التقى كبار المسؤولين العسكريين الأميركيين بنظرائهم الصينيين في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، حيث أجروا مناقشات يومي الاثنين والثلاثاء (الثامن والتاسع من يناير) حول تنسيق السياسة الدفاعية بين الولايات المتحدة والصين، وفقا لما أكده البنتاغون في بيان، الأربعاء.

وتعتبر هذه اللقاءات التي جرت خلال الأيام القليلة الماضية استئنافا لمحادثات عقدت آخر مرة في سبتمبر من عام 2021، وهي المحادثات الأولى التي تجري بشكل شخصي منذ يناير عام 2020.

وترأس الوفد الأميركي نائب مساعد وزير الدفاع لشؤون الصين، مايكل تشيس، فيما ترأس الوفد الصيني، نائب مدير مكتب اللجنة العسكرية الصينية للتعاون العسكري الدولي، سونغ يانتشاو.

وأشار بيان صادر عن البنتاغون إلى أن المباحثات بين المسؤولين الدفاعيين تهدف إلى وضع جدول لمزيد من التعاون بين الولايات المتحدة والصين.

وقال مسؤولون دفاعيون أميركيون إن "استئناف المحادثات، التي كانت تعقد سنويا، خطوة هامة لإعادة فتح خطوط الاتصال بين الجانبين".

وشدد المسؤول الأميركي تشيس في الاجتماعات على "أهمية الحفاظ على خطوط مفتوحة للاتصالات العسكرية بين الجيشين من أجل منع تحول المنافسة إلى صراع".

وأكد على أهمية الحفاظ على "السلامة التشغيلية" في جميع أنحاء المنطقة، مشيرا إلى أن "الولايات المتحدة ستواصل الطيران والإبحار والعمل بأمان ومسؤولية ضمن نطاق القانون الدولي".

وذكر تشيس أن الولايات المتحدة ملتزمة تجاه حلفائها وشركائها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وفي جميع أنحاء العالم.

كما بحث المسؤولون قضايا أمنية وإقليمية وعالمية، وكرروا المخاوف بشأن افتقار الصين إلى التواصل مع القادة العسكريين الأميركيين، مشيرين إلى أن بكين رفضت أو تجاهلت طلبات من الولايات المتحدة ترتبط بالتنسيق على عدة مستويات.

ويأتي عودة هذه المباحثات بعد اجتماع الرئيس الأميركي، جو بايدن، بنظيره الصيني، شي جين بينغ، خلال اجتماع قادة منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ الذي عقد في سان فرانسيسكو، في نوفمبر الماضي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

لولاها لما أعيد الرهائن الـ 4!.. "واشنطن بوست" تفشي أسرارا عما تفعله الإستخبارات الأمريكية في غزة

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن مسؤول إسرائيلي أن الولايات المتحدة زودت إسرائيل بمعلومات استخباراتية متقدمة ساهمت في عملية إنقاذ الرهائن الأخيرة.

وأوضحت الصحيفة: "أشار مسؤول إسرائيلي كبير إلى المعلومات الاستخباراتية التي قدمتها الولايات المتحدة إلى إسرائيل، قائلا إن الولايات المتحدة قدمت بعض القدرات التي لم تكن لدينا قبل 7 أكتوبر، حيث تتضمن لقطات طائرات بدون طيار، صور أقمار صناعية واعتراضات اتصالات".

وأضافت: "من الأمثلة على ذلك إنقاذ الرهائن الأربعة يوم السبت الماضي".

إقرأ المزيد من أعطى الأمر؟ تفاصيل جديدة عن عملية استعادة 4 رهائن إسرائيليين من غزة

ولفتت الصحيفة إلى أن "مسؤولين آخرين يشعرون بالقلق من أن المعلومات الاستخبارية التي تقدمها الولايات المتحدة قد تشق طريقها إلى مستودعات البيانات التي تستخدمها إسرائيل لشن غارات جوية، وأن واشنطن ليس لديها وسيلة فعالة لمراقبة كيفية استخدام إسرائيل للمعلومات الأمريكية".

وقد خلف مساعدة واشنطن لإسرائيلي في استعادة الرهائن الأربعة في عملية النصيرات، ما يزيد على 210 ضحايا، ومئات الجرحى.

كما أشارت الصحيفة إلى أن " الولايات المتحدة زادت من عمليات جمع المعلومات الاستخبارية عن حماس منذ 7 أكتوبر، وهي تشارك كمية غير عادية من لقطات الطائرات بدون طيار، وصور الأقمار الصناعية، واعتراضات الاتصالات، وتحليل البيانات باستخدام برامج متقدمة، بعضها مدعوم بالذكاء الاصطناعي".

إقرأ المزيد "حماس" ردا على استعادة أسرى في "مجزرة" النصيرات: مازلنا نحتفظ بالعدد الأكبر وقادرون على زيادتهم

وأكدت الصحيفة نقلا عن مصادر استخباراتية أمريكية وإسرائيلية حالية وسابقة أن "هذه المساعدات لعبت دورا حاسما في الجهود الإسرائيلية".

وفي مؤتمر صحفي في البيت الأبيض الشهر الماضي، قال مستشار الأمن القومي جيك ساليفان إن واشنطن "قدمت مجموعة مكثفة من المعلومات والقدرات والخبرات".

وأكد مسؤولون أمريكيون للصحيفة أن دعمهم الاستخباراتي لإسرائيل يتركز على موقع الرهائن، فيما قال مسؤول كبير في المؤسسة الأمنية الأمريكية للصحيفة: "لو نجحنا في الحصول على معلومات من جانب واحد كان من شأنها أن تسمح لنا بالتحرك وإطلاق سراح مواطنين أمريكيين أحياء، لكنا فعلنا ذلك، لكن لم يكن هناك سوى القليل جدا من المعلومات الخاصة عن الرهائن الأمريكيين".

المصدر: RT + صحيفة "واشنطن بوست"

مقالات مشابهة

  • غالانت يزور واشنطن الشهر الجاري
  • ماذا تفعل الاستخبارات الأمريكية في غزة؟
  • «نيويورك تايمز: واشنطن تتراجع عن قوتها العظمى فى مواجهة صعود الصين
  • لولاها لما أعيد الرهائن الـ 4!.. "واشنطن بوست" تفشي أسرارا عما تفعله الإستخبارات الأمريكية في غزة
  • تحقيق لرويترز يكشف قيام الولايات المتحدة بحملة سرية مضادة للقاحات لتقويض جهود الصين لمكافحة فيروس كورونا
  • بلومبيرغ: لماذا قررت واشنطن عدم الاستيلاء على الأصول الروسية؟
  • WP تكشف دور واشنطن في عملية النصيرات.. قدرات تفتقر إليها إسرائيل
  • زاخاروفا تعلق على اتفاق الضمانات الأمنية بين واشنطن وكييف
  • «صوت أمريكا»: سياسات بكين الجديدة بشأن بحر الصين الجنوبى تزيد من مخاطر اندلاع الحرب
  • الإعلام الأمريكي يشن هجوما على البنتاجون بسبب التدريبات العسكرية الروسية في كوبا