أكدت وثيقة ملامح التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري خلال الفترة 2024 / 2030 التي أعلنتها الحكومة اليوم في بيان رسمي لها، حرص الدولة على تطويـر التعليـم والتدريـب المهنـي، مشددة على أنها من أبرز المستهدفات والأولويات العاجلة.

وأشارت وثيقة ملامح التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري خلال الفترة 2024 / 2030 التي أعلنتها الحكومة اليوم، إلى تطبيـق الجـدارات فـي 756 مدرسـة، وإقامـة 10 مـدارس تطبيقيـة بالمشـاركة مـع القطـاع الخـاص.

كما أكدت وثيقة ملامح التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري خلال الفترة 2024 / 2030 ، أنه من المخطط زيادة عدد المدارس التكنولوجية التطبيقية من 54 مدرسة عام 2023 إلى 140 مدرسة عام 2030.

وكان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أكد أن الصورة الذهنية للتعليم الفني في مصر، تغيرت؛ بفضل التعاون المثمر مع شركاء النجاح.

وأشار إلى أن إقبال الطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعة بالشهادة الإعدادية، على مدارس التعليم الفني، زاد بشكل كبير؛ لوجود وعي لدى الطلاب بأن هناك فرصة أمامهم للالتحاق بسوق العمل مباشرة فور تخرجهم من مدارس التعليم الفني، أو لاستكمال دراستهم من خلال الجامعات التكنولوجية دون معادلة، أو الالتحاق بالجامعات الأكاديمية بعد إجراء المعادلة، فضلًا عن زيادة الطلب من مختلف دول العالم على هؤلاء الخريجين الذين يتم حجزهم للعمل قبل التخرج سواء فى الداخل أو خارج مصر، كما أن أحد الدول الأوروبية ستقوم بتشغيل 500 طالب للعمل لديها.

ومن جهته.. استعرض الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفنى، جهود الوزارة فى  تطوير التعليم الفنى، حيث أوضح أنه خلال الفترة 2018-2023 تمت الشراكة مع شركات القطاع الخاص فى إنشاء عدد كبير من مدارس التكنولوجيا التطبيقية،.

وأشار إلى أنها بدأت بـ 3 مدارس في عام 2018 ووصلت إلى 70 مدرسة في عام 2023، وتم إعادة بناء مناهج التعليم الفنى على أساس منهجية الجدارات التي تركز على اتقان الخريج للمهارات المهنية والمعارف والسلوكيات المستدامة.؟

وأوضح أنه تم تطبيق المناهج المطورة في حوالي 100 مدرسة عام 2019، ووصلت الآن إلى أكثر من 1300 مدرسة في عام 2023، من إجمالي 2700 مدرسة، بالإضافة إلى أن نسبة حضور الطلاب في المدارس الفنية ذات المناهج المطورة تصل إلى نحو 90% من الطلاب، كما تم حتى الآن إعادة بناء 230 منهج دراسي من جميع النوعيات.

وأضاف الدكتور محمد مجاهد ،أنه تم إنشاء إدارة مركزية جديدة لتدريب معلمي التعليم الفني ضمن الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة، وإنشاء هيئة مستقلة تابعة لمجلس الوزراء لضمان الجودة والاعتماد لبرامج التعليم الفني والتقني "اتقان"، لافتا إلى أنه يتم حاليا تشكيل مجلس إدارة هذه الهيئة التى من المتوقع أن تضع التعليم الفنى المصري على الخريطة العالمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعلیم الفنی خلال الفترة إلى أن

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: «كلنا واحد» مبادرة مهمة تتميز بالتعاون مع القطاع الخاص

قال محمد عز الدين، الكاتب الصحفي المتخصص في شؤون الاقتصاد، إنّ مبادرة رئاسة مجلس الوزراء «كلنا واحد»، واحدة من أهم المبادرات المطروحة مؤخرا، وتتميز بتعاونها مع القطاع الخاص، موضحا أنّ أكثر من 1200 سلسلة غذائية تتعاون مع المبادرة التي تشرف عليها وزارة الداخلية والتموين.

مبادرة كلنا واحد

وأضاف «عز الدين»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين باسم طبانة ومروة فهمي، ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ مبادرة كلنا واحد تتميز بالتنظيم الكبير، وانطلقت في فترة صعبة جدا كانت بها مشاكل في تخليص الإجراءات المتعلقة بالإفراج عن السلع، إضافة إلى ارتفاع أسعار الدولار بشكل مبالغ فيه، وتحوله لسلعة يتم المضاربة عليها.

 

وأشار إلى أنّ الحكومة المصرية لم تتخذ قرارات تحجر أو تغير طبيعة السوق، ولكنها تعاونت مع القطاع الخاص والتجار الوطنيين، بهدف السماح بتصريف المخزون الموجود لدى المتاجر.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي الفلسطينى: الاحتلال دمر 200 مدرسة في غزة
  • التعليم الفلسطيني: الاحتلال دمر 75% من مباني الجامعات في غزة كليا أو جزئيا (فيديو)
  • استطلاع : صورة المدرسة العمومية تتآكل أمام زحف التعليم الخاص
  • "التعاون الإسلامي" توثق جرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين في أسبوع
  • ميراوي يتسبب في احتقان جديد بعد إعلان أساتذة التعليم العالي مقاطعة الدخول الجامعي
  • كركوك.. 11 ألف مهندس بلا عمل وجهود نقابية لزجهم في القطاع الخاص
  • غرفة تجارة دبي تستعرض فرص وآفاق النمو الاقتصادي خلال الاجتماع الفصلي الثاني لمجموعات ومجالس الأعمال للعام 2024
  • "شاب يرتدي قميص حريمي وباروكة".. الفحص الفني لهاتف البلوجر نادين طارق يكشف تفاصيل صادمة
  • كاتب صحفي: «كلنا واحد» مبادرة مهمة تتميز بالتعاون مع القطاع الخاص
  • تنبيه هام من وزير التعليم لمراقبي امتحانات الثانوية العامة 2024