فاز الدكتور محمد أحمد غنيم، رائد زراعة الكلي بالشرق الأوسط، ومؤسس مركز الكلي والمسالك البولية بجامعة المنصورة بجائزة الريادة والابتكار من جامعة الأمير محمد بن فهد، لاستخدام الخلايا الجذعية لعلاج مرضى السكر، وهو ما اعتبرته جامعة المنصورة إنجازًا علميًا جديدًا يضاف إلى قائمة إنجازاتها، في إطار سعيها الدائم للارتقاء بتصنيفها العلمي والبحثي بين جامعات العالم ومؤسساته البحثية من بين قرابة 650 متقدمًا.

استخدام الخلايا الجذعية لعلاج مرضى السكر

وأعلنت جامعة المنصورة، في بيان، أن البحوث المقدمة من الدكتور محمد أحمد غنيم رائد زراعة الكلى ومؤسس مركز جراحة الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة والمتعلقة بأبحاث استخدام الخلايا الجذعية لعلاج مرضى السكر، فازت بجائزة أفضل إنتاج علمي في الريادة والابتكار والمقدمة من جامعة الأمير محمد بن فهد بالمملكة العربية السعودية

تهنئة جامعة المنصورة 

ومن جانبه، قدم الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة خالص التهنئة للدكتور محمد أحمد غنيم، لحصوله على جائزة أفضل إنتاج علمي في الريادة والابتكار، مؤكدا أن الجائزة تعد تكريمًا للأبحاث العلمية لعالم من علماء جامعة المنصورة، حيث يمتلئ سِجل «غنيم» بعديد من الإنجازات العلميَّة والبحثيَّة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخلايا الجذعية محمد غنيم جامعة المنصورة الريادة مرض السكر مرضي السكر جامعة المنصورة

إقرأ أيضاً:

هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟

تعتبر وجبة الإفطار ذات أهمية كبيرة لمرضى السكري، حيث أظهرت الدراسات أن تناول وجبة إفطار صحية يمكن أن يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم أثناء الصيام وفي المتوسط العام. ينصح الأطباء بأهمية عدم تخطي هذه الوجبة لضمان التحكم الأمثل في نسبة السكر في الدم على مدار اليوم.

حتى لا تفسد.. ٥ فواكه ممنوع تخزينها في الثلاجة في الصيف تأثير وجبة الإفطار على نسبة السكر في الدم

وفقًا للأطباء، ينبغي أن تكون وجبة الإفطار غنية بالدهون الصحية ومعتدلة في البروتين. ويرجع ذلك إلى أن مثل هذه الوجبة تكون عادةً منخفضة في الكربوهيدرات، مما يساعد على الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. وأفاد موقع "تايمز ناو" أن هذه التركيبة الغذائية تعد الأفضل لمرضى السكري لأنها تحد من التقلبات الكبيرة في مستوى السكر.

مكونات وجبة الإفطار المثالية

يشدد الأطباء على أن وجبة الإفطار يجب أن تكون مزيجًا من الألياف، الكربوهيدرات المعقدة، البروتينات، الدهون الصحية، والخضروات. هذه المكونات تعمل معًا للحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق الطبيعي، وتوفر الطاقة اللازمة لبداية اليوم.

العوامل المؤثرة في تنظيم نسبة السكر في الدم

إلى جانب تناول وجبة إفطار صحية، تلعب عدة عوامل أخرى دورًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، مثل وزن الجسم، النشاط البدني، التوتر، والوراثة. إلا أن النظام الغذائي يظل عنصرًا أساسيًا في هذه المعادلة.

تجنب الأطعمة الضارة

أطعمة الإفطار التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف والكربوهيدرات المكررة يمكن أن تسبب تقلبات حادة في مستويات السكر في الدم، وهذا ما يجب على مرضى السكري تجنبه. ينصح الدكتور أحمد السنهوري، أخصائي الأمراض الباطنة والسكري والغدد الصماء بالمعهد القومي للسكر، بأن تحتوي وجبة الإفطار على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة أعلى من الدهون الصحية والألياف والبروتين. هذه التركيبة تساعد في الحفاظ على انخفاض مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة اللازمة لبقية اليوم.

التأثير السلبي لتخطي وجبة الإفطار

تجاهل وجبة الإفطار له تأثير سلبي على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال اليوم. وأوضح الدكتور السنهوري أن تخطي هذه الوجبة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم في الصباح، وذلك بسبب إفراز الكبد للسكر المخزن في هذا الوقت. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون خلايا الجسم أكثر مقاومة للأنسولين، الهرمون المسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الدم.

ينصح مرضى السكري بتناول وجبة إفطار تتضمن دهون صحية وبروتين معتدل لتجنب الارتفاع المفاجئ في مستوى السكر في الدم في وقت لاحق من اليوم. وجبة الإفطار الصحية يمكن أن تلعب دورًا كبيرًا في منع هذه التقلبات الحادة وتحسين التحكم العام في مستوى السكر.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف غير مسبوق يمهد الطريق لعلاج مرض السكري.. تفاصيل
  • هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكر
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • علماء يكتشفون طريقة طريقة جديدة لعلاج فقدان الشهية
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • البنك الأهلي يفوز بجائزة "الأفضل للأعمال المصرفية"
  • ماكس فيرستابين يفوز بجائزة ايمولا الكبرى للفورميلا وان
  • هل تشتري الأمل لمرضى السرطان بنصف مليون دولار؟
  • نجم مانشستر سيتي يفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي
  • فيل فودين يفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي