شكّلت حادثة إغتيال القيادي في "حزب الله" الشهيد وسام الطويل، اليوم الإثنين، منعطفاً جديداً في الحرب القائمة بين الحزب والعدو الإسرائيلي الذي تبين أنهُ يمعن في تكريس سياسة الإغتيالات خصوصاً تلك التي تطال القادة الميدانيين في جنوب لبنان.   وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن القيادي الطويل مسؤولٌ عن إطلاق النار على قاعدة ميرون الجوية، مشيرة إلى أنه من أبرز القادة في وحدة "الرضوان" الخاصة بالحزب.


وتمثّل "الرضوان" قوة "النخبة" في حزب الله، وتنقل منصة "بلينكس" الإماراتية عن خبراء قولهم إن لتلك القوة "مهمات مُعقدة وغير عادية"، أما الصحف الإسرائيلية فتقول إن "القوة هي رأس الحربة في حزب الله، وتلقت تدريبات عالية، ولديها خبرة عسكرية واسعة وأسلحة متطورة للغاية تتلقاها باستمرار من الإيرانيين".

فمن هو وسام الطويل؟ وماذا نعرف عن قوة الرضوان؟ وكيف تضع إسرائيل العين عليها؟

"الضابط الكبير".. من هو؟

وصفت القناة 12 الإسرائيلية الطويل بأنه "الضابط الكبير" الذي استُشهد في لبنان.

الغارة التي طالت الطويل نفذتها مسيرة إسرائيلية قرابة الـ10 والربع صباح الإثنين، في قضاء بنت جبيل جنوب لبنان.

وقال مصدر أمني، تحدث لـ"رويترز"، إن "هذه ضربة مؤلمة للغاية"، فيما رجّح مصدر آخر أن "تتصاعد المواجهات" على الجبهة بين لبنان وإسرائيل عقب الضربة.

وكان الطويل نائب قائد قوة الرضوان وأحد كبار التشكيل الميداني للتنظيم برمته، وسبق أن التقى قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني سابقاً، الذي استهدفته الولايات المتحدة الأميركية في العراق عام 2020.

وبعد وقت قصير من عملية الاغتيال التي طالت الطويل، دوّت صافرات الإنذار في المستوطنات الشمالية، خوفاً من تسلل طائرات معادية.

نتنياهو في جبهة الشمال بنفس وقت الاغتيال

في نفس وقت الاغتيال، كان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في الشمال حاضراً، والتقى مقاتلين من وحدة دافوري، وقال: "سنبذل قصارى جهدنا لاستعادة الأمن في الشمال والعودة إلى ديارنا بأمان، ومعرفة أنه لا يمكن العبث معنا".   وأضاف: "بالطبع نفضّل أن يتم ذلك من دون حملة واسعة النطاق، لكن ذلك لن يوقفنا".

وتابع: "لقد ارتكب حزب الله خطأً فادحاً بحقنا في عام 2006، وهو يرتكب خطأ كبيرا بحقنا حتى الآن. لقد ظن أننا (خيوط عنكبوت)، وفجأة رأى يا له من عنكبوت، إنه يرى هنا قوة هائلة".

"سيندم"   فقد حزب الله أكثر من 130 عنصراً في الضربات الإسرائيلية على جنوب لبنان منذ بدء القصف عبر الحدود في أعقاب بدء الحرب، بحسب "رويترز".

وحذّر الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله إسرائيل في خطابين الأسبوع الماضي من شنّ حرب واسعة ضدّ لبنان، وقال: "من يفكر في الحرب معنا، بكلمة واحدة، سيندم".


قوة الرضوان "تحت القصف" بعد التحذير

يوم 22 تشرين الثاني من عام 2023، استهدفت إسرائيل خلية لـ"حزب الله" في منطقة بيت ياحون في جنوب لبنان، ما أسفر عن مقتل 5 من عناصر حزب الله، أحدهم نجل النائب محمد رعد.

صحيفة "معاريف" الإسرائيلية قالت -حينها-، إن الحادثة أسفرت أيضا عن مقتل خليل جواد شحيمي، مشيرة إلى أنّ الأخير هو "قائد كبير في قوة الرضوان التابعة لحزب الله".

الصحف الإسرائيلية، من بينها "معاريف"، ركّزت على الحادثة، وكان لافتاً إشارتها إلى مقتل شحيمي كونه في "قوة الرضوان"، التي حذّر منها الإسرائيليون بشدّة مراراً وتكراراً وسط توتر جنوب لبنان، الذي بدأ في 8 تشرين الأول تزامناً مع حرب غزة.

لماذا سُميت بـ"الرضوان"؟

سُميت القوة العسكرية لـ"حزب الله" بـ"الرضوان"، تيمنا باسم القائد العسكري السابق في الحزب عماد مغنية، الذي كان يُعرف باسم "الحاج رضوان" والذي اغتيل في سوريا عام 2008.

يُذكر أن القوة كانت تُسمى سابقا باسم "قوات التدخل السريع"، وذلك من خصائص الفرقة، وهي السرية والحرفية والغموض، وفق ما ذكرت مواقع إخبارية لبنانية.

كم عدد عناصر قوة الرضوان؟

المُحلل السياسي اللبناني إبراهيم بيرم قال في حديث سابق لموقع "بلينكس" عن "قوة الرضوان"، إنه ما من أحد يستطيع معرفة عدد أفراد عناصرها بصورة دقيقة، مرجحاً ألّا يتجاوز عدد أفرادها الألف عنصر.

ولفت بيرم إلى أن حزب الله لم يكشف أبداً عن حجم تلك القوة، مشيراً إلى أن ما يُحكى بشأنها، يقوم على ما ينشره الإعلام الإسرائيلي من تقارير.

بدوره، يقول الإعلام الإسرائيلي، إنّ عدد عناصر "قوة الرضوان" يصل إلى ألفين و500 مقاتل، موضحاً أن تلك القوة تجند الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و20 عاماً.

هجمات معقدة وغير عادية

الحديث عن أن قوة "الرضوان" تمثل عناصر "النخبة" في "حزب الله"، يعني أنها تتميز بمهمات مُعقدة وغير عادية، بحسب ما قال بيرم لـ"بلينكس"، وأضاف: "من غير المعروف ما هي المهمات الدقيقة التي تنفذها عناصر قوة الرضوان، لكن المؤكد هو أن حزب الله يدربهم ويجهّزهم كثيرا".

كبيرة الباحثين في معهد دراسات الأمن الإسرائيلي أورنا مزراحي، قالت للقناة الـ12 الإسرائيلية، إنّ "(قوة الرضوان) هي رأس الحربة في مليشيا حزب الله"، مشيرة إلى أن "تلك القوة تلقت تدريبات عالية، كما أن لديها خبرة عسكرية واسعة وأسلحة متطورة للغاية تتلقاها باستمرار من الإيرانيين".

مجموعة تستمد خبرتها من القتال بسوريا

يشير بيرم إلى أن الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن أن "قوة الرضوان" قاتلت في سوريا خلال الحرب التي اندلعت عام 2011، وما لبثت أن عادت إلى لبنان بخبراتها حتى انتشرت عند الحدود مع إسرائيل منذ نحو 4 سنوات.

ولفت المحلل اللبناني إلى أنه لا يمكن تحديد أماكن تلك القوة بالضبط، لأنها تتميز بالسرية التامة، كما أنه من غير الممكن الوصول إلى معطيات دقيقة بشأنها خصوصا أن الحزب لا يتحدث عنها في العلن.

ويوم 20 تشرين الثاني الماضي، ألمحَ تقرير لصحيفة "يسرائيل هيوم" إلى أن عناصر قوة "الرضوان" توجد عند السياج الحدودي مع إسرائيل، مشيراً إلى أن أفضل طريقة لإبعادها عن هناك هي الحرب.   لن ننجر إلى الحرب   إلى ذلك، أكدت أوساط في "حزب الله" لصحيفة "العربي الجديد"، أنه "لا نقاش سياسياً أو تفاوض على الساحة اللبنانية قبل وقف الحرب على غزة" في الوقت الذي تتزايد فيه الجهود الدبلوماسية الدولية لمنع التصعيد العسكري في لبنان وتعبيد الطريق أمام تسوية سياسية تساهم في وقف إطلاق النار.

وأتى الاستهداف الإسرائيلي، اليوم الاثنين، للمسؤول العسكري في "حزب الله" وسام حسن طويل ليرفع مستوى المواجهة بين الحزب والاحتلال الإسرائيلي ويزيد التعقيدات في المشهد السياسي والدبلوماسي، وهو ما من شأنه أن يعرقل المفاوضات الحاصلة على خطّ التهدئة.

وتشير أوساط نيابية في "حزب الله" في حديث لـ"العربي الجديد"، إلى أنه "لا الحرب ستكون وفق التوقيت الإسرائيلي ولا الشروط الإسرائيلية ستُفرض على لبنان، ومهما حاول الوسطاء، يتقدّمهم الوسيط الأميركي عاموس هوكشتاين، فلن يتمكنوا من إحداث أي خرق أو حلّ".

وتلفت تلك الأوساط إلى أنّ "معظم الوفود الأجنبية الأوروبية التي تأتي إلى لبنان معروفٌ موقفها من العدوان على غزة، وهي داعمة للاحتلال وأصبحت شريكة بالمجازر التي يرتكبها، وعليها بدل صبّ اهتمامها على الساحة اللبنانية أن تكثف جهودها مع إسرائيل حتى يوقف عدوانه، وعندها يمكن الحديث عن لبنان".

وتشدد الأوساط نفسها على أن "ردّ حزب الله على اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري لم ينتهِ بعد، والضربة الأولى التي وجهها ضد قاعدة ميرون الإسرائيلية موجعة جداً بحيث كثف الاحتلال الإسرائيلي عملياته جنوبي لبنان، لكن في المقابل، حزب الله لن ينجرّ إلى الحرب ولن يحقق هدف الاحتلال"، مؤكدة أن حزب الله "لا يريد توسعة المعارك، أما في حال العدوان الواسع فإن الحزب جاهز للذهاب إلى الحرب ومستعدّ لها بشكل سيفاجئ العدو". (العربي الجديد - بلينكس blinx)  

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: قوة الرضوان جنوب لبنان تلک القوة حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

حرب أخرى قادمة على لبنان

#حرب_أخرى قادمة على #لبنان _ د. #منذر_الحوارات

باشر حزب الله هجماته المساندة لغزة في الثامن من أكتوبر على شكل هجمات متعددة أخذت في الغالب طبيعة ما دون الحرب وما فوق الهدوء، غايتها كما قال مسؤولو حزب الله سحب جزء من قوات دولة الاحتلال لتخفيف الضغط عن غزة، لكن خلال الفترة الأخيرة بدأنا نشهد ضراوة في الضربات بين الطرفين فقد واصلت قوات الاحتلال اغتيال قيادات مهمة من حزب الله حتى تجاوز العدد أكثر من 400 عنصر وقيادي من حزب الله ووصلت هجماتها إلى حدود البقاع بل واغتالت واحدا من أهم القيادات الفلسطينية في قلب الضاحية الجنوبية، وبالمثل واصل حزب الله هجماته الصاروخية على شمال فلسطين وأدّت هذه الهجمات إلى هجرة ما يصل إلى 80 ألف مستوطن، لكن كل ذلك لم يتجاوز عتبة قواعد اشتباك متغيرة وديناميكية بين الطرفين تحكمها تفاعل الدولي والإقليمي والداخلي اللبناني، بحيث تتصدر إيران والولايات المتحدة المشهد، فإيران تضبط سلوك حزب الله وتخضعه لتوازناتها ومصالحها الاستراتيجية والتي لا يبدو المواجهة الكبرى قد حانت بعد، أما الولايات المتحدة فهي ما تزال ترفض تماماً انخراط إسرائيل في حرب إقليمية واسعة، فهي منشغلة بما هو اهم من ذلك وأخطر.

ومع تصاعد الهجمات كشف حزب الله عن أسلحة متطورة جداً حاز عليها من حليفته إيران، وهذا خطير بحد ذاته لكن الأخطر بالنسبة لإسرائيل هو الهجوم الأخير بالمسيرات على قوة للاحتياط كانت منتشرة في منطقة مفتوحة قرب قرية حرفيش الدرزية وكانت تلك أو ربما القشة التي قد تقصم ظهر البعير وتنهي كل الألعاب على حافة الهاوية بل ستذهب بنا إلى الهاوية، ورغم كل التصريحات التي ما تزال تتعالى بأن الحرب الشاملة غير مرغوبة، إلا أن استعدادات كل من الطرفين تشير إلى أن الأخطر قادم، وما يدلل على أن أسرائيل تنوي شن حرب شاملة أنها زادت من حصة تجنيد الاحتياط بخمسين ألف جندي، بالإضافة إلى قيامها اخيراً بمناورات تحاكي حرباً عسكرية مع لبنان، صحيح أنها تفتقد الشرعية للقيام بهذه الحرب لكنها ابداً لن تعدم الحيلة فالأمر لا يحتاج إلا إلى إصابة عدد من المدنيين وتكون الذريعة جاهزة، وبرغم علمها انها ستفتقد في هذه الحرب الدعم الحماسي من الولايات المتحدة لكن هذا ستتكفل فية القوى الداعمة لإسرائيل في الولايات المتحدة، وصحيح أن جيشها منهك إلا أنها على ما يبدو ادخرت جزءا من قوتها لمثل هذه المواجهة وتدربت عليها، أما بالنسبة لحزب الله فقد اعلن دوماً انه مستعد لكل الاحتمالات.

تصبح الاحتمالات السابقة موضوعية إذا ما عرفنا ان الطاولة فارغة إلا من خطة على مراحل تشمل تطبيق القرار 1701 وهذه تشمل انسحاب حزب الله مسافة 10-15 كم شمال الليطاني وإشغال الجيش اللبناني لهذه المسافة طبعاً مع رفض إسرائيلي لانسحاب مماثل في شمال فلسطين وهذا ما يرفضه حزب الله، ورغم كل مآسي الحرب فإنها تمثل بالنسبة للطرفين فرصة للحصول على مكاسب سياسية ونتنياهو سيد من يلعبها، أما بالنسبة لحزب الله فهذه المواجهة تمثل فرصة ثمينة تمكنه من إجبار القوى السياسية اللبنانية على الموافقة على تعيين مرشحه للرئاسة السيد سليمان فرنجية أو دون ذلك الفراغ واستمرار الشغور، مما يدخل بشكل مباشر المصالح السياسية الداخلية مع التقاطعات الخارجية على مأساويتها، بالتالي فإن حصول مواجهة شاملة سيكون بمثابة كارثة أو قنبلة موقوتة تطيح بالباقي من فرص الحل في المنطقة على ضآلتها ومحدودية تأثيرها وجدواها.

مقالات ذات صلة قرار وقف إطلاق النار في غزة / الاستاذ عقيل العجالين 2024/06/11

ويبقى السؤال المؤلم هل ثمة متسع في ضمير المنطقة وعقلها يستوعب مزيداً من الجثث والأشلاء ورائحة الموت وعدد غير محدود من البيوت والشوارع المدمرة، هل ما يزال لديها متسعاً لاستيعاب هذا الحقد الإسرائيلي والذي يصبه نيراناً من الضغينة على رؤوس الكبار والصغار؟

الغد

مقالات مشابهة

  • حرب أخرى قادمة على لبنان
  • ايقاف الحرب كلمة طيبة
  • ‏مصادر: التحركات الإسرائيلية تشير إلى أنها تستعد لحرب واسعة النطاق ضد حزب الله في لبنان
  • لأول مرة منذ بدء الحرب.. حزب الله يستهدف مقاتلات إسرائيلية
  • ضابط مخابرات كبير: مهمة “إنقاذ الرهائن” في غزة فاشلة
  • نبش قبر والدة ضابط كبير في الجيش الوطني من قبل مليشيات حوثية بصنعاء والسبب صادم!
  • اندلاع حرائق بالجولان المحتل بعد هجوم لحزب الله بالمسيرات والصواريخ (شاهد)
  • منطقة ستدخل الحرب مع لبنان لحظة هجوم العدو.. صحيفة إسرائيلية تحددها
  • ‏الجيش الإسرائيلي: طائرات مقاتلة قصفت منصة إطلاق تابعة لحزب الله في منطقة الحولة جنوبي لبنان
  • مسؤول كبير في “الموساد” سابقاً: لدى حزب الله استخبارات تكتيكية أفضل بكثير من “إسرائيل”