الأثنين, 15 يناير 2024 6:32 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
أصدرت محكمة إيرانية، اليوم الاثنين، حكما إضافيا بالسجن لمدة 15 شهرا على حائزة جائزة نوبل للسلام نرجس محمدي، بتهمة نشر دعاية ضد الجمهورية الإسلامية، حسبما أعلنت عائلتها.
ووفق منشور لعائلة محمدي على إنستغرام، صدر الحكم الجديد في 19 ديسمبر. وقالت العائلة أيضا إن نرجس رفضت حضور جلسات المحكمة، نافية أي شرعية للمحكمة الثورية التي تنظر قضيتها.


وجاء في الحكم أيضا، أنه بعد قضاء فترة عقوبتها، سيتم منع نرجس من السفر إلى الخارج لمدة عامين، كما سيتم منعها من العضوية في الجماعات السياسية والاجتماعية ومن امتلاك هاتف محمول لنفس المدة، كما يمنعها الحكم أيضا من مغادرة العاصمة طهران، بحسب ما أفادت “أسوشيتد برس”.
ويحتجز النظام نرجس في سجن إيفين سيء السمعة بطهران، حيث تقضي عقوبة بالسجن لإدانتها في اتهامات نشر دعاية ضد النظام الحاكم، والعصيان في السجن، والتشهير بالسلطات.
وهذه الإدانة هي الخامسة بحق الناشطة البالغة 51 عامًا، بينها ثلاثة أحكام تتعلق بأنشطتها داخل السجن، منذ اعتقالها في مارس 2021، بحسب وكالة فرانس برس.
وبذلك يكون قد حُكم عليها بالسجن لمدة تراكمية من 12 عاما وثلاثة أشهر و154 جلدة، على ما أضاف النص المنشور على إنستغرام.
واعتبرت العائلة في بيانها أن “الحكم بمثابة بيان سياسي ضد نرجس محمدي يتهمها بتشجيع الآراء المناهضة للنظام الإسلامي من أجل بث الفوضى. إنها متهمة بالعمل لحساب أعداء البلاد”.
وحازت نرجس محمدي، الشهر الماضي، جائزة نوبل للسلام “لنضالها ضد اضطهاد المرأة في إيران وكفاحها من أجل تعزيز حقوق الإنسان والحرية للجميع”. وقد دينت وسجنت مرارا منذ 25 عاما لمناهضتها فرض ارتداء الحجاب وعقوبة الإعدام.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

ميلوني تعلق على عرض بوتين لوقف الحرب في أوكرانيا: مجرد دعاية

رفضت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، يوم السبت، عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوقف إطلاق النار في أوكرانيا ووصفته بأنه "دعاية".

وجاءت تصريحات ميلوني في ختام قمة مجموعة السبع التي شهدت التوصل إلى اتفاق بشأن قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا.

وقالت ميلوني إن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وربما اليابان هي من ستقدم القرض.

وأضافت أن الأصول الروسية المجمدة التي سيتم استخدامها كضمان موجودة بشكل رئيسي في أوروبا، "لذا فإن أوروبا تساهم بالفعل من خلال تحديد آلية الضمان".

وتم التوصل إلى اتفاق القرض في افتتاح الاجتماع السنوي الذي استمر يومين لقادة دول مجموعة السبع، كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، في منطقة بوليا بجنوب إيطاليا يوم الخميس.

وردا على سؤال حول اقتراح بوتين لوقف إطلاق النار، قالت ميلوني إنه "يبدو لي وكأنه خطوة دعائية أكثر من كونه خطوة حقيقية".

وتابعت ميلوني قائلة: "إذا كان اقتراح الرئيس بوتين هو: نحن على استعداد لإجراء مفاوضات سلام إذا اعترفت أوكرانيا بتعرضها للغزو وتخلت عن الأجزاء المحتلة فلا يبدو لي انه اقتراح فعال بشكل خاص".

وكان الرئيس الروسي قد قال يوم الجمعة إنه سيأمر على الفور بوقف إطلاق النار في أوكرانيا وبدء المفاوضات إذا بدأت كييف في سحب قواتها من المناطق الأربع التي ضمتها موسكو في عام 2022 وتخلت عن خطط الانضمام إلى حلف الناتو.

ورفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي كان أحد الزعماء الذين حضروا مجموعة السبع كضيف، ما وصفه بالإنذار النهائي الذي وجهه بوتين لتسليم المزيد من الأراضي.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يكشف ما فعلته فرقاطة إيرانية كانت بالقرب من السفينة المحترقة ‘‘فيربينا’’ خلال استهدافها من قبل الحوثيين
  • ميلوني تعلق على عرض بوتين لوقف الحرب في أوكرانيا: مجرد دعاية
  • 15 حزيران 1918.. نهاية الحرب الأهلية في فنلندا.
  • السلطات السعودية تصدر تحذيرا للحجاج
  • هيومن رايتس: الحوثي يستخدم فك الطرق في تعز دعاية لإخفاء انتهاكاته الواسعة
  • شويغو: الغرب أنشأ هيكلا لحملة دعاية واسعة ضد روسيا
  • السجن بحق منفذي هجوم نيس عام 2016
  • نحن بانتظار حكومة جديدة صاحبة فكر جديد
  • مصطفى بور محمدي.. قاض ووزير سابق يطمح لرئاسة إيران
  • نادي ميلان الإيطالي يعين فونسيكا مدربا جديدا لفريقه لمدة ثلاثة أعوام