ظهر بابا الفاتيكان البابا فرنسيس، لأول مرة اليوم الأحد، بعد إعلان معاناته من 'التهاب في الرئة'، وهو جالس في كنيسة مقر إقامته بدلا من الجلوس في كنيسة القديس بطرس، بساحة القديس بطرس بينما كان أحد مساعديه يقرأ رسالة البابا.

وظل البابا البالغ من العمر 86 عاما، الذي كان يرتدي ثوبه الأبيض التقليدي ويضع ضمادة على يده اليمنى، جالسا بجوار مساعده أثناء القراءة.

وقال فرنسيس: 'أيها الإخوة والأخوات الأعزاء، أحدكم سعيد. اليوم، لا أستطيع الظهور عند النافذة لأنني أعاني من مشكلة التهاب في الرئتين'.

وتوجه البابا فرانسيس إلى مستشفى في روما يوم السبت لإجراء فحص قال الفاتيكان إنه استبعد حدوث مضاعفات في الرئة بعد أن أجبرته نوبة من الأنفلونزا على إلغاء أنشطته.

ولم يقدم الفاتيكان أي تفسير للاختلاف الواضح بين بيانه يوم السبت وما قاله البابا يوم الأحد.

تمت إزالة جزء من إحدى رئتي البابا عندما كان فرانسيس شابًا في موطنه الأرجنتين.

ثم قدم فرانسيس القس الأب باولو بريدا، الذي قرأ رسالة البابا يوم الأحد بناءً على الإنجيل. سعل فرانسيس عدة مرات أثناء القراءة.

وبارك البابا وقرأ بريدة بقية الرسالة، بما في ذلك نداءات من أجل السلام في أوكرانيا، وشكرًا على إطلاق سراح بعض الرهائن في غزة وتأكيد نية البابا السفر إلى دبي يوم الجمعة لحضور مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ.

واختتم فرانسيس كلمته الختامية التقليدية: 'أتمنى للجميع يومًا سعيدًا. من فضلكم لا تنسوا أن تصلوا من أجلي. استمتعوا بغداء جيد ونراكم في المرة القادمة'.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

لكل مشتاق لزيارة بيت الله الحرام.. شاهد| دعاء مؤثر لأزهري من جبل عرفات

قال الدكتور محمد عبودة، عضو مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن كل مشتاق إلى زيارة بيت الله الحرام عليه أن يرفع  يديه إلى الله سبحانه وتعالى في هذه الساعات المباركة.

تويتر HD بث مباشر مناسك الحج من جبل عرفات الآن Live دون تقطيع جودة عالية {لبيك اللهم لبيك} خالد الجندي من جبل عرفات: "أجواء خير وبركة وتجلي وإخلاص لله" (فيديو)

ودعا عبودة، خلال حواره مع الإعلامي أحمد فايق، على فضائية "دي إم سي" من صعيد عرفات اليوم السبت، قائلا: "نرفع أيدينا إلى ربنا سبحانه وتعالى، ونقول يا رب أريد أن ألقاك في بيتك الحرام يا رب ونحن في بيت الله الحرام وفي بلد الله الحرام وفي شهر الله الحرام وفي منسك حرام".

اكتب لهم الأجر الكامل 

وتابع "يا رب أعط لكل مشتاق من يشتاق يا رب اجمعهم معانا يا رب في عرفات ولا تحرمنا من هذا الموقف سنوات عديدة نحن وأحبابنا وأصدقائنا وإخواننا يا رب اديهم ما كل ما من يسألك كل من يسألك خزائنه ملى سحاء الليل والنهار اللهم فأعطي كل سائل سؤله".

واستطرد "يا رب يا رب من أراد حج بيتك الحرام وان تعلم أن هناك الملايين من المسلمين يطمعون إلى أن يقفوا معنا هذا الموقف حبسهم العذر اللهم فاكتب لهم الأجر كاملا غير منقوص إنه لا ينقص من خزائنك ولا يقلل من عطائك أنت ذا الفضل العظيم أنت ذا الجود الكريم".

جبر الخواطر

وأردف "اللهم إنا نسألك أن تمن عليهم بمثل أجرنا اللهم أعطي لأهل مصر ولأهل العالم وللمسلمين في كل بقاع الدنيا مثل اجر الحجاج والمعتمرين فان ذلك لا يعجزك وان ذلك لا يقلل من عطائك وان ذلك لا ينقص من خزائنك الملا يا ارحم الراحمين".

وأكمل "اللهم إنا نسألك أن تجبر خواطرنا وان تطيب قلوبنا وان تمسح على قلوبنا وان تعطينا وأحبابنا وأهلنا وإخواننا وان تشرك معنا يا ارحم الراحمين في الأجر والثواب والعطاء".

مقالات مشابهة

  • بابا الفاتيكان يعلق على مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا
  • أمراض تسبب مشكلات في السمع
  • لكل مشتاق لزيارة بيت الله الحرام.. شاهد| دعاء مؤثر لأزهري من جبل عرفات
  • ردة فعل الرئيس الأرجنتيني عندما اقترب بايدن كثيراً من بابا الفاتيكان.. فيديو
  • أول ظهور لكيت ميدلتون بعد إعلان إصابتها بالسرطان
  • أمين سر الفاتيكان الى لبنان: زيارة راعويّة... والاستحقاقات حاضرة
  • البابا يحذّر من الذكاء الاصطناعي: سلاح قاتل
  • القبض على 5 أشخاص متورطين في سرقة مغارة علي بابا
  • صادي:”المنتخب الوطني في مرحلة بناء بعد معاناته من نكبات مُتتالية”
  • ترقب لتغيير جذري في علاج سرطان الرئة