آخر تحديث: 25 يناير 2024 - 10:56 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكدت كتلة صادقون البرلمانية الجناح السياسي لميليشيا العصائب، الخميس، أن البرلمان لن يسكت اكثر عن استمرار القصف الامريكي لمقرات الحشد، وذلك بعد ان اعتبرت رئاسة البرلمان تهاون الحكومة في تطبيق قرار اخراج القوات الامريكية بأنه “مخالفة للتشريعات”.

وقال النائب عن الكتلة رفيق الصالحي، في حديث صحفي، ان “الطريقة التي يمكن من خلالها إيقاف أمريكا عن القصف العراق وقواته الرسمية هي طرد كل قواتها من كافة الأراضي العراقية، فهذا الوجود هو سبب العمليات العدوانية المستمرة”.وشدد الصالحي ان “الحكومة العراقية ملزمة بتطبيق قرار البرلمان القاضي بإخراج القوات الامريكية دون أي تسويف، ونحن في مجلس النواب مع بدء الجلسات الأسبوع المقبل، سيكون للبرلمان موقف تجاه استمرار العدوان الأمريكي على العراق وقواته الرسمية، فلا يمكن السكوت اكثر على كل هذه الخروقات الخطيرة”.ويوم أمس ، طالبت رئاسة مجلس النواب، الحكومة بتنفيذ  قرار مجلس النواب بإخراج القوات الأجنبية، فيما اشارت الى ان التهاون في تطبيق القرار يعتبر مخالفة صريحات للتشريعات والارادة الشعبية.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس البرلمان بعد عيد الأضحى- عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

أكد النائب عن تحالف الفتح مختار الموسوي، اليوم الأحد (9 حزيران 2024)، وجود اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس مجلس النواب بعد عطلة عيد الأضحى.

وقال الموسوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك اجماعًا سياسيًا على حسم انتخاب رئيس مجلس النواب بعد عطلة عيد الأضحى، ولا توجد أي نية للإبقاء على محسن المندلاوي من قبل أي طرف من اطراف الإطار التنسيقي".

وبين ان "رئاسة مجلس النواب من استحقاق المكون السني، ونحن نحترم هذا الامر ولهذا يجب حسم الانتخاب قريباً جداً، والبوصلة تتجه نحو النائب عن محافظة الانبار سالم العيساوي، كونه يحظى بدعم اغلبية النواب ومن مختلف القوى السياسية".

وكشف الإطار التنسيقي، يوم الثلاثاء (4 حزيران 2024)، آخر تطورات اختيار رئيس جديد لمجلس النواب، فيما اشار الى ان الخلافات بين الأحزاب لا زالت مستمرة.

وقال النائب عن الاطار سالم العنبكي في حديث لـ "بغداد اليوم "ان "الخلافات السياسية ما بين الأحزاب السياسية السنية مازالت مستمرة ولا يوجد أي تطور وتقدم بملف انتخاب رئيس مجلس النواب، رغم كل السعي من اجل تقريب وجهات النظر والدخول بمرشح واحد ".

وبين العنبكي ان "هناك صعوبة في عقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان في ظل الخلافات فهذا يعني الاخفاق مجددا بحسم الانتخاب ولهذا المساعي مستمرة لدفع السنة على الدخول بمرشح واحد من الاسماء المرشحة حصرا ولا نية لاعادة فتح باب الترشح مجددا ".

وفي ذات السياق، رجح النائب عن تحالف الفتح مختار الموسوي، يوم الأربعاء (29 ايار 2024)، تأجيل حسم انتخاب رئيس مجلس النواب العراقي الى ما بعد عطلة عيد الأضحى.

وقال الموسوي، لـ"بغداد اليوم"، انه "لغاية الان لا يوجد أي تطور جديد بشان ملف انتخاب رئيس مجلس النواب، والخلافات السياسية مازالت قائمة ما بين الأطراف السياسية السنية، ولا يمكن عقد أي جلسة في ظل استمرار هذا الخلاف".

وبين ان "حل ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب تحتاج الى مزيد من الوقت لغرض الاتفاق والتفاهم، ولهذا نتوقع ان جلسة الانتخاب ستكون بعد عطلة عيد الأضحى، خاصة في ظل انشغال النواب حالياً بإقرار موازنة سنة 2024".

مقالات مشابهة

  • الخارجية لنظيرتها الأمريكية: الحشد ” مثال الضبط وأحترام سيادة البلد والمواطن”!!!!!!!!!!
  • برلمانيون يشكون لرئيس الحكومة تواري وزير الإستثمار عن الأنظار
  • البرلمان يحث الأجهزة القضائية على سرعة محاكمة المتورطين بشبكة التجسس الأمريكية والاسرائيلية
  • أخنوش : لا أفهم كيف يقوم رئيس حزب بتنظيم ندوة بمجلس النواب ليرد على مناضل قام بتصريحات حزبية خارج البرلمان
  • حماية لـ المواطنين من الاستغلال.. برلمانية تطالب بتشديد الرقابة على الأسواق
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • العدالة والتنمية يشتكي التضييق ويؤكد أن خطاب المعارضة رفع الثقة في البرلمان
  • برلمانية تطالب بتشديد الرقابة على الأسواق والتوسع في إنشاء منافذ بيع السلع
  • اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس البرلمان بعد عيد الأضحى
  • اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس البرلمان بعد عيد الأضحى- عاجل