قال محمد العزيزي، مدير عام شمال إفريقيا في البنك الإفريقي للتنمية، إن محور المياه ضمن برنامج نوفِّي، حصد اهتمام المؤسسات الدولية، حيث تم حشد تمويلات تخطت المستهدفات التي كنا نطمح إليها بحوالى 2.3 مليار دولار، بينما كان هدفنا هو جمع حوالى 1.6 مليار دولار.

وأضاف محمد العزيزي، مدير عام شمال إفريقيا في البنك الإفريقي للتنمية، أن النمو السكاني المتسارع يزيد من الضغط على المياه والطاقة وموارد الغذاء في أفريقيا، ومصر ليست بمعزل عن هذا الضغط.

وأشار محمد العزيزي، مدير عام شمال إفريقيا في البنك الإفريقي للتنمية، إلى أن مصر تمتلك الحكمة، حيث أنها أكدت من خلال برنامج نوفِّي للربط بين الطاقة والمياه والغذاء، أن أهداف البلدان يمكن أن تتحقق، ويمكن تلبية احتياجات النمو لشعوبها.

إيفاد: البنك الدولي يطلق برنامج لتعزيز التحول الزراعي بدلتا النيل في 2024 البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: العاصمة الإدارية أحد أهم المشروعات القومية المصرية محور المياه يتضمن 4 مشروعات

وتابع: أن محور المياه يتضمن 4 مشروعات، منها استخدام الطاقة المتجددة في تحلية مياه البحر، وإنشاء 5 محطات بقدرة 526 ألف متر مكعب من المياه في اليوم الواحد، مما يساعد في سد فجوة المياه، ومشروعات توفير مياه الري بالطاقة الشمسية.

ولفت إلى أننا نسعى للدفع بالجهود الرامية إلى تنفيذ محطات التحلية، وتحديد المؤشرات المرجعية للتشغيل.

جاء ذلك خلال كلمته في المائدة المستديرة رفيعة المستوى التي تُقام تحت رعاية وبحضور رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، لرصد التقدم المحرز في مشروعات المنصة الوطنية برنامج «نُوَفِّي»، قبيل مؤتمر المناخ COP28، وذلك بحضور رؤساء وممثلي مؤسسات التمويل الدولية على رأسهم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الدولي، والبنك الافريقي للتنمية، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبنك الاستثمار الأوروبي، إلى جانب الوزارات المعنية وشركات القطاع الخاص، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النمو السكاني محور المياه البنك الأفريقي للتنمية المؤسسات الدولية تمويلات

إقرأ أيضاً:

"بحوث صحة الحيوان" ينظم برنامج تدريبي لتأهيل الأطباء البيطريبن لسوق العمل

نظم  دورة تدريبية بمشاركة متدربين من شباب الأطباء البيطريين من العاملين في القطاع الخاص والباحثين عن فرصة عمل والعاملين بمديرية الطب البيطري بالدقهلية فى مقر معمل بحوث صحة الحيوان  بالمنصورة.
استمر البرنامج التدريبي  6 أيام وتناول البرنامج التدريبي والذي استمر لمدة ٥ أيام في الجانب النظري واليوم السادس تدريبا عمليا ،حيث  تم تناول  تعريف الجودة وتاريخها واهم المصطلحات العلمية المتعلقة بنظام الجودة وكيفيه تكوين فريق الجودة ووضع سياسية الجودة  للمؤسسات التى تعمل فى مجال الغذاء ذات الأصل الحيوانى.
كما تم شرح مهام مسئول الجودة في السلاسل الغذائية والمخاطر التي تواجه الغذاء وكذلك نظام تحليل المخاطر الحرجه (الهاسب) والممارسات التصنيعيه الجيدة.

 واختتم البرنامج  التدريبي المتخصص بالقيام بزيارة ميدانية الى مركز تجميع البان تم خلالها تطبيق عملى على ما تم تناوله في المحاضرات النظرية.

مقالات مشابهة

  • مدبولي يشيد بانخفاض معدلات النمو السكاني والمواليد
  • رئيس الوزراء يشيد بانخفاض معدل النمو السكاني: يؤثر إيجابيا على الوضع الاقتصادي
  • اختتام الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية في نيروبي
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 1.2 مليار دولار لتحفيز النمو في كينيا
  • البنك الإفريقي للتنمية يتوقع تسجيل المغرب لمعدل نمو جد إيجابي
  • "بحوث صحة الحيوان" ينظم برنامج تدريبي لتأهيل الأطباء البيطريبن لسوق العمل
  • الجزائر تحتل مكانة مرموقة بالبنك الإفريقي للتنمية
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الإفريقي في نيروبي
  • البنك الإفريقي للتنمية: النمو الاقتصادي في إفريقيا لا يكفي لمواجهة الفقر
  • البنك الإفريقي للتنمية يتوقع تراجع التضخم بالمغرب "بشكل طفيف" في أفق 2025