صحار- الرؤية

أطلق ميناء صحار والمنطقة الحرة بالتعاون مع كبار الصناعيين المستأجرين فيها، تحالف صحار صافي الانبعاثات الصفري، لتعزيز مساعي سلطنة عمان الطامحة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2050.

ويتماشى هذا التحالف بشكل إستراتيجي مع التزام "إنجي" المتمثل بإزالة الكربون وتوفير حلول الطاقة المستدامة على مستوى العالم، بالإضافة إلى مشروع الهيدروجين الأخضر المصمم لتوفير موارد الطاقة المتجددة في سلطنة عمان وتسريع تحول الطاقة في السلطنة.

ويتمثل الهدف الأساسي لتحالف صحار بترسيخ التزام سلطنة عمان ببلوغ صافي الانبعاثات الصفري بحلول العام 2050، وذلك من خلال التركيز بشكل استراتيجي على استخدام مصادر الطاقة المتجددة وتطوير مشاريع الطاقة الخضراء وإطلاق مبادرات الهيدروجين الأخضر، وبناء أنظمة متطورة لاحتجاز الكربون وتخزينه داخل مباني ميناء صحار.

ويضم التحالف عدة شركات من بينها أوكيو، وشركة فالي عمان لتكوير خام الحديد، وشركة صحار للألمنيوم، وشركة جندال شديد للحديد والصلب، وشركة التمان اندسيل فيريو كروم، وشركة شناص لتوليد الكهرباء، وشركة صحار الدولي لليوريا والصناعات الكيماوية، وشركة الباطنة للطاقة، وشركة اير ليكيد صحار للغازات الصناعية.

وسيوفر التحالف التزامًا مشتركًا بتعزيز الشراكة والشفافية والالتزام والشمولية، بما يتماشى مع رؤية "إنجي" الرامية لتعزيز جهود الاستدامة التعاونية وتحقيق الحياد الكربوني على نطاق عالمي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

متحدث الحكومة يكشف دور القطاع الخاص فى إنتاج الكهرباء الفترة المقبلة


كتب- حسن مرسي:
قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الاجتماع الأخير الذي ترأسه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، تناول الجهود المبذولة في قطاع الكهرباء، مع تركيز خاص على تقليل الفاقد من خلال أعمال الصيانة المستمرة.

وأضاف الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن الوزارة والشركة القابضة للكهرباء تتخذ إجراءات محددة للحد من سرقات الكهرباء، بما في ذلك تركيب العدادات الذكية التي تلعب دوراً كبيراً في الحد من هذه المشكلة.

وبين الحمصاني أن مواجهة سرقات الكهرباء تتم من خلال حملات التفتيش التي تقوم بها وزارة الكهرباء بالتعاون مع وزارة الداخلية، وكذلك من خلال الاعتماد على تركيب العدادات الذكية وهي تعتبر منظومة متطورة.

وفيما يتعلق بدور القطاع الخاص في إنتاج وتوزيع الكهرباء، أفاد الحمصاني بأن وزير الكهرباء قدم تقريراً إلى رئيس الوزراء يعكس جهود القطاع الخاص في تقديم الخدمات، خصوصاً في مجال الطاقة المتجددة.

وذكر أن مرفق الكهرباء أعلن عن استقبال طلبات الشركات الراغبة في إنتاج الطاقة المتجددة، مما يسمح لهذه الشركات باستخدام الشبكة العامة للكهرباء لبيع الطاقة مباشرةً إلى المستهلكين.

مقالات مشابهة

  • متحدث الحكومة يكشف دور القطاع الخاص فى إنتاج الكهرباء الفترة المقبلة
  • خبير: الطاقة المتجددة تواصل فرض وجودها داخل مشهد الطاقة العالمي
  • تحالف واسع من السودانيين يستعد لما بعد الحرب.. ما علاقة إثيوبيا؟
  • سلطنة عمان تدين محاولات الاحتلال الإسرائيلي إقصاء "أونروا"
  • كيف تقرأ سلطنة عمان المتغيرات المناخية وتستعد لصون ثرواتها البيئية؟
  • اليوم.. أوبك+ تناقش في الرياض تمديد خفض الإنتاج من عدمه
  • أوبك+ تناقش في الرياض اليوم تمديد خفض الإنتاج من عدمه
  • "أوكيو" توقع مذكرة تفاهم مع تحالف دولي لإنتاج الوقود المستدام للسيارات والطائرات
  • مصر..بدء تلقي طلبات مشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة
  • سلطنة عمان تحصد 3 جوائز صحية عالمية