبيق تعليمات وإرشادات السلامة بمرافق الضيافة في مكة المكرمة
  • أول رد من دولة عربية على السعودية في قضية حجاج محتجزين بالمملكة
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • الحكومة تصدر قرارا يخص حادثة تلاميذ الهارثة
  • ارتفاع عدد الحرائق بالمنشآت الصناعية.. و"الدفاع المدني" تدعو للالتزام بإجراءات السلامة
  • ما مصيرهم؟.. مسؤول عراقي يكشف أسباب توقيف حجاج في السعودية
  • «القومي للبحوث» يكشف عن 3 علامات تشير إلى سلامة الأضحية
  • السلطات العراقية تقول انها تتابع اعتقال اثنين من مواطنيها من قبل السعودية
  • الكشف عن مضمون رسالة نتنياهو إلى غانتس وثنيه في اللحظة الأخيرة عن الانسحاب من حكومة الحرب