العُمانية: قال معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: إن تفضُّل حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - وأخيه صاحب السُّمو الشيخ‏ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بافتتاح مصفاة الدقم، يعكس الاهتمام بالاستثمار في سلطنة عُمان والعمل على جذب المستثمرين تحقيقا لمستهدفات رؤية "عُمان 2040" الهادفة إلى تعزيز سياسات التنويع الاقتصادي، وتنويع مصادر الدخل.

وأضاف معاليه في تصريح لوكالة الأنباء أن تفضّلَ القائدين برعاية هذا الحدث الكبير من شأنه أن يعزز الجهود المبذولة لجذب الاستثمار لسلطنة عُمان بوجه عام وللمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بشكل خاص، موضحا أن افتتاح مصفاة الدقم من شأنه أن يفتح آفاق الاستثمار في مجالات أخرى تقوم على منتجات المصفاة، ويمهد الطريق لاستثمارات في مجالات البتروكيماويات تعظم الاستفادة من الثروات الطبيعية لسلطنة عُمان.

وأشار معاليه إلى أن مصفاة الدقم رافدٌ للقطاع الصناعي في سلطنة عُمان، باعتبارها من الصناعات الثقيلة من حيث القيمة الاستثمارية والطاقة الإنتاجية، فضلا عن ما تسهم به في قيام العديد من الصناعات التحويلية ذات القيمة المضافة العالية، مضيفا أن مصفاة الدقم أثرت الأسواق المحلية من خلال العقود والمشتريات والخدمات التي تم الاتفاق عليها وتبلغ أكثر من 2.4 مليار دولار، واستفادت منها الشركات الوطنية العاملة في مجال الإنشاءات والتوريدات.

وأكد معالي قيس اليوسف على أن مصفاة الدقم تُمثّل نجاح الشراكة الاقتصادية مع دولة الكويت الشقيقة لإنشاء هذا المشروع الذي يعد نموذجا يعزز إقامة شراكات أخرى للاستثمار في قطاعات اقتصادية متعددة.

وأضاف معاليه أن سلطنة عُمان تمتلك ثلاث مصاف بالإضافة إلى مصفاة الدقم، (مصفاة صحار - مصفاة ميناء الفحل - مصفاة صلالة)، ويستبشر الجميع خيرا نظرا لما تمثله مثل هذه المصافي من أهمية اقتصادية واستثمارية واجتماعية لكل دولة، كما أنها من أهم المشروعات المساندة التي تعتمد عليها الدول في تحقيق التنوع في العائد القومي، حيث تقوم هذه المصافي بتكرير النفط ومعالجته وتحويله إلى منتجات عالية الجودة، وتعتمد على أحدث التقنيات للحفاظ على الصحة والبيئة من التلوث بالتعاون مع الجهات المعنية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مصفاة الدقم

إقرأ أيضاً:

شهود عيان: طيران الجيش يقصف مصفاة الجيلي  

 

أكد شهود عيان أن ألسنة النيران ارتفعت داخل المصفاة بعد تحليق مكثف لطيران الجيش السوداني، مشيرين إلى أن القصف استهدف تجمعات للدعم السريع

التغيير: الخرطوم

أفاد شهود عيان بقصف الطيران الحربي للجيش السوداني، مصفاة الجيلي للبترول، شمال العاصمة الخرطوم، صباح اليوم الأحد.

وقال شهود عيان لـ”التغيير”، إن ألسنة النيران ارتفعت داخل مصفاة الجيلي، بعد تحليق مكثف لطيران الجيش السوداني، مشيرين إلى أن القصف استهدف تجمعات لقوات الدعم السريع بالمصفاة.

وكانت قوات الدعم السريع اتهمت الجيش السوداني، منتصف الشهر الماضي، بقصف مصفاة الجيلي للبترول وتدميرها بالكامل، وقالت في بيان حينئذ إن القصف أدى إلى حدوث “أضرار بالغة في الخطوط الناقلة لخام النفط وحرق وتخريب عدد من المنشآت داخل المصفاة”.

وتعد مصفاة الجيلي شمالي الخرطوم، إحدى أهم المنشآت النفطية بالسودان، وأكبر مصفاة لتكرير النفط بالبلاد.

وتنتج المصفاة في الظروف الطبيعية نحو 10 آلاف طن من الجازولين و4500 طن بنزين و800 ألف طن من غاز الطهي، وكانت تعمل بأقل من طاقتها القصوى والبالغة 100 ألف برميل في اليوم.

وتبلغ طاقة مصفاة الجيلي التصميمية مائة ألف برميل في اليوم، وتنتج الديزل، البنزين. إلى جانب غاز الطهي وتوفر 45% من احتياجات السودان من المنتجات النفطية التي تُعد الوقود الحيوي والمحرك الأساسي لقطاعات الزراعة، الصناعة، توليد الكهرباء، النقل والمخابز.

إضافةً لتغذية المصفاة لمصنع البتروكيماويات الملحق بالمصفاة بالغازات البترولية لإنتاج حبيبات البلاستيك التي ترفد الصناعات البلاستيكية بالبلاد بالمادة الخام اللازمة لهذه الصناعة.

وتقع المصفاة في منطقة الجيلي على بُعد 70 كيلومتراً شمال العاصمة، وتأسست في عام 1997م، وبدأت عملياتها في عام 2000 وهي مناصفة بين الحكومة السودانية ممثلة في وزارة الطاقة، والشركة الوطنية للنفط الصينية.

وترتبط المصفاة بآبار النفط في ولايات غرب وجنوب كردفان، لكن سيطرة قوات الدعم السريع على عدد من الحقول في هذه الولايات، بينها حقل بليلة في ولاية غرب كردفان، أدى إلى تقليص إمداد الخام للمصفاة، وتراجع سعتها التكريرية.

 

الوسومالجيش السوداني الدعم السريع حرب السودان مصفاة الجيلي

مقالات مشابهة

  • متحدث حركة فتح: نثمن الجهود المصرية لضمان حقوق الشعب الفلسطيني
  • شهود عيان: طيران الجيش يقصف مصفاة الجيلي  
  • خبراء اقتصاديون يتوقعون استمرار رفع الوكالات الدولية التصنيف الائتماني لسلطنة عمان
  • سلطان بن طحنون: منصة الإمارات للتطوع تعكس قيمنا الراسخة
  • السامعي والرميمة يدشنان الاختبارات التكميلية لمدارس تعليم القرآن الكريم بتعز
  • سفينة مساعدات إماراتية جديدة إلى قطاع غزة تبحر من ميناء لارنكا
  • سلطان بن طحنون: منصة الإمارات للتطوّع تعكس قيمنا ومبادئنا الراسخة
  • السعودية والصين تبحثان التطورات الإقليمية
  • وزير الخارجية يلتقي نظيريه العراقي والصيني لبحث سبل التعاون
  • ذياب بن محمد بن زايد يؤكد دعم الإمارات وتنسيق الجهود العالمية الرامية لمواجهة المرض