بدأت المستشفيات الحكومية في بريطانيا باستخدام الذكاء الاصطناعي، لتحسين علاج سرطان الكبد للمرة الأولى في البلاد.

وذكرت شبكة "بي بي سي" أن مستشفى أدينبروك في كامبريدج، أدخل الذكاء الاصطناعي في إجراء الاستئصال الحراري بإطار علاج هذا النوع من السرطان.

وصرّح استشاري الأشعة نديم شايدا بأن هذا الاستخدام الجديد يعني أن الاستئصال أصبح أكثر دقة وفعالية، وقال مستشفى أدينبروك إن نصف مرضى سرطان الكبد الذين يعالجونهم، والبالغ عددهم حوالي 75 مريضاً تقريباً، مؤهلون لهذا الإجراء.

أشار شايدا إلى أن التكنولوجيا السابقة تعتمد على التصوير بالأمواج فوق الصوتية والفحص بالتصوير المقطعي، ولكن الذكاء الاصطناعي "منحنا الثقة الإضافية"، مضيفاً "قبل ذلك، كنا مضطرين للانتظار والاعتماد على عيوننا الخاصة لتفسير الصور، وقد يكون ذلك عرضة للاختلاف بين القراء المختلفين".

وأوضح الاستشاري أن "الذكاء الاصطناعي يساعدنا على تحديد الكمية المناسبة من النسيج مباشرة، وإذا لم يكن كافياً، يمكننا إعادة وضع الإبرة أثناء نوم المريض بدلاً من انتهاء العملية والانتظار لمدة 6 أسابيع حتى تظهر الحاجة لتكرار الإجراء".

ويتضمن الاستئصال الحراري إدخال إبرة أو مسبار صغير في الأورام الصغيرة لتدميرها بواسطة الحرارة، إنه علاج شائع بشكل متزايد لأنه يُعتبر أقل تداخلاً من الجراحة العادية.

وأشار المستشفى إلى أن الذكاء الاصطناعي تم برمجته باستخدام بيانات من آلاف المرضى، لكي يستطيع رسم خطوط دقيقة للورم وحاشية الأنسجة السليمة من حوله.. وتأتي هذه الخطوة بعد استخدام مشابه للتقنية في عدد من الدول الأوروبية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الذكاء الاصطناعي الجراحة الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

الطماطم علاج لسرطان المعدة.. دراسة تكشف التفاصيل

يساعد تناول الطماطم في إبطاء نمو أورام المعدة ، وفقا لعلماء من مركز أبحاث الأورام في ميركوجليانو في إيطاليا، ووجدوا أن هذه الخضار المشهورة في العديد من البلدان تمنع نمو الخلايا الخبيثة. 

استقرار الطماطم وارتفاع البطاطس.. تابع أسعار الخضروات اليوم مصادر ألوان الطماطم وخصائصها الغذائية

ويمكن أن تكون نتائج هذا الاكتشاف بمثابة الأساس لدراسات سريرية جديدة في مجال الوقاية من سرطان المعدة، بالإضافة إلى الطرق الغذائية لدعم العلاج التقليدي لهذا المرض وسابقاً، توصل العلماء إلى استنتاج مفاده أن مكوناً واحداً فقط من الطماطم، وهو اللايكوبين، لديه القدرة على مكافحة السرطان، لكن دراسة جديدة أثبتت أن التأثير المضاد للأورام يتحقق من خلال استهلاك الطماطم بأكملها.

ويؤكد مؤلفو الدراسة أن تأثير الطماطم لا يتم تحديده فقط من خلال بعض المكونات المحددة مثل الليكوبين، بل يجب استهلاك الطماطم كاملة، وتشير نتائجنا إلى إمكانية استخدام مغذيات معينة من الطماطم ليس فقط في الوقاية من السرطان، ولكن أيضًا كاستراتيجية داعمة لعلاج أورام المعدة إلى جانب العلاج التقليدي.

وقام الباحثون بتحليل مستخلص الطماطم الكاملة في مكافحة المظاهر المختلفة لأورام المعدة وأظهرت النتائج التجريبية أن هذا المستخلص يؤثر على قدرة الخلايا السرطانية على التطور ويؤدي إلى الوفاة لدى المرضى. 

وعلى الرغم من أن سرطان المعدة ليس شائعًا جدًا، إلا أنه أحد أكثر الأورام فتكًا يتم تحديد البقاء على قيد الحياة لسرطان المعدة من خلال المرحلة التي تم تشخيص المرض فيها. 

وعندما يصل السرطان إلى المرحلة الثالثة أو الرابعة، يكون التشخيص غير مواتٍ للغاية بالإضافة إلى ذلك، فإن أورام المعدة تقلل بشكل كبير من جودة حياة المرضى، حتى بعد إمكانية التغلب عليها عن طريق الجراحة.

 

ما هو سرطان المعدة؟ 

سرطان المعدة الذي يطلق عليها أيضًا السرطان المَعدي هو نمو لخلايا يبدأ داخل المعدة. تقع المعدة في منتصف الجزء العلوي من البطن تحت الضلوع مباشرة. وتساعد المعدة في تحليل الطعام وهضمه.

 

يمكن أن يصيب سرطان المعدة أي جزء من المعدة. وتصيب سرطانات المعدة الجزء الرئيسي من المعدة في معظم أنحاء العالم. ويُطلق على هذا الجزء جسم المعدة.

 

لكن غالبًا ما يبدأ سرطان المعدة في منطقة المُوصِّل المَعدي المريئي لدى المصابين في الولايات المتحدة. وهذا الجزء هو الذي يلتقي فيه الأنبوب الطويل الذي يحمل الطعام الذي تبتلعه بالمعدة. يُطلق على الأنبوب الذي يحمل الطعام إلى المعدة المريء.

مقالات مشابهة

  • الطماطم علاج لسرطان المعدة.. دراسة تكشف التفاصيل
  • “غوغل” تعلن اختبار ميزة جديدة لحماية أجهزة أندرويد من السرقة
  • باستخدام الذكاء الاصطناعي.. «صيدلة القناة» تنتج فيديوهات تعليمية لتعزز الخدمات المجتمعية
  • ملاحقات قضائية تدفع ميتا الى تعليق مشروع استخدام البيانات الشخصية في الذكاء الاصطناعي
  • من يتحمل المسؤولية في جرائم الذكاء الاصطناعي؟
  • الذكاء الاصطناعي يدخل في تصاميم صور معايدات عيد الأضحى
  • “ميتا” تعلّق مشروع استخدام البيانات الشخصية في الذكاء الاصطناعي
  • تصاميم صور معايدات عيد الأضحى 2024 عبر الذكاء الاصطناعي
  • تطبيق يكشف عن تساقط الشعر باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • ترقب لتغيير جذري في علاج سرطان الرئة