بوابة الفجر:
2024-06-16@17:47:13 GMT

رسالة طمأنة من وزير الري السابق بشأن السد العالي

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

وجه الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري السابق، رسائل طمأنة إلى المصريين بشأن حالة السد العالي.

وزير الري السابق يكشف رأي "السيسي" بشأن حل أزمات السيول في مصر وزير الري السابق: الدولة وفرت 900 جنيه للبدو كانوا مخصصين للمياه شهريا في طابا

وقال "عبد العاطي" في حواره عبر فضائية "اكسترا نيوز" مساء الأربعاء، إن جسم السد العالي الأساسي في حالة ممتازة رغم أنه منشأ منذ 60 عامًا.

فحص جسم السد العالي 

وأضاف أن السدود تحتاج فحصا كاملا كل 5 أو 10 سنوات، واستغرقت دراسة السد العالي عامين، مؤكدًا أن الوزارة تقوم بصفة دورية بدراسة موسعة على كل المنشآت المائية في مصر وفي مقدمتها السد العالي.

وأشار إلى أنه يتم وضع أولويات للإحلال والتجديد، مثل إنشاء قناطر جديدة في أسيوط وديروط، قبل أن تخرج القناطر القديمة من الخدمة.

وأوضح أن منخفض توشكى خضع لدراسة بهدف إنشاء قنطرة لتحمل الطوارئ، مثل انهيار سد النهضة مثلا، متابعًا "فنحن نضع في حساباتنا أسوأ الاحتمالات".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محمد عبد العاطي وزير الري سد النهضة انهيار سد النهضة وزیر الری السابق السد العالی

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتابع إستعدادات وجاهزية أجهزة الوزارة خلال "عيد الأضحى المبارك"

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن أجازة العيد الحالية تتزامن مع فتره أقصي الإحتياجات المائية والتي تشهد زيادة فى الطلب علي المياه لمواجهة إحتياجات الزراعات الصيفية

وزير الري ومحافظ الفيوم يناقشان الموقف المائي للمحافظة سويلم يتابع موقف الري والصرف الزراعي ومناسيب بحيرة قارون

جاء هذا بالتزامن مع تأخر زراعة القطن هذا العام ليكون في نفس توقيت زراعة الأرز، بالإضافة لموجه الحرارة المرتفعة خلال هذه الأيام ، مما يؤدى لزيادة الطلب على المياه ، وبالتالي يتطلب الأمر بذل المزيد من الجهود وإستمرار المتابعة من كافة العاملين في مختلف المحافظات لضمان استيفاء كافة المناسيب والتصرفات المائية المطلوبة .

وخلال اجتماع عقده الوزير لمتابعة إستعدادات وجاهزية كافة أجهزة الوزارة خلال أجازة "عيد الأضحى المبارك" اكد أن فترة أقصى الإحتياجات سبقها شهور من الإعداد الكثيف لضمان قدرة المنظومة المائية على التعامل مع هذه الفترة من خلال تنفيذ أعمال تطهيرات لحوالى ٣٣ ألف كيلومتر من الترع وحوالى ٢٢ ألف كيلومتر من المصارف ، والتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة و روابط مستخدمى المياه للتأكد من قيام المزارعين بتطهير المساقى الخصوصية ، وقيام أجهزة الوزارة بمتابعة وصيانة وإحلال محطات الرفع والمنشآت المائية بمختلف المحافظات .

و وجه الدكتور سويلم برفع درجة الإستعداد وتفعيل غرف الطوارئ بكافة المحافظات لضمان حسن سير العمل بكافة الإدارات على مستوى الجمهورية ، وقيام أجهزة الوزارة المعنية بالمتابعة المستمرة لمناسيب وتصرفات المياه بالترع والمصارف ومتابعة الالتزام بالمناوبات خلال أيام العيد ، والإطمئنان على قطاعات وجسور المجارى المائية ، ومتابعة زراعات الأرز المخالفة واتخاذ الاجراءات اللازمة تجاهها ، ومتابعة جاهزية جميع محطات الرفع وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها ، مع تجهيز وحدات الطوارئ النقالى للتعامل مع أي طوارئ .

كما شدد الدكتور سويلم على إستمرار المتابعة على مدار الساعة لرصد أى شكل من أشكال التعديات على نهر النيل والترع والمصارف ، والتصدى الفورى لها وإزالتها فى مهدها بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة مع إتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن ، بهدف الحفاظ على المجارى المائية وضمان حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية وتحسين الخدمات المقدمة للمنتفعين وحماية أملاك الدولة على المجاري المائية .

مقالات مشابهة

  • وزير الري: متابعة مناسيب المياه في الترع والمصارف خلال إجازة عيد الأضحى
  • بالفيديو.. متحدث الصحة: تعاملنا مع 569 حالة إجهاد حراري أو ضربات حرارية
  • رفع درجة الاستعداد في المستشفيات الجامعية خلال عيد الأضحى
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي
  • وزير الري: 50% نسبة تنفيذ مشروع قناطر ديروط الجديدة حتى الآن
  • وزير التعليم العالي يلتقي بنظيرة البيلاروسي
  • تفعيل غرف الطوارئ.. توجيهات عاجلة من وزير الري بشأن الاستعداد لعيد الأضحى
  • وزير التعليم العالي السابق يتحدث عن استمرارية مشروع الراحل المهدي المنجرة في الدفاع عن القيم
  • وزير الري يتابع إستعدادات وجاهزية أجهزة الوزارة خلال "عيد الأضحى المبارك"
  • عبد الناصر زيدان يوجه رسالة قوية لـ محمد عبد الوهاب عضو إدارة الأهلي السابق