الجزيرة:
2024-06-11@22:10:24 GMT

إيران تستكمل صفقة شراء طائرات مقاتلة روسية

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

إيران تستكمل صفقة شراء طائرات مقاتلة روسية

نقلت وسائل إعلام إيرانية عن مصادر مطلعة قولها إن إيران أكملت ترتيبات شراء طائرات مقاتلة من طراز "سوخوي-35" ومروحيات روسية الصنع، وذلك في إطار توطيد العلاقات العسكرية بين البلدين.

وقال مهدي فرحي نائب وزير الدفاع الإيراني، لوكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، اليوم الثلاثاء إن بلاده أنهت شراء طائرات: "هليكوبتر ميل 28" الهجومية ومقاتلات "سوخوي-35" وطائرات التدريب "ياك 130" لضمها إلى الوحدات المقاتلة للجيش الإيراني.

وتملك القوات الجوية الإيرانية عددا محدودا من الطائرات الهجومية من بينها طائرات روسية وكذلك طرز أميركية قديمة حصلت عليها قبل الثورة الإيرانية في 1979.

وكانت طهران قد قالت في عام 2018 إنها بدأت في إنتاج الطائرة المقاتلة المصممة محليا "كوثر" لتستخدمها القوات الجوية.

صفقة وعقود

ويعتقد خبراء عسكريون أن الطائرة نسخة طبق الأصل من الطائرة "إف-5" التي أنتجتها الولايات المتحدة أول مرة في حقبة الستينيات.

وكانت البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة أعلنت في أبريل/نيسان الماضي أن طهران انتهت بالفعل من إبرام عقد لشراء طائرات مقاتلة من طراز "سوخوي-35" الروسية، في حين كشف عضو لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني شهريار حيدري، في فبراير/شباط الماضي، أن بلاده ستستلم المقاتلات الروسية مطلع العام الإيراني الجديد (بدأ يوم 21 مارس/آذار).

ورغم مضي 9 أشهر من العام الإيراني الجاري، فإن طهران لم تتسلم أيا من هذه المقاتلات، وقبل أشهر قال وزير دفاعها محمد رضا آشتياني إن بلاده عقدت اتفاقا مع موسكو لشراء مقاتلات "سوخوي-35″، لكنها استنتجت لاحقا أن لديها القدرة على إنتاج مقاتلات محلية الصنع.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الجيش الأوكراني: إسقاط مقاتلة روسية سو-25 في بوكرفسك بدونيتسك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، أن الجيش الأوكراني أسقطت طائرة مقاتلة روسية من طراز Su-25 في قطاع بوكروفسك بدونيتسك 10 يونيو.

وفي وقت سابق، أفادت وكالات أنباء روسية، بأن طائرة مقاتلة روسية من طراز سوخوي-34 تحطمت في جبال القوقاز خلال رحلة تدريبية روتينية بسبب عطل فني على الأرجح، مما أسفر عن مقتل طاقمها.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها "في جمهورية أوسيتيا الشمالية-ألانيا، في منطقة جبلية، تحطمت طائرة من طراز سو-34 تابعة لقوات الفضاء الروسية خلال رحلة تدريبية مقررة".

وأضافت: "تحطمت الطائرة في منطقة مهجورة، لا يوجد دمار على الأرض، قتل طاقم الطائرة".

مقالات مشابهة

  • الخارجية الإيرانية: طهران تستفيد من انضمامها إلى "بريكس"
  • بعد تقرير عن تعليق اتفاق التعاون الشامل بين روسيا وإيران.. الكرملين يوضح موقفه
  • الجيش الأوكراني: إسقاط مقاتلة روسية سو-25 في بوكرفسك بدونيتسك
  • روسيا: تحطم مقاتلة من طراز سو-34 ومصرع طاقمها بالقوقاز
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية| 6 مرشحون يتنافسون على المنصب الأبرز في 28 يونيو المقبل.. باحث: المنافسة ستشتعل بين الأصوليين قاليباف وسعيد جليلي والإصلاحي بزشكيان
  • الخارجية الإيرانية تتحدث عن سوء تفاهم مع السعودية على خلفية أزمة الصحفيين
  • إيران عشية انتخاباتها الرئاسية.. هل ستتمسك طهران بورقة فلسطين وأيديولوجيا الثورة؟
  • إيران عشية انتخاباتها الرئاسية.. هل ستتمسك طهران بورقة فلسطين وإيديولوجيا الثورة؟
  • مقاتلة متعددة الوظائف.. أوكرانيا تقصف سوخوي-57 داخل روسيا
  • ‏وكالة مهر الإيرانية: مجلس صيانة الدستور يرسل نتائج دراسة أهلية المرشحين للانتخابات الرئاسية إلى وزارة الداخلية