صدى البلد:
2024-06-12@14:35:38 GMT

لن تتوقعها.. طرق طبيعية لعلاج الدوخة في المنزل

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

تعد  الدوخة من الأعراض الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص، وترجع إلى عدد من الأسباب، أبرزها الإفراط في تناول السكريات ارتفاع درجات الحرارة،وعدم اهتمام الشخص بتناول طعام صحي ومتكامل .. احيانا وغيرها، وعلى الرغم من ذلك يزداد البحث عن طرق علاج الدوخة'، حيث إن هناك نصائح اليومية التي تساعد في علاج الدوخة والوقاية منها في المنزل،ووفقا لموقع healthdirect نرصد في هذا التقرير طرق الوقاية من الدوخة.

 

الوقاية من الدوخة بعد أكل السكريات:


الحد من تناول الكافيين ،كالقهوة،وتجنب الكحول والشاي والمياه الغازية ومشروبات الطاقة.

الحرص على ممارسة التمارين الرياضية.

الإقلاع عن التدخين.

يجب قبل الاكل الحرص على شرب الكثير من الماء.

عدم الوقوف بشكل مفاجئ ولكن الوقوف ببطء وبشكل تدريجي.

فاكهة غير منتشرة بالأسواق.. تقلل خطر الإصابة بالسرطان وتخفض مستوى السكر بالدم مرض خطير يصيب مرضى السكر.. تعرف على الأسباب والأعراض طبيب يحذر مرضي السكر من عادة خاطئة يرتكبها الجميع.. تسبب أضرارا خطيرة احرص عليها..فوائد جوز الهند..أبرزها يحارب الخلايا السرطانية ويحمي من أمراض خطيرة


تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والسكريات مما يسبب حدوث الدوخة.

تناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم.
الحد من تناول الأطعمة والمشروبات السكرية،

تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف وبروتينات لأنها تستغرق وقتًا أطول للهضم، بما في ذلك البروتينات الخالية من الدهون كالأسماك

الحرص على الدواجن منزوعة الجلد، والدهون الصحية كالأفوكادو وزيت الزيتون، والأطعمة الغنية و كالفاكهة والخضروات والفاصوليا والحبوب الكاملة.

الحصول على قسط كافٍ من النوم بمعدل 7-8 ساعات ليلاً، مع أخذ قيلولة خلال النهار إذا احتاج الجسم ذلك.

تجنب ممارسة أي تمرين أو نشاط قد يعرض الشخص للخطر أثناء شعوره بنوبة الدوخة؛ مثل قيادة المركبات، أو صعود الأدراج، أو استخدام الآلات الثقيلة.

اتباع نظام غذائي صحي، ويتضمن ذلك الإكثار من الخضار، والفواكه، والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون، إذ يساهم ذلك في تحسين الشعور بالتحسن والحفاظ على وزن صحي.

عدم الاستلقاء بوضعية يكون فيها الشخص بشكلٍ مسطح تمامًا عند شعوره بأن الأشياء تدور من حوله.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدوخة الوقاية علاج الدوخة السكريات أعراض الدوخة اسباب الدوخة

إقرأ أيضاً:

علامة تحذيرية لجرثومة المعدة أثناء فصل الصيف.. عرض خطير احذره

جرثومة المعدة من الأمراض التي تصيب الكثيرين في المراحل العمرية المختلفة، فهي بكتيريا دقيقة للغاية تأثيرها على جدار المعدة مؤلم، وما لا يعرفه العديد من الناس أن لديها الكثير من الأعراض المرضية، كما أن هناك علامة شائعة تزداد في فصل الصيف مع درجات الحرارة المرتفعة.

أعراض جرثومة المعدة

الجرثومة تبدأ باختراق جدار المعدة ومن ثم إفرازها للأمونيا، وقيامها بتقليل أحماض المعدة وبالتالي تؤثر على الأمعاء والبطن، وهو ما أوضحته الدكتورة هايدي فايز، أخصائي طب الباطنة والأمعاء، إذ أكدت أن الجرثومة تسبب قرحة هضمية، إضافة إلى الكثير من الأعراض، وهي:

الشعور بالغثيان. القَيء. التقلصات الشديدة.  ألم في الأمعاء. تقلصات الجهاز الهضمي. الانتفاخ الشديد. فقدان الوزن غير المقصود. شحوب الوجه. التعرق الشديد. علامة في فصل الصيف تدل على جرثومة المعدة

وأوضحت «فايز»، خلال حديثها لـ«الوطن»، أنه خلال فصل الصيف يواجه عدد كبير من الأشخاص مشاكل في المعدة، ويزداد خطر الإصابة بجرثومة المعدة بصفة خاصة بسبب ارتفاع مستويات الرطوبة وتلوث الطعام، الذي يؤدي بدوره إلى ضعف جهاز المناعة والتهابات المعدة، وتظهر في صورة أعراض من الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم، وتتطور الإصابة إلى قرح في المعدة أو التهابات في الأمعاء.

كيف تحمي نفسك من جرثومة المعدة؟

وعبرت «فايز»، أنه يجب باستشارة الطبيب، تناول المضادات الحيوية التي تتضمنها الخطة العلاجية، بالإضافة إلى مضادات تقلصات البطن، وإجراء تغييرات غذائية، وقدم محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، روشتة للوقاية من جرثومة المعدة، وللحفاظ على الصحة خلال الإصابة بها وتقنين الألم، يجب اتباع التالي:

تجنب الأطعمة المحفزة لحموضة المعدة، مثل الليمون والبرتقال والأحماض. الحد من تناول الأطعمة المقلية. تجنب اللحوم المصنعة، خاصةً خلال هذه الفترة مع الإقبال على تناول مختلف اللحوم في عيد الأضحى. شرب الشاي الأخضر وتناول العسل بشكل دوري. طهي الأطعمة لمرضى جرثومة المعدة بزيت الزيتون. طرق الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة

كما يجب تناول الفواكه والخضراوات، التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وتناول بعض من المكسرات من عين الجمل واللوز، لكونها غنية بأوميجا 3 المفيدة لعلاج جرثومة المعدة.

مقالات مشابهة

  • نصائح لعلاج الشعر المتقصف والهايش.. استمتعي بجمالك في العيد
  • كيف يمكن أن تتسبب التمارين في زيادة الوزن؟.. راقب طعامك جيدا
  • نصائح مهمة للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار.. تعرف عليها
  • لضيافة العيد| حضري كوكيز شكل الخروف في المنزل
  • حضري كوكيز خروف عيد الأضحي في المنزل
  • جرثومة المعدة.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج
  • مشروبات طبيعية مفيدة لعلاج القولون العصبي
  • علامة تحذيرية لجرثومة المعدة أثناء فصل الصيف.. عرض خطير احذره
  • حضري المارشميلو اللذيذ في المنزل بمكونات بسيطة
  • استعدي لإشراقة طبيعية واصنعي بلاشر طبيعي في المنزل