يتحدى الناخبون درجات حرارة دون الصفر الاثنين لإطلاق الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لاختيار مرشحه لمعركة الانتخابات الرئاسية، في مجالس شعبية لولاية أيوا، ستكون بمثابة أول اختبار لمعرفة ما إذا كان دونالد ترامب بالفعل هو المرشح الأوفر حظا لانتزاع بطاقة الترشح.

ومع تقدمه الواضح في استطلاعات الرأي يُتوقع أن يكسب الرئيس السابق بسهولة ترشيح الولاية الواقعة بالغرب الأوسط الأميركي في أول اقتراع على مستوى البلاد، لخوض الانتخابات أمام الرئيس جو بايدن في نوفمبر.

لكن سيتعين على ناخبي أيوا تحدي طقس هو الأكثر برودة خلال الحملات الرئاسية في العصر الحديث، وسط توقع عواصف ورياح ثلجية وحرارة تصل إلى 32 درجة دون الصفر.

واضطر ترامب ومنافساه الرئيسيان نيكي هايلي ورود ديسانتيس لإلغاء تجمعاتهم في ولاياتهم، في وقت تضاف التساؤلات بشأن حجم المشاركة الاثنين، إلى الفضول المتعلق بحملة انتخابية غير معروفة.

لكن رغم إلغائه 3 تجمعات يُنتظر أن يقيم ترامب فعالية الأحد في إنديانولا إلى الجنوب من دي موين.

وبموازاة تقدمه الكبير في الاستطلاعات، أطلقت بحق ترامب إجراءات عزل أربع مرات منذ ترشحه الأخير، ويُحاكم في نيويورك في دعوى مدنية بتهمة الاحتيال المالي.

وقال المحلل السياسي أليكس أفيتوم الذي عمل ضمن حملة الجمهوري جون ماكين للانتخابات الرئاسية في 2008 "إذا تمكنت جهود ديسانتيس الميدانية الكبيرة، يضاف إليها تقدم لنيكي هايلي مؤخرا، من دفع ترامب دون 50 بالمئة بعدة نقاط، فسيكون ذلك أول مؤشر ذي معنى الى إمكان هزيمة ترامب".

وأضاف "لكن واقع تحول النمط، أي إمكان هزيمة ترامب، لن يحدث إلا إذا اتحد الآخرون في الساحة خلف مرشح واحد مناهض لترامب".

مؤشر ضعيف

رغم كل الحديث عن مفاجآت، فإن انتخابات أيوا بعيدة من كونها تنافسية. فقد أظهر استطلاع جديد أجرته شبكة إن بي سي نيوز/دي موين ريجستر/ميدياكوم حصول ترامب على تأييد 48 بالمئة من المشاركين المحتملين في المجالس الشعبية (كوكس)، وتقدم هايلي إلى المركز الثاني لكن مع نسبة تأييد لا تتعدى 20 بالمئة.

وقال سائق الشاحنة جيف نيكولاس (37 عاما) لوكالة فرانس برس "سأصوت لترامب مجددا" مضيفا أن الرئيس السابق "قد يكون عنيدا لكنه قادر فعلا على إنجاز الأمور".

وحملت نتائج الاستطلاع مزيدا من الأخبار السيئة لحاكم فلوريدا ديسانتيس الذي لم تتجاوز نسبة التأييد له 16 بالمئة، ويُعتقد أن آماله بالفوز بترشيح الجمهوريين تضعف أمام هايلي.

لكن ديسانتيس أصر الأحد على أن مؤيديه "المتحمسين للغاية" سيشاركون بأعداد كافية رغم الطقس البارد، للحفاظ على موقعه في تصويت مفتوح فقط للجمهوريين المسجلين.

وصرح لشبكة "ايه بي سي" بأنه في العام 2016، شارك 186 ألف شخص فقط من سكان أيوا في المجلس الشعبي، و"الآن، في ظل هذا الطقس، قد يكون العدد أقل بكثير"، مما يجعل الإقبال بالغ الأهمية. وخاطب أنصاره "أحضروا عائلاتكم واصدقاءكم، هذا سيكون له تأثير كبير".

من ناحيتها تسعى الحاكمة السابقة لولاية كارولاينا الجنوبية لترسيخ موقعها لمنافسة ترامب عندما تتوجه إلى ولايتها المفضلة نيوهامشير الأسبوع التالي.

والمعروف أن ولاية أيوا لا تتنبأ بالمرشح النهائي، لكنها تعد حاسمة لتقليص حلبة التنافس ونقطة انطلاق لساحات المعارك الانتخابية التالية، التي تشمل الولاية التي تتحدر منها هايلي.

وإثر هزيمته في 2016 وتغيبه آنذاك عن جزء كبير من الحملة الانتخابية في أيوا، قام ترامب هذه المرة ببناء شبكة لافتة من "مسؤولي الدوائر الانتخابية" لحشد الأصوات.

وفي ولاية ترغب في مشاهدة مرشحيها بشكل مباشر، بذل ديسانتيس قصارى جهده لتسليط الضوء على حملته، التي أخذته إلى جميع المقاطعات الـ99.

نقطة جذب 

غير أن ديسانتيس المحافظ الذي خدم في العراق، سيواجه ضغطا كبيرا للانسحاب إذا حلّ في المركز الثالث، وإن كان المحلل أليكس أفيتوم قد حذر من استبعاده.

وقال أفيتوم إن "المشاركين في الاستطلاع ليسوا بالضرورة من المشاركين في المجالس الشعبية لأيوا، فيما عمليات الدوائر الانتخابية لديسانتيس ... يديرها أشخاص من أعلى المستويات جمعوا معلومات لافتة بشأن تعهدات المجالس الانتخابية".

وشدد إدوارد سيغال، الذي عمل في السابق سكرتيرا إعلاميا لمشرعين ديمقراطيين وجمهوريين، على أهمية الحملات الميدانية القوية مشيرا إلى 9 رؤساء على الأقل قاموا بجولات في أيوا بقطارات خلال حملاتهم.

وقال المحلل لوكالة فرانس برس إن "قطارات الحملات الانتخابية لا تزال قادرة على أن تكون بمثابة نقطة جذب للناخبين ولوسائل الإعلام".

واعتبر أن ليلة جيدة لترامب الاثنين ستكون بـ"حصوله على 60 بالمئة أو أكثر من الأصوات".

ويشارك في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري أيضا عدد من المرشحين الذين حصلوا على نسب تأييد منخفضة في الاستطلاعات، من بينهم رجل الأعمال في مجال التكنولوجيا الحيوية فيفيك راماسوامي، الذي وعد بأن يحل في المركز الثالث لكنه لم يتأهل للمناظرة التلفزيونية الثالثة.

وسيحضر الديمقراطيون في ولاية أيوا أيضا الاثنين المجالس الشعبية (كوكس)، وهي الاجتماعات التي يحضرها الأعضاء المحليون في حزب سياسي لتسجيل مرشحيهم المفضلين، لكنهم سيصوتون بالبريد في الفترة من يناير حتى مارس.

ومن المتوقع أن يهزم بايدن بشكل مريح الكاتبة ماريان وليامسون، وعضو الكونغرس عن ولاية مينيسوتا دين فيليبس.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بعد إدانة ترامب.. هذه إجابات أبرز "الأسئلة الشائكة"

أصبح دونالد ترامب، الخميس، أول رئيس أميركي يُدان بارتكاب جريمة، عندما دانته هيئة محلفين في نيويورك بتزوير وثائق لإخفاء مبلغ مالي دفعه لشراء صمت ممثلة إباحية قبل انتخابات عام 2016.

ونظرا لكثرة الأسئلة المرتبطة بهذه القضية، طلبت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية من متابعيها طرح أسئلتهم حول هذا الملف، واختارت الإجابة على أكثر الأسئلة المثيرة للاهتمام.

ما الأشياء التي يُحظر على ترامب القيام بها بعد تجريمه؟

يختلف الأمر من ولاية إلى أخرى. المدانون في نيويورك، حيث أدين ترامب، لا يمكنهم شغل العديد من المناصب العامة، لكن ترامب لم يعد مقيما في نيويورك. في فلوريدا حيث يقيم ترامب، يفقد المدانون الحقوق المدنية، بما في ذلك القدرة على شغل المناصب العامة والعمل في هيئة محلفين. لكن في حين لا يمكن لترامب شغل منصب في فلوريدا أو نيويورك، فلا يوجد شيء في الدستور يمنعه من الترشح للرئاسة.

هل يمكن لترامب استعادة حقوقه؟

في نيويورك يمكن للمدان التقدم بطلب للحصول على شهادة حسن السلوك لاستعادة جميع الحقوق بعد فترة زمنية معينة. تلزم فلوريدا المدانين بالتقدم بطلب العفو من خلال هيئة خاصة، لكن في حالة الإدانات خارج الولاية، مثل ترامب، فإنها تنتقل إلى الولاية التي أدين فيها الشخص.

إذا أعيد انتخابه، هل يمكن لترامب العفو عن نفسه؟

يتمتع الرؤساء بسلطة إصدار العفو عن الجرائم الفيدرالية. أدين ترامب بجناية في محكمة ولاية نيويورك، وهذا يتطلب العفو من حاكمة نيويورك الديمقراطية كاثي هوشول، التي رحبت بإدانته.

هل لا يزال بإمكان ترامب التصويت؟

على الأرجح نعم، فترامب مقيم في فلوريدا، وتخضع فلوريدا لقانون نيويورك بشأن مسألة تصويت المدانين. تسمح نيويورك للمدانين بالتصويت طالما أنهم غير سجناء.

هل سيحصل ترامب على حماية الخدمة السرية إذا حُكم عليه بالسجن؟

قال رئيس قسم الاتصالات في جهاز الخدمة السرية أنتوني غوغليلمي لـ""سي إن إن" ردا على السؤال: "نعم يستطيع". أضاف: "بعد أن توصلت هيئة المحلفين إلى حكم الإدانة، النتيجة لا تؤثر على الطريقة التي ينفذ بها جهاز الخدمة السرية في الولايات المتحدة مهمته الوقائية. إجراءاتنا الأمنية ستستمر دون تغيير".

إذا انتُخب ترامب رئيسا وطلب القاضي عقوبة السجن، فهل يمكن سجنه أثناء وجوده في منصبه؟ وكيف سيحدث ذلك؟

لا أحد يعرف على وجه التحديد. يمكن أن تدخل المحكمة العليا الأميركية أو يتم تأجيل الحكم إلى ما بعد ولايته، أو حتى يصدر العفو من قبل حاكم نيويورك، لكن هذه كلها مجرد احتمالات.

هل يمكن لترامب السفر إلى الخارج؟

لا تمنع إدانة ترامب حيازته لجواز سفر أميركي، لكنها قد تجعل من الصعب السفر إلى بعض البلدان.

هل يمكن لترامب حيازة سلاح ناري؟

يحظر القانون الفيدرالي على الأفراد المدانين بجناية حيازة سلاح ناري. في نيويورك، لا يمكن للمجرمين المدانين الحصول على تصريح لحيازة سلاح ناري. من الممكن أن يتقدم ترامب لاحقا بطلب إلى قاضي الولاية لاستعادة حقوق حيازة السلاح الناري. في فلوريدا، حيث يقيم ترامب، يحظر القانون على الأشخاص المدانين بجناية في محاكم فلوريدا حيازة سلاح ناري، كما يمتد هذا الحظر إلى الأفراد الذين أدينوا بجناية في ولاية أخرى.

إذا تم انتخابه رئيسا، فهل يمكن لترامب الحصول على تصريح أمني؟

سيكون من الصعب على أي شخص أدين بجناية الحصول على تصريح أمني. لكن الرؤساء لا يحتاجون إلى الحصول على تصريح أمني، لقد منحهم الناخبون في الأساس إمكانية الوصول إلى جميع أسرار البلاد.

مقالات مشابهة

  • في حديث ما بعد الإدانة.. "سي إن إن" تفند 6 "أكاذيب" لترامب
  • بعد إدانة ترامب.. هذه إجابات أبرز "الأسئلة الشائكة"
  • الدورة الشهرية قبل وقتها لدى الفتيات.. ماذا تعني؟
  • بـابتسامة شريرة.. هكذا علّق بايدن على الإدانة الجنائية لترامب
  • استطلاع للرأي: 10% من الجمهوريين يستبعدون التصويت لترامب بعد إدانته
  • ولاء وول ستريت مستمر لترامب رغم الإدانة.. تعرف على دوافع المليارديرات
  • ترامب يعتزم الاستئناف بعد إدانته بتهم جنائية.. ويهاجم قاضي محاكمته بشدة
  • ترامب: المحاكمات التي أتعرض لها تستهدف منعي من استكمال الحملة الانتخابية
  • ترامب: المحاكمات التي أتعرض لها تستهدف منعي من استكمال الحملة الانتخابية
  • ترامب يعلق على قرار إدانته في قضية دفع الأموال للممثلة الإباحية