عقدت جامعة حمد بن خليفة اللقاء المفتوح لطلاب الدراسات العليا عبر الإنترنت لاستكشاف مجموعة من البرامج الأكاديمية متعددة التخصصات، تزامنًا مع فتح باب التقديم للعام الدراسي 2024/2025.
وأُتيحت الفرصة لأكثر من 750 طالبًا للتعرف على 40 برنامجًا للحصول على درجة الدراسات العليا التي تقدمها كليات جامعة حمد بن خليفة الست، حيث استمعوا مباشرة إلى عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس حول كيفية استفادة الطلاب من الدراسة في بيئة تعليمية وبحثية متكاملة ومتطورة توفرها الجامعة.


وألقى الدكتور مايكل بينيديك، وكيل جامعة حمد بن خليفة، كلمة ترحيبية، أكد خلالها على الدور الرائد للجامعة في تعزيز الابتكار والبحث في مجالات التعليم المتعددة، والتصدي للتحديات الكبرى التي تواجه دولة قطر والعالم، وأوضح كيف يتم توجيه مخرجات البحوث للجامعة لتركز على خمسة مجالات رئيسية في الاستدامة، والصحة الدقيقة، والذكاء الاصطناعي، والتقدم الاجتماعي، والتعليم التقدمي.
استمع الطلاب المؤهلون إلى إرشادات موظفي مكتب التسجيل بالجامعة، الذين قدموا معلومات عن المتطلبات العامة للقبول في الجامعة، فضلًا عن المنح الدراسية التي تعتمد على الجدارة العلمية، وخيارات المنح المالية المتاحة، كما تفاعل موظفو شؤون الطلاب مع المشاركين، وقدموا رؤى حول الحياة الجامعية في جامعة حمد بن خليفة والمدينة التعليمية.
وتفاعل الطلاب المؤهلون مع أعضاء هيئة التدريس والموظفين في جامعة حمد بن خليفة خلال جلسة الأسئلة والأجوبة المباشرة، حيث عبروا عن طموحاتهم وأفكارهم وتوقعاتهم خلال الدراسة في الجامعة، وما ينتظرهم من مستقبل أكاديمي ومهني بعد إتمام دراستهم.
تجدر الإشارة إلى أن آخر موعد لتقديم طلبات التحاق الطلاب الدوليين ببرامج الماجستير والدكتوراه بجامعة حمد بن خليفة لموسم الخريف هو 1 فبراير 2024، وبالنسبة للقطريين والمقيمين (المؤهلين للحصول على تمويل يعتمد على الجدارة العلمية) هو 14 مارس 2024، وآخر موعد لقبول طلبات الالتحاق في اللحظة الأخيرة هو 1 مايو 2024.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة حمد بن خليفة الدراسات العليا اللقاء المفتوح جامعة حمد بن خلیفة

إقرأ أيضاً:

وكيل تربية أسيوط: اتخاذ خطوات ملموسة لدمج الاستدامة في مناهج الجامعة وبرامجها البحثية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشارك الدكتور محمد مصطفى حمد وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة جامعة أسيوط، في حملة "معاً.. نحو جامعة خضراء مستدامة"، التي ينظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة أسيوط، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، خلال الفترة من ١٨، وحتى ٢٧ من يونيو ٢٠٢٤، وذلك بالتزامن مع المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.

تهدف حملة "معاً.. نحو جامعة خضراء مستدامة"، التي تنظمها جامعة أسيوط؛ إلى الوصول لأكبر عدد من المستهدفين داخل المجتمع الجامعي، وخارجه؛ لتعزيز التفاعل مع قضايا البعد البيئي في التنمية، وذلك للتوعية، وتقديم حلول مبتكرة؛ لتحديات التغيرات المناخية، ودعم التحول للاقتصاد الأخضر، مع التركيز على غرس السلوك الإيجابي لدى المواطنين؛ للحفاظ على البيئة، والتوعية؛ بأهمية  التنمية المستدامة.

وفي هذا الاطار، أوضح الدكتور  محمد مصطفى حمد، في الحلقة (3) من الحملة؛ إن التعليم الجيد؛ يعد أحد معايير التنمية المستدامة، وهو المفتاح الذي سيسمح بتحقيق الكثير من أهداف التنمية المستدامة الأخرى؛ فالحصول على تعليم جيد، يمكن الناس من الخروج من دائرة الفقر، كما يمكن التعليم؛ الناس في كل مكان من العيش حياة أكثر صحة، واستدامة. ويكتسي أهمية بالغة- أيضاً- في تعزيز التسامح بين الناس، ويسهم في بناء مجتمعات أكثر سلماً.

ولتحقيق الهدف (4)؛ حرصت جامعة أسيوط على المشاركة في الكثير من الأنشطة المرتبطة بالتنمية المستدامة؛ حيث تشارك جامعة أسيوط ب (٣١٢) مقرراً  دراسياً  في المرحلة الجامعية الأولى، وتشارك ب (١٣٤) مقرراً دراسياً بمرحلة الدراسات العليا، ولا تقف جامعة أسيوط عند هذه المقررات، ولكن تنشر الاستدامة، والتنمية المستدامة من خلال بعض البرامج المستحدثة.

وأشار الدكتور مصطفى حمد؛ إن جامعة أسيوط تقدم برنامج الهندسة الصحية بكلية الهندسة، والذي تتفق أهدافه مع أهداف التنمية المستدامة، وكذلك تقدم كلية الزراعة برنامجا، يبنى على زراعة بعض النباتات قليلة الاستهلاك المائي؛ مما يؤكد  حرص جامعة أسيوط على تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، وأنها لم تقف على دراسة المقررات البيئية، التي تنمي التنمية المستدامة لدى الطلاب فقط، ولكن- أيضاً- تنشر ثقافة الاستدامة من خلال الأنشطة الطلابية.

وأضاف أن جامعة أسيوط في نوفمبر ٢٠٢٣؛ أطلقت مؤتمر الحلم الأخضر ، وهذا المؤتمر كان مشاركة طلابية كاملة؛ لنشر هذه الثقافة لدى طلاب جامعة أسيوط، وأعضاء هيئة التدريس، كما تم تنظيم الملتقى العلمي الأول للمشروعات الصديقة للبيئة، وهذا الملتقى لأعضاء هيئة التدريس؛ ليفعلوا المشروعات الابتكارية التي تدعم التنمية المستدامة، وتدعم المشروعات البيئية.

وأكد الدكتور مصطفى حمد؛ إن جامعة أسيوط تقدم نظماً تعليمية قائمة على الممارسات البيئية، مثلاً: كلية التربية لديها برنامج STEM ، هذا البرنامج التكاملي، يقدم لطلاب العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، وفي نهاية هذه المقررات يقوم الطلاب؛ بعمل مشروعات تخدم البيئة.

 ووفقا لأهداف التنمية المستدامة، فإن جامعة أسيوط تقوم بنشر الاستدامة، من خلال إجراء الأبحاث المرتبطة بالتنمية المستدامة للجامعة، وهذه الأبحاث تم تمويلها في حدود (٦٣) بحثاً، للطلاب الباحثين في الدراسات العليا ، أيضاً وجود بعض المجلات العلمية المعنية بالتنمية المستدامة، ومن هذه المجلات: مجلة مركز الدراسات والبحوث البيئية، ولن تقف جامعة أسيوط على هذا الحد من هذا المعيار ، ولكن- أيضاً- لديها الكثير من الحلول الابتكارية يقدمها الطلاب، من خلال إنتاج بعض المشروعات مثل مشروع الصوبة الزراعية الخاصة بالطلاب، وأيضاً مشروع إنشاء مركز تدريب الدواجن، والأسماك، واللحوم.

مقالات مشابهة

  • وكيل تربية أسيوط: اتخاذ خطوات ملموسة لدمج الاستدامة في مناهج الجامعة وبرامجها البحثية
  • “جامعة الإمارات” تتقدم بفارق 100 مركز في تصنيف التأثير لـ”مؤسسة تايمز” 2024
  • «جامعة الإمارات» تتقدم بفارق 100 مركز في تصنيف التأثير لـ «مؤسسة تايمز» 2024
  • جامعة الإمارات تتقدم بفارق 100 مركز في تصنيف التأثير لـمؤسسة تايمز 2024
  • كلية الإمارات للتطوير التربوي تستقبل طلبات التسجيل في برنامجي دبلوم الدراسات العليا في التربية ما قبل الخدمة
  • ثوابت نحوية مهمة في اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة 2024
  • اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة.. مصادر بـ«التعليم العالي» تكشف الموعد
  • ارتفاع عدد الجامعات المشاركة في مؤتمر الدراسات العليا بالإسماعيلية
  • جعجع تلقى دعوة لحضور تخريج طلاب جامعة اللويزة
  • "tansik" مواعيد اختبارات القدرات 2024 لطلاب الثانوية العامة