قال الدكتور هاني دنيا نقيب صيادلة الغربية، إنه لوحظ انتشار بعض الممارسات الطبية الخاطئة للتعامل مع نزلات البرد من خلال إصرار بعض المرضى على استخدام الحقنة الخلطة الثلاثية؛ اعتقادا منهم بأنها الحل السحري لعلاج البرد وأعراضه، مؤكدًا أن هذه الممارسة والاعتقاد خاطئة وغير مصرح به طبيا وتمثل خطرا شديدا على المواطن تؤدي إلى فقدان حياته.

خلطة حقنة البرد

وأكد النقيب، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه لا يوجد إثبات علمي على صحة هذه الممارسة أو ما يسمى بحقنة البرد، التي من الممكن أن تؤدى إلى أضرار ومضاعفات خطيرة تسبب قصورا في وظائف الكبد والكلى وتصل أحيانا للفشل الكلوي وحدوث قرح ونزيف في المعدة ومشاكل خطيرة على الجهاز التنفسي، وارتفاع الضغط والسكر وخلل في جهاز المناعة وهشاشة العظام، وأحيانا تكسير في كرات الدم، موضحًا أن هذه الحقنة تحتوي على مضاد حيوي ومسكن وكورتيزون، ويؤدي الإفراط أو سوء استخدام المضادات الحيوية إلى خلل في جهاز المناعة وتزيد من مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية ولا يجب استخدام المضادات الحيوية من الأساس في نزلات البرد.

 خطورة المضادات الحيوية

وحذر «دنيا»، من استخدام مادة الكورتيزون وأشهرها الديكساميثازون في هذا الخليط التي تؤدي إلى هشاشة العظام وارتفاع السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن نتيجة احتباس الأملاح والمياه ونقص المعادن والفيتامينات وارتفاع ضغط العين وخلل في جهاز المناعة، وأيضا استخدام المواد المسكنة في هذا الخليط من أكثر المخاطر.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حقنة البرد المضاد الحيوي

إقرأ أيضاً:

تسببت في تدهور حالة أوبرا وينفري.. معلومات عن حقنة التخسيس وأضرارها

أشهر إعلامية ومقدمة برامج على مستوى العالم، ذاع صيتها عندما قدمت برنامجها الحواري «أوبرا وينفري» منذ عام 1986 حتى 2011، لتعود الأمريكية أوبرا وينفري إلى الضوء مجددًا، بعد تعرضها لأزمة صحية شديد استدعت نقلها إلى المستشفى، إذ حصلت على حقنة لإنقاص الوزن بطريقة خاطئة ما تسبب في تدهور حالتها الصحية.

أوبرا وينفري حصلت على حقنة في الوريد تدعى «أوزمبيك» وتساعد على فقدان الوزن بشكل كبير، إلا أنه عند الحصول عليها بشكل خاطئ يسبب الأمر مخاطر صحية كبيرة، وفيما يلي معلومات عن تلك الحقنة وأبرز مخاطرها، وفق موقع «هيلث لاين».

معلومات عن حقنة أوبرا وينفري

الهدف من الحصول على هذه الحقنة هو علاج الجفاف، فهي عبارة عن مجموعة من المحاليل مكونة من الماء والصوديوم، يتم إعطاؤها عن طريق الوريد، وتُستخدم في بعض الأحيان من أجل إنقاص الوزن، إلا أنه يجب الحصول عليها تحت إشراف طبي. 

الدكتور عمر ناجي أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، شرح خلال حديثه لـ«الوطن»، أنّ حقنة التخسيس تعد من ضمن التقنيات العلاجية المستخدمة لإنقاص الوزن، ويتم تحديد نوعها وفقًا للمريض وذلك راجع لاختلاف تأثير المكونات المستخدمة فيها من جسم لآخر

وتابع «ناجي» أنّ من أشهر أضرار حقن التخسيس، حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي، إضافة إلى الشعور بالإمساك أو القيء أو الإسهال أو جفاف الفم وغيرها من الأضرار الأخرى.

يستخدم هذا النوع من الحقن في خسارة الوزن الزائد وعلاج السمنة، وتستخدم عادة من قبل مرضى السكري، إلا أنه عادة ما يتم وصفها للتخسيس باعتبارها وبديل فعال لحبوب التخسيس العادية. 

أضرار حقنة أوزمبيك لإنقاص الوزن ربما يشعر المرضى الذين يتناولون حقن أوزمبيك بالصداع والدوار. يشتكي المرضى في الكثير من الأحيان من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك والتقيؤ والغثيان، وهذا ما شعرت به أوبرا وينفري وفقًا لصديقتها نقلًا عن صحيفة «ديلي ميل» البريطانية. قد يعاني المرضى من الانتفاخ وآلام المعدة المتكررة. في حالات نادرة، قد تتسبب في حدوث بعض المضاعفات الخطيرة مثل تليف الكلى واضطرابات الرؤية والتهاب البنكرياس وانخفاض سكر الدم. من المحتمل أنّ تتسبب حقن أوزمبيك في الإصابة بالعدوى الجلدية عند عدم تعقيم مكان الحقن بشكل جيد.

5 فئات ممنوعة من تناول هذا النوع من الحقن المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى والحالبين. المرضى الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية. السيدات الحوامل والمرضعات إلا بعد عندما يصفها الطبيب. المرضى الذين يعانون من الحساسية تجاه مكونات الدواء. المرضى الذين يعانون من مضاعفات مرض السكري مثل مشاكل الرؤية.

مقالات مشابهة

  • 5 طرق سهلة للتخلص من رائحة دم الأضحية.. «هتختفي من المنزل»
  • تحذير عاجل من البيئة بشأن مخلفات الأضاحي
  • طبيب: ضربة الشمس حالة طارئة.. «تسبب فقدان وعي وارتفاع درجة الحرارة»
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • سلاح جديد في معركة مقاومة المضادات الحيوية
  • تسببت في تدهور حالة أوبرا وينفري.. معلومات عن حقنة التخسيس وأضرارها
  • هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم؟.. خبير أمني يوضح- عاجل
  • الألبان كاملة الدسم توفر الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي
  • تسبب مرض قاتل.. تحذير من أطعمة نتناولها يوميًا تحتوي مادة سامة