رصدت «العرب» الإقبال الكبير على الجناح الفلسطيني في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، وقال السيد عبد الرزاق الحسن احد أعضاء فريق الجناح إن الاقبال من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية، وأضاف: زوار الجناح يبدون تعاطفاً كبيراً للأحداث التي تجري حالياً في قطاع غزة ويعبرون عن ذلك بطرق مختلفة مثل شراء اعلام دولة فلسطين والكوفية، وأوضح السيد عبد الرزاق ان غالبية زوار الجناح من الجنسيات الأجنبية يمضون وقتا طويلاً في الجناح وهم يستفسرون من خلال فريق الجناح عن تاريخ دولة فلسطين وتراثها وشعبها.

 
في سياق متصل قال السيد عبد الرزاق إن الجناح يتألف من 4 اقسام يعرض كل قسم منها جزءا من الهوية والحضارة الفلسطينية، وقال السيد حسن: يضم القسم الأول الزي التقليدي الفلسطيني، اما القسم الثاني فهو مخصص للمنتجات الغذائية المصنعة من قبل الاسر الفلسطينية، والقسم الثالث هو ساحة خارجية تضم لوحات وطنية، والقسم الرابع حديقة تضم نباتات واشجارا من البيئة الفلسطينية. 
واكد السيد عبد الرزاق على الاقبال الجماهيري الكبير من قبل زوار الاكسبو على الجناح الفلسطيني، وأضاف هناك اقبال كبير أيضا على شراء الكوفية الفلسطينية من قبل مختلف الجنسيات الأجنبية والعربية تعبيراً عن التضامن مع القضية الفلسطينية، كما تحظى الاثواب النسائية الفلسطينية بإعجاب زوار الجناح الذين لا يكادون ينقطعون على مدار يوم العمل في إكسبو. 

فلسطين
واستعرض السيد عبد الرزاق قسم الساحة الخارجية الذي يضم مجموعة من الصور والاعلام التي تعكس التاريخ الفلسطيني ومدنه مثل القدس ويافا وعكا وغيرها، كما تضم الساحة الخارجية علم فلسطين ومركزا للاستقبال، وأوضح عبد الرزاق أن الساحة الخارجية تعبر عن الوطنية الفلسطينية وتلاحم الشعب الفلسطيني واجتماعه على قضيته.
 
الثقافة
وقدم السيد عبد الرزاق شرحا لكل قسم بدءا من الثقافة الفلسطينية مشيراً إلى توافر العديد من الأزياء التقليدية الفلسطينية بما فيها الكوفية الفلسطينية، بالإضافة إلى عدد من الاثواب النسائية التقليدية التي تعكس الهوية الفلسطينية المشغولة يدويا، وأضاف: تعد الأزياء الفلسطينية جزءا من ثقافة الشعب الفلسطيني وتراثه الشعبي على امتداد تواجده في فلسطين التاريخية، وأوضح أنه كل ثوب يمثل جزءا من هذه الثقافة سواء كانت مدنية أو فلاحية أو بدوية. كذلك تمثل الأزياء النسائية في بعض الأحيان مدنا فلسطينية محددة عن سواها من المدن الأخرى. ويرتبط تراث فلسطين بتنوع جغرافيتها، فالتراث في المناطق الجبلية يختلف عنه في المناطق الساحلية وفي الصحراوية فكل منطقة لها تراث خاص بها وعادات وتقاليد تميزها عن غيرها.

المأكولات الفلسطينية 
كما قدم السيد عبد الرزاق شرحاً تفصيلياً عن قسم المأكولات الشعبية الفلسطينية والتي تعد من المؤن المنزلية في دولة فلسطين، حيث تصنع هذه المأكولات من قبل الاسر الفلسطينية وتخزن كمؤن تدوم لفترات طويلة، ومن هذه المأكولات الزيتون المخلل، والذي يتم قطفه من أشجار الزيتون في فلسطين ومن ثم تخليله ليدوم لفترات طويلة، ويعد الزيتون احد الأصناف الرئيسية على مائدة الإفطار في فلسطين، بالإضافة إلى زيت الزيتون وهو ايضاً يصنع في فلسطين، وذلك عن طريق عصر الزيتون واستخراج الزيت الذي له استخدامات عديدة ويتواجد ايضاً على مائدة الإفطار إلى جانب الزعتر، ويضم الجناح أيضا العديد من الأصناف الأخرى مثل المخلل بأنواعه والزعتر البري، وأوضح عبد الرزاق أن هذه الأصناف من الأطعمة لا تكاد تخلو من أي بيت فلسطيني، فهي تعد من اساسيات المؤن لدى الاسرة الفلسطينية، ويتم اعداد هذه المؤن في موسم قطف الزيتون والمواسم الزراعية الأخرى ليتم تخليلها وحفظها وتناولها حتى موسم التموين التالي فيتم عمل مؤن جديدة وهكذا.
 
الحديقة النباتية 
كما قدم السيد عبد الرزاق شرحاً للحديقة النباتية الخارجية وهي القسم الرابع في الجناح وتضم مجموعة من اشهر الأشجار في البيئة الفلسطينية مثل شجرة الزيتون والتين والليمون، وشجرة السرو والرمان، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من النباتات الزهرية ونباتات الزينة التي جلبت من فلسطين خصيصاً لعرضها في إكسبو الدوحة، واكد على أن كل شجرة من هذه الأشجار تعد جزءاً من التاريخ الفلسطيني وتمثل مصدر رزق للفلسطينيين في السابق، وتحديدا أشجار الزيتون الذي يزرع بكثرة ويستخرج منه زيت الزيتون ويصنع منه مأكولات عديدة.
 
إكسبو الدوحة 
وحول المعرض أشاد السيد عبد الرزاق بمستوى التنظيم والاقبال على إكسبو الدوحة، وأضاف ليس مستغربا على دولة قطر التي أخرجت كأس العالم بأبهى صورة لم يسبق لدولة أخرى ان اخرجته كما اخرجته الدوحة، لذا من الطبيعي ان يكون الإكسبو بهذه الصورة المبهرة، لا سيما وان مضمون المعرض يحمل رسائل عميقة تهدف لحماية البيئة والحفاظ عليها. ويمثل معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، أحد أبرز الأحداث العالمية في مجال البستنة والزراعة؛ حيث يجمع بين الابتكارات في مجال البستنة والتصميم المستدام والحفاظ على البيئة. ويسعى المعرض لتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الطبيعة وتعزيز الاستدامة في مجال البستنة والزراعة.
 ويستعرض الجناح الفلسطيني أنواع النباتات والأشجار من البيئة الفلسطينية مثل شجرة الزيتون وشجرة الليمون والرمان وغيرها، بالإضافة إلى أزياء رجالية ونسائية تقليدية لعدة مناطق من دولة فلسطين، ولا شك أن الكوفية الفلسطينية حاضرة وبقوة، بالإضافة إلى العديد من منتجات الحرف اليدوية والاطباق والاواني، ومنتجات غذائية صنعت من قبل الاسر الفلسطينية مثل زيت الزيتون، والزيتون والمخلل وغيره.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر معرض إكسبو الجناح الفلسطيني الجناح الفلسطینی بالإضافة إلى دولة فلسطین فی فلسطین من قبل

إقرأ أيضاً:

بيان التعاون العربي الصيني يشيد بدور الجزائر لنصرة القضية الفلسطينية

أشاد المنتدى العربي-الصيني، في اجتماعه الوزاري العاشر المنعقد اليوم الخميس بالعاصمة الصينية بكين، بدور الجزائر وبالجهود التي ما فتئت تبذلها منذ انضمامها لمجلس الأمن مطلع العام الجاري نصرة للقضية الفلسطينية.

كما خص المنتدى بالإشادة والدعم، مبادراتها الرامية على وجه الخصوص لوقف العدوان الصهيوني على قطاع غزة وكذا تلك الموجهة صوب تمكين دولة فلسطين من العضوية الكاملة بمنظمة الأمم المتحدة.

و توجه المنتدى في بيانه الختامي بالشكر والثناء لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، على قيادته وعلى رعايته لهذه الجهود ولهذه المبادرات، مذكرا بحرصه على وحدة الصف الفلسطيني ومساعيه المبذولة خلال العام 2022  للمضي قدما في طي صفحة الخلافات بين الأشقاء الفلسطينيين.

وخلال جلسة النقاش العام التي تمت في إطار هذا الاجتماع، أعرب ممثل دولة فلسطين ومندوبها الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة، رياض منصور، عن بالغ تقدير وعميق امتنان القيادة الفلسطينية للجهود الدبلوماسية الجزائرية في مجلس الأمن دعما لحقوق الشعب الفلسطيني، حيث أشار على وجه الخصوص إلى التقدم الذي تمكنت الجزائر من تحقيقه في إدارة ملف عضوية فلسطين بالمنظمة الأممية، وكذا مساعيها المتواصلة لكبح جماح العدوان الصهيوني في غزة بشكل عام وفي رفح بشكل خاص، لاسيما في سياق مشروع القرار الذي بادرت الجزائر بطرحه لهذا الغرض في مجلس الأمن منذ يومين فقط.

يجدر التذكير أنه وبتكليف من رئيس الجمهورية، شارك وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم الخميس ببكين، في أشغال الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي-الصيني.

 

مقالات مشابهة

  • تظاهرات في عواصم عالمية تنديدا بالعدوان على قطاع غزة
  • حين صارت العقائد أكبر من فلسطين
  • فلسطين.. مدفعية الاحتلال تستهدف حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة
  • جذور الحضارة الفلسطينية تأبى أن تترك أرضها
  • فلسطين تشيد ببيان الصين والدول العربية حول القضية
  • سلوفينيا تعترف بـ دولة فلسطين.. ورئيس الوزراء: «هذه رسالة السلام»
  • فرنسا تشهد أسبوعًا حافلًا بالمظاهرات احتجاجًا على القصف الإسرائيلي على رفح الفلسطينية
  • بيان التعاون العربي الصيني يشيد بدور الجزائر لنصرة القضية الفلسطينية
  • الرئاسة الفلسطينية: قرار سلوفينيا الاعتراف بدولة فلسطين خطوة شجاعة وحكيمة
  • الرئاسة الفلسطينية تشيد بالبيان الصيني العربي