قال العميد خالد عكاشة مدير المركز المصرى للدراسات الاستراتيجية، إن قادة أجهزة المخابرات المصرية والقطرية والإسرائيلية والأمريكية أنجزوا صفقة هى الأكثر نضجا بشأن غزة، مبينا أن كافة الأطراف أبدوا تجاوبا معها ودعمها على الأرض.

وتابع "عكاشة" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج يحدث فى مصر الذى يقدمه الإعلامى "شريف عامر" المذاع على قناة "إم بى سى مصر" أننا نقف على مسافة قصيرة من إتمام الهدنة المتفق عليها فى باريس بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، منوها أن تصريحات إسرائيل الإعلامية عن غرق الأنفاق كى تعطى صورة مزيفة مع المواصلة لممارسة الكذب على الرأى العام الداخلى إضافة إلى ممارسة الضغوط على طاولة المفاوضات.




وأوضح مدير المركز المصرى للدراسات الاستراتيجية، أن الولايات المتحدة أكثر احتياجا للوصول إلى إتفاقية الهدنة وتبادل المحتجزين والأسرى مؤكدا أن جميع الأطراف تجاوبوا بشكل إيجابي مع الطرح المصري والقطري، إضافة إلى أن هناك حديث عن الضمانة الدولية.


جدير بالذكر أن مصر كثفت تحركاتها لتحقيق التهدئة وإنهاء الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ نحو 4 أشهر  ووصل وفد من حركة حماس إلى القاهرة يوم الأربعاء لمناقشة المقترحات التي تم التوصل إليها في اجتماع باريس بحسب تصريحات مصدر مصري قريب من المفاوضات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل الفصائل الفلسطينية مصر تبادل الأسرى صفقة تبادل الاسرى حماس المخابرات

إقرأ أيضاً:

حماس تبدي استعدادها لصفقة شاملة في حال وقف العدوان على غزة

#سواليف

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء اليوم الخميس، أنها أبلغت الوسطاء استعدادها للتوصل إلى اتفاق كامل يتضمن صفقة تبادل شاملة “في حال أوقف الاحتلال حربه وعدوانه ضد شعبنا في غزة”.

وقالت حماس -في بيان- إنها والفصائل الفلسطينية لن تقبل التفاوض بغية التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل “في ظل عدوان وقتل وتجويع وإبادة للشعب الفلسطيني”.

يأتي هذا البيان في أول تعليق للحركة على إعلان هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء الماضي، أن تل أبيب سلمت الوسطاء المصريين والقطريين اقتراحها لتجديد مفاوضات تبادل الأسرى مع حماس، ووقف إطلاق النار في غزة.

مقالات ذات صلة يتضمن صفقة تبادل شاملة.. حماس تعلن استعدادها للتوصل لاتفاق كامل وتضع شرطا لإتمامه 2024/05/30

وقالت حماس إنها أبدت “مرونة وإيجابية مع جهود الوسطاء على مدى جميع جولات التفاوض غير المباشرة السابقة، وصولا لإعلان الموافقة على مقترحهم في السادس من مايو/أيار الجاري”.

واستدركت تقول “غير أن الاحتلال استخدم هذه المفاوضات غطاء لاستمرار العدوان والمجازر ضد شعبنا الفلسطيني، ورد على موقفنا الإيجابي باجتياح مدينة رفح واحتلال المعبر، وقدم ملاحظات تفضي إلى تعطيل جهود الوسطاء”.

وشددت الحركة على أنها والفصائل الفلسطينية “لن تقبل أن تكون جزءا من هذه السياسة باستمرار المفاوضات في ظل عدوان وقتل وحصار وتجويع وإبادة جماعية لشعبنا”.

اقتراح إسرائيلي جديد
وكانت هيئة البث الإسرائيلية، قد كشفت الثلاثاء، أن تل أبيب سلمت الوسطاء المصريين والقطريين اقتراحها لتجديد مفاوضات تبادل الأسرى مع حماس، ووقف إطلاق النار في غزة.

وأضافت الهيئة أنه من المنتظر أن تستأنف المحادثات الأسبوع المقبل في العاصمة القطرية الدوحة.

وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة، تجري حماس وإسرائيل، منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى وإنهاء الحرب على غزة التي اندلعت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتعرقلت جهود التوصل إلى الصفقة الأخيرة بعد رفض إسرائيل لها بدعوى أنها لا تلبي شروطها، وبدئها عملية عسكرية على مدينة رفح في السادس من مايو/أيار، ثم السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح في اليوم التالي.

الجزيرة

مقالات مشابهة

  • حماس في مواجهة تحدي الهدنة المؤقتة
  • صفقة تبادل للأسرى من 3 مراحل بين حماس وإسرائيل يكشف عنها بايدن لوقف الحرب على غزة
  • بعد فيديو المحتجزة لدى حماس.. عائلات الأسرى تطالب بإبرام صفقة تبادل فوراً
  • هنية يشدد على وقف العدوان وإسرائيل تؤكد أنه لا هدنة دون الأسرى
  • ملف لبنان في قمّة بايدن - ماكرون ورفض إسرائيلي لمقترحات التهدئة
  • حماس تبدي استعدادها لصفقة شاملة في حال وقف العدوان على غزة
  • حماس: مستعدون للتوصل لاتفاق يتضمن صفقة تبادل الأسري حال وقف الحرب
  • يتضمن صفقة تبادل شاملة.. حماس تعلن استعدادها للتوصل لاتفاق كامل وتضع شرطا لإتمامه
  • حماس: مستعدون للتوصل لاتفاق كامل يتضمن صفقة تبادل شاملة حال أوقفت إسرائيل حربها ضد غزة
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين تغلق شارع وسط تل أبيب