عاقب القانون كل من قتل نفسًا عمدا مع سبق الإصرار على ذلك أو الترصد يعاقب بالإعدام، حيث أن الإصرار السابق هو القصد المصمم عليه قبل الفعل لارتكاب جنحة أو جناية يكون غرض المصر منها إيذاء شخص معين أو أي شخص غير معين وجده أو صادفه سواء كان ذلك القصد معلقا على حدوث أمر أو موقوفا على شرط.


وترصد بوابة الفجر في السطور التالية العقوبات الآتية:

 

عرفت المادة 232 بأن الترصد هو تربص الإنسان لشخص في جهة أو جهات كثيرة مدة من الزمن طويلة كانت أو قصيرة ليتوصل إلى قتل ذلك الشخص أو إلى إيذائه بالضرب ونحوه.


المادة 233
من قتل أحدا عمدا بجواهر يتسبب عنها الموت عاجلا أو آجلا يعد قاتلا بالسم أيا كانت كيفية استعمال تلك الجواهر ويعاقب بالإعدام.


المادة 234
من قتل نفسا عمدًا من غير سبق إصرار ولا ترصد يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد.


ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى، وأما إذا كان القصد منها التأهب لفعل جنحة أو تسهيلها أو ارتكابها بالفعل أو مساعدة مرتكبيها أو شركائهم على الهرب أو التخلص من العقوبة فيحكم بالإعدام أو بالسجن المؤبد.


وتكون العقوبة الإعدام إذا ارتكبت الجريمة تنفيذًا لغرض إرهابي.


المادة 235
المشاركون في القتل الذي يستوجب الحكم على فاعله بالإعدام يعاقبون بالإعدام أو بالسجن المؤبد.


المادة 236
كل من جرح أو ضرب أحدًا عمدًا أو أعطاه مواد ضارة ولم يقصد من ذلك قتلًا ولكنه أفضى إلى الموت يعاقب بالسجن المشدد أو السجن من ثلاث سنوات إلى سبع. وأما إذا سبق ذلك إصرار أو ترصد فتكون العقوبة السجن المشدد أو السجن.


وتكون العقوبة السجن المشدد أو السجن إذا ارتكبت الجريمة تنفيذًا لغرض إرهابي، فإذا كانت مسبوقة بإصرار أو ترصد تكون العقوبة السجن المؤبد أو المشدد.


المادة 237
من فاجأ زوجته حال تلبسها بالزنا وقتلها في الحال هي ومن يزني بها يعاقب بالحبس بدلًا من العقوبات المقررة في المادتين 234، 236.


المادة 238
من تسبب خطأ في موت شخص آخر بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.


وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنين وغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالًا جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيًا مسكرًا أو مخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذي نجم عنه الحادث أو نكل وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك.


وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سبع سنين إذا نشأ عن الفعل وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة في الفقرة السابقة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على عشر سنين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سبق الاصرار قانون العقوبات السجن المؤبد السجن المشدد عقوبة السجن عقوبة القتل وتکون العقوبة السجن المؤبد

إقرأ أيضاً:

"البيئة" تدعو إلى الرفق بالحيوان خلال موسم الحج.. وتحذر من عقوبة السجن

حث مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، المهندس ماجد بن عبدالله الخليف، على المنشآت البيطرية والجهات ذات العلاقة والأفراد بالرفق بالحيوان، تطبيقا لنظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون الخليجي ولائحته التنفيذية وانطلاقاً من تعاليم ديننا السمحة التي تنص على ذلك، وتقيداً بالأنظمة.
ومراعاة ذلك في موسم الحج مثل: عدم تكدس أعداد كبيرة من الحيوانات في الزرائب، وتقديم الماء والعلف الكافي، وطريقة النقل من الموانئ إلى المزارع، أو من المزارع إلى المسالخ.م. ماجد الخليفحملات توعية للرفق بالحيوانكما أكد حرص فرع الوزارة على تنفيذ حملات توعية بالرفق بالحيوان والتعريف بمواصفات الأضحية وكيفية التفريق بين الحيوان السليم والمصاب، تهدف إلى إيصال أهداف نظام الرفق بالحيوان ولائحته التنفيذية، وذلك بالقيام بجولات إرشادية للفرق الطبية البيطرية الميدانية وتوزيع نشرات توعوية عبر الباركود في أسواق الماشية على مستوى المنطقة، كما أكد أن هناك فرقة طبية تعمل طوال فترة إجازة العيد في العيادات البيطرية.
أخبار متعلقة نجاح استئصال ورم ضخم من مبيض مريضة بالبكيريةولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس الصومال الفيدراليةوأكد أن هذه الحملات تأتي تحقيقاً وتعزيزاً لرسالة الوزارة بنشر الوعي حول مفهوم الرفق بالحيوان، وطرح أساليب المحافظة على مملكة الحيوان عن طريق إيصال القوانين والسياسات التي تكفل حقوق الحيوان، انطلاقاً من رؤية الوزارة المتمثلة بأن تكون المملكة رمزاً عالمياً لمجتمع يتحمل المسؤولية الأخلاقية والإنسانية لحماية حقوق الحيوان والدفاع عنه.تضافر الجهود لدعم حقوق الحيوانوأشاد "الخليف" بدور المراقبين البيطريين في فرع الوزارة ومكاتبها في محافظات المنطقة المختلفة، بالإضافة إلى جميع من يتعاون مع الوزارة والجهات ذات العلاقة في الإبلاغ عن المخالفات وخاصة فيما يتعلق بالإساءة للحيوانات مثل عدم توفير البيئة المناسبة لها، أو غيرها، داعيًا ملاك المشاريع والقائمين عليها إلى التعاون مع مراقبي الوزارة والتقيد بالأنظمة والتعليمات التي تصدرها الوزارة، التي تهدف إلى تنظيم عمل مشاريع الثروة الحيوانية وحماية المجتمع من أخطارها وتعزيز قيم الرفق بالحيوان والاهتمام بحقوقه في المملكة.عقوبة تعذيب الحيواناتمن جهته أوضح مدير إدارة الرفق بالحيوان بوزارة البيئة أحمد العُمري، عن عقوبة تعذيب الحيوانات. وقال: "بالنسبة لغرامة الإهمال تكون العقوبة على كل رأس من الأغنام 100 ريال، والغرامات المتعلقة بإيذاء الثروة الحيوانية بالدهس أو الركل أو السحل تحال إلى النيابة العامة وتقوم بالتحقيق والإحالة إلى المحكمة لتطبيق العقوبات".أحمد العمري
وتابع: "إيذاء الثروة الحيوانية تعتبر من المخالفات الجسيمة والموجبة للتوقيف، وأي عقوبة تزيد مدتها عن 3 سنوات تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف".
وأشار إلى أن عقوبة تعذيب الحيوانات تصل إلى السجن 5 سنوات وغرامة 10 ملايين، لافتا إلى أن المخالف يحال المحكمة الجزائية.
وأكدت الوزارة أنها لن تتوانى في تطبيق العقوبات المنصوص عليها في الأنظمة المشار إليها أعلاه على أي شخص تثبت مخالفته إياها،
داعياً الجميع إلى التبليغ عن أي ممارسات مخالفة لنظامي الزراعة والرفق بالحيوان من خلال الرقم 939، أو عبر منصة صوت المواطن.

مقالات مشابهة

  • تعرف على عقوبة مخالفة تنظيم رحلات الحج والعمرة وفقا للقانون
  • احذر الترويج للشائعات يعرضك لعقوبات رادعة.. القانون يوضح
  • السعودية تعلن موعد تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة الحج
  • "البيئة" تدعو إلى الرفق بالحيوان خلال موسم الحج.. وتحذر من عقوبة السجن
  • هل يواجه عباس أبو الحسن عقوبة القتل الخطأ بعد وفاة إحدى ضحايا حادث سيارته؟
  • تعرف على عقوبة إجبار ربة منزل لـ5 أطفال على التسول فى المنوفية
  • تصل للحبس 5 سنوات وغرامة 500 ألف جنيه.. عقوبة ذبح الأضاحي خارج المجازر
  • لـ 29 يونيو.. تأجيل إعادة محاكمة أحد المتهمين باغتيال اللواء نبيل فراج
  • تأجيل محاكمة مضيفة طيران بتهمة قتل ابنتها لجلسة 29 يوليو
  • «التعليم» تحقق في مزاعم تداول امتحانات الدبلومات الفنية 2024