بوابة الفجر:
2024-06-12@11:13:36 GMT

أسباب الشعور بالدوخة عند الوقوف بشكل مفاجئ

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

يشعر الكثيرون بالدوار والدوخة عند الوقوف بشكل مفاجئ، ويتساءلون حول سبب حدوث هذا الأمر، وهل الأمر يتعلق بضغط الدم أم أن هناك أسباب أخرى؟ وفى هذا التقرير نتعرف على أسباب الشعور بالدوار والدوخة عند الوقوف من مكانك.

وقال جيفري كورسون، طبيب القلب بمستشفى كليفلاند كلينيك الأمريكية "عندما تقف يمكن أن تتسبب آثار الجاذبية على جسمك في استقرار الدم أو تجمعه في الأوردة في الجزء السفلي من جسمك".

وتابع قائلًا: "عادة ما يكون لجسمك عدد من الاستجابات الفورية التي تساعد في الحماية من هذا الانخفاض في ضغط الدم، إذا كانت أى من هذه الاستجابات متوقفة أو بطيئة الحدوث، فإن النتيجة هى أن ضغط الدم فى دماغك ينخفض ​​ما يجعلك تشعر بالدوار".

أسباب الشعور بالدوخة 

توجد عدة أسباب محتملة للشعور بالدوخة عند الوقوف المفاجئ. من بين هذه الأسباب:

1. انخفاض ضغط الدم: عند الوقوف المفاجئ، قد يحدث انخفاض مؤقت في ضغط الدم، مما يؤدي إلى تدفق أقل من الدم إلى الدماغ ويسبب الدوخة.

2. انخفاض مستوى السكر في الدم: إذا كنت تعاني من انخفاض مستوى السكر في الدم (انخفاض السكر)، فقد يحدث دوخة عند الوقوف المفاجئ. يمكن أن يكون ذلك بسبب الصيام الطويل، أو تناول كمية قليلة من الطعام، أو مشاكل في إدارة السكري.

3. اضطراب التوازن الداخلي: يتحكم النظام العصبي في التوازن والتنسيق بين العين والأذن الداخلية والجهاز الحركي. إذا كان هناك اضطراب في هذا النظام، فقد يحدث دوار أو دوخة عند الوقوف المفاجئ.

4. تأثير الأدوية: بعض الأدوية قد تسبب الدوخة كآثار جانبية، بما في ذلك بعض أدوية ضغط الدم والمهدئات والمضادات الحيوية وغيرها.

5. قلة النشاط البدني: قد يؤدي الجلوس لفترات طويلة أو قلة النشاط البدني إلى ضعف عضلات الساق وتقليل القدرة على توزيع الدم بشكل فعال عند الوقوف المفاجئ.

6. التوتر الشديد أو القلق: يمكن أن يؤدي التوتر الشديد أو القلق إلى زيادة إفراز الأدرينالين، مما يؤثر على الدورة الدموية ويسبب الدوخة.

إذا كنت تعاني من مشكلة الدوخة المتكررة عند الوقوف المفاجئ، ينصح بمراجعة الطبيب لتقييم الوضع وتحديد السبب المحتمل واتخاذ التدابير اللازمة. قد يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل وطلب بعض الفحوصات للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية أخرى تسبب الدوخة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدوخة أسباب الدوخة اعراض الدوخة ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

شرب الكاكاو يقلل بشكل فعال من ارتفاع ضغط الدم

أثبت علماء ألمان أن شرب الكاكاو يقلل بشكل فعال من ارتفاع ضغط الدم وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية.

 

نشر باحثون ألمان من مستشفى جامعة كولونيا نتائج دراسة قام فيها المتطوعون بإدراج الأطعمة والمشروبات الغنية بالكاكاو في نظامهم الغذائي، ولم تستهلك المجموعة الضابطة هذه المنتجات التي تحتوي على الكاكاو، بل تم وصف أدوية خاصة لارتفاع ضغط الدم. 

 

وفي نهاية التجربة ومعالجة البيانات، أدرك العلماء أن وجود الكاكاو في النظام الغذائي اليومي للناس أدى إلى انخفاض حقيقي في ارتفاع ضغط الدم.

 

وقال الباحثون: "تشير نتائج الدراسة إلى أن استهلاك الكاكاو يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية بنسبة 10-20%".

 

ومع ذلك، فإن فوائد الكاكاو معروفة منذ زمن طويل. تحتوي حبوب الكاكاو على الكثير من مركبات الفلافونويد - وهذه المواد تعمل على تطبيع ضغط الدم وتحفيز تدفق الدم إلى الأعضاء الداخلية.

 

ونتيجة لذلك، يخلص الجسم نفسه من السموم بقوة، ويشعر الشخص بتحسن جسديًا ونفسيًا.

 

يقول الخبراء إنه من وجهة نظر تطبيع ضغط الدم، فإن الكاكاو أكثر فعالية من الشاي ويحتوي كلا المشروبين على مادة البوليفينول، لكن نوع مركب البوليفينول الموجود في الكاكاو (البروسيانيد)، وفقا للعلماء الألمان، أكثر نشاطا من الشاي.

 

وفي الوقت نفسه، يلاحظ العلماء: أن معظم المنتجات التي تحتوي على الكاكاو تحتوي على نسبة عالية جدًا من السعرات الحرارية وينصحون بتناول الكاكاو بدون سكر، وكذلك التحكم في كمية الدهون المستهلكة.

 

ارتفاع ضغط الدم 

ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم، ويُطلَق عليها أيضًا فرط ضغط الدم، وفي حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تكون قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين عالية للغاية باستمرار ويجعل هذا القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم.

 

يُقاس ضغط الدم بوحدة الملليمتر الزئبقي (ملم زئبقي)، وتُوصَف الحالة عمومًا بأنها ارتفاع في ضغط الدم عندما تكون قراءة ضغط الدم 80/130 ملم زئبقي أو أعلى.

 

تقسم الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية ضغط الدم إلى أربع فئات عامة ويصنّف ضغط الدم المثالي بأنه ضغط الدم الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • وفاة مسؤول حكومي في عدن بشكل مفاجئ فجر اليوم
  • كيف تتفادى سقوط مروحة السقف بشكل مفاجئ؟.. احذر هذه العلامات
  • بشكل مفاجئ.. لهذا سبب مها عطية تتصدر مؤشر جوجل
  • دراسة: النوم الكافي يقلل الشعور بالوحدة.. ولا بد من الاستراحة لـ7 ساعات ليلا
  • خبير اقتصادي يوضح أسباب انخفاض التضخم في مايو إلى 27.4%
  • أسباب وفاة الإنسان بسكتة دماغية
  • لمن يريد كسب أجر في هذه الأيام المباركة: بنك الدم المركزي يدعوكم إلى التبرع
  • 5 أسباب لزيادة ضربات القلب أثناء النوم.. احذر العادات الخاطئة
  • ارتفاع في تسعيرة مادة الغاز المنزلي بشكل مفاجئ في عدن
  • شرب الكاكاو يقلل بشكل فعال من ارتفاع ضغط الدم