(CNN)-- قال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، السبت، إن الاتحاد الإفريقي "يرحب" بقرار محكمة العدل الدولية، الذي أمر إسرائيل بمنع الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وكتب موسى فقي محمد، رئيس وزراء تشاد السابق، على منصة "إكس"، تويتر سابقا أن "الحكم الصادر ردا على طلب جنوب إفريقيا يدعم احترام القانون الدولي، وضرورة امتثال إسرائيل بشكل حتمي لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية".

وأمرت محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، إسرائيل بمنع الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في غزة، لكنها لم تصل إلى حد مطالبة إسرائيل بتعليق حملتها العسكرية في القطاع الذي مزقته الحرب، كما طلبت جنوب إفريقيا.

وخلال جلسة استماع في لاهاي بهولندا، الجمعة، قالت محكمة العدل الدولية إنه على إسرائيل "اتخاذ جميع التدابير" للحد من الموت والدمار الناجمين عن حملتها العسكرية، ومنع التحريض على الإبادة الجماعية والمعاقبة عليه، وضمان الوصول إلى المساعدات الإنسانية.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الاتحاد الإفريقي الجيش الإسرائيلي حركة حماس قطاع غزة محکمة العدل الدولیة الإبادة الجماعیة

إقرأ أيضاً:

سياسي: إسرائيل تتبع سياسة الأرض المحروقة بفلسطين ولا تخشى محكمة العدل (فيديو)

أكد الدكتور رامي عاشور، أستاذ العلوم السياسية، أن مصر نجحت في تشكيل ضغط على مستوى الرأي العام الإقليمي والرأي العام العالمي عبر تسليط الضوء على الجرائم الإسرائيلية، سواء كان استمرار التغطية الاعلامية للممارسة الاجرامية الإسرائيلية وبلورة هذه الممارسات في ضوء نقاشات على مستوى ثنائية الاطراف أو متعدد الأطراف.

وجدي زين الدين: أمريكا تعيش حالة شيزوفرينيا تجاه حرب غزة.. ونتنياهو يقود إسرائيل للهاوية إسرائيل تواصل نحر الفلسطينيين وتحول مسجد معبر رفح لمطعم وملهى

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع فضائية “إكسترا نيوز”، اليوم الخميس، أنه يجرى تسليط الضوء من قبل القيادة السياسية في نطاق التفاوض مع مسؤليين عدة سواء رؤساء دول أو رؤوساء منظمات دولية.

الضغط على إسرائيل

وتابع: "على سبيل المثال هذا التفاوض كان لها انعكاسات متعددة منها زيارة أنطونيو جوتيرش أمين الأمم المتحدة أمام معبر رفح، وبالتالي يعتبر تسليط قوي للضغط على اسرائيل من قبل المنظمة الاممية".

وقال إن العمليات التى تنفذها إسرائيل لها بعد نفسى أكثر من البعد العسكرى، متابعا: “يقومون بسياسة الأرض المحروقة تجاه الفلسطينيين، كما أن النظام الإسرائيلي الحالي لا يهمه المحكمة الدولية ولا القانون الدولي، وهو يقوم بما يراه صحيحا من وجهة نظره لحماية شعبه”.
 

مقالات مشابهة

  • هنية: متمسكون بدور الوسطاء لإنهاء حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية
  • أردوغان: النصر للشعب الفلسطيني رغم همجية إسرائيل
  • رئيس البرازيل: ادعاء "إسرائيل" استخدامها حق الدفاع انتقام
  • أعلى محكمة أوروبية تعزز إمكانية حصول فلسطينيين على حق اللجوء
  • سياسي: إسرائيل تتبع سياسة الأرض المحروقة بفلسطين ولا تخشى محكمة العدل (فيديو)
  • محكمة العدل الأوروبية تغرم المجر مليون يورو يوميًا حتى تمتثل لقوانين الاتحاد الأوروبي الخاصة باللاجئين
  • "العدل الأوروبية" تغرّم المجر بسبب سياسات اللجوء
  • موقع بريطاني: الحرب الإسرائيلية على غزة تعيد إلى الأذهان أهوال الإبادة الجماعية في البوسنة
  • المئات في سويسرا يطالبون بمنع إسرائيل من المشاركة بأولمبياد باريس 2024
  • محكمة الاتحاد الأوروبي تغرم المجر 200 مليون يورو لانتهاكها قواعد اللاجئين