دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- التعايش مع الصداع النصفي بمثابة تحدٍّ يومي. وقد يؤثر على روتين حياتك، لأنه قد يصبح مزعجًا ومؤلمًا للغاية.

وأوضح "تجمع القصيم الصحي"، عبر حسابه الرسمي على منصة "X"، أن هناك عدد من العوامل التي تُساهم في تحفيز هذا النوع من الصداع، ويجب تجنبها.

وتشمل ما يلي:المشروبات عالية الكافيينالضغوطات العصبية والإجهادالمُحفّزات الحسّية، مثل الأضواء الساطعة، أو الأصوات العالية، أو الروائح القويةاضطرابات في النومبعض الأدوية، مثل الأدوية الهرمونية (موانع الحمل)تغيّر مفاجئ في الطقس أو الضغط الجوي أو البيئةتخطّي وجبات الطعام والجوع الشديدالقلق والاكتئاب

ما هو الصداع النصفي؟

يبدأ الصداع النصفي غالبًا عند سن البلوغ، بحسب ما ذكرته منظمة الصحة العالمية.

ويُصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و45 عامًا.

وتختلف حدّته بين معتدلة وشديدة وآلام نابضة على جانب واحد من الرأس.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن الصداع النصفي ناتج عن تنشيط آلية عميقة في الدماغ تؤدي إلى إطلاق مواد التهابية مسببة للألم في الرأس.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض نصائح الصداع النصفی

إقرأ أيضاً:

كيف يؤثر الكافيين على صحتك؟.. احذر ظهور هذه الأعراض على اللسان

فور الاستقياظ من النوم، يسارع كثيرون إلى شرب المنبهات من القهوة والشاي وغيرها من أجل الشعور بالطاقة والانتباه، إلا أنّ طبيبًا حذر من خطورة تناول القهوة إذا ظهر عرض على اللسان، مشيرًا إلى الأضرار التي ربما تصيب الشخص نتيجة لذلك.

وقال الدكتور أنيس خلف المختص في الطب الصيني، إنه إذا ظهر على اللسان شقوق كثيرة مع وجود طبقة صفراء سميكة، فذلك قد يدل على وجود خلل في توازن الجسم ويؤدي تناول الكافيين إلى تفاقمه، وهو عبارة عن عدم استفادة الجسم من العناصر المغذية والفيتامينات ما يؤدي إلى الشعور بالأرق والتعب، حسب «سكاي نيوز».

وأشار الدكتور البريطاني لورانس كانينغهام وهو طبيب عامن إلى أنه على الرغم من أنّ القهوة تفاقم عدم استفادة الجسم من العناصر المغذية، وتغير توازن درجة الحموضة في الفم، مما قد يساهم في تكاثر البكتيريا والخميرة ويسبب ظهور طبقة صفراء، إلا أنها ليست السبب الأوحد لاصفرار اللسان، ويجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب.

الدكتور محمد عفيفي أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أوضح أنّ زيادة الكافيين بالجسم تعمل على ظهور أعراض ضارة كثيرة تؤثر على الصحة، ويرجع سبب هذا الأمر إلى اختلال التوازن في الجسم والجهاز الهضمي، ومنها تكون طبقة صفراء سميكة على اللسان إضافة إلى الشعور بالحرقان وظهور قرح بيضاء.

الكمية المسموحة لتناول الكافيين

وأضاف خلال حديثه لـ«الوطن»، أن الكمية المسموحة من تناول الكافيين  نحو 3 أكواب أسبوعيًا: «تناول 400 جرام من الكافيين يوم ويوم عادي لو الكباية صغيرة، مش هيسبب خطر يعني مثلًا اشرب قهوة يوم الحد في فنجان صغير، لو يوم التلات شربت هيكون نفس الكوب بكمية 400 جرام»، مؤكدًا أن هذه الكمية للأشخاص العاديين غير المصابين بالأمراض حتى لا تسبب خطرًا على صحتهم.

الممنوعون من تناول الكافيين

وتابع أن هناك عدة فئات ممنوعة من تناول الكافيين وهي «من تظهر عليه هذه العلامات على اللسان، مرضى القولون العصبي، مرضى القلب والحوامل»، لأن تلك الفئات إذا تناولته فهي أكثر عرضة للمخاطر التالية:

حدوث خلل في الجهاز الهضمي. وجود البكتيريا في الفم. زيادة الشعور بالقلق والتوتر. الإصابة بالأرق. تفاقم مشاكل النوم. الإصابة بعسر الهضم. حدوث حرقة في المعدة. الإسهال الشديد.

مقالات مشابهة

  • دراسة: العلاج الوهمي يخفف بعض الاضطرابات العقلية
  • كيف يؤثر الكافيين على صحتك؟.. احذر ظهور هذه الأعراض على اللسان
  • بينها الخام العراقي.. 47% من شحنات النفط العالمية تبتعد عن قناة السويس
  • خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه
  • ذكرى إعلان الصحة العالمية وباء إنفلونزا الخنازير.. إحصائيات وأرقام
  • برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • صاروخ بركان يسبب الصداع للاحتلال.. كيف يُفلت من القبة الحديدية؟
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • هل تزيد أسعار الأدوية في مصر؟.. أستاذ اقتصاديات الصحة يجيب
  • هل تزيد أسعار الأدوية في مصر؟.. أستاذ اقتصاديات الصحة يوضح