كشفت إحصائية رسمية وفق آخر تحديث للساعة السكانية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد سكان محافظة المنيا 2024 قد بلغ 6 ملايين و337 ألف نسمة، مٌتجاوزًا بذلك عدد سكان دولة لبنان الذي سجل 5,425,544 نسمة حتى نهاية عام 2023.

وقال مسؤول بالمجلس القومي للسكان في المنيا، فضل عدم ذكر اسمه في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن مركز سمالوط هو أعلى كثافة سكانية في محافظة المنيا، يليه مركز ملوي في الجنوب، بينما يأتي مركز العدوة في أقصي شمال غرب أقل كثافة سكانية في محافظة المنيا.

تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية

ويعمل المجلس الإقليمي للسكان في المنيا على مواجهة التحديات السكانية من خلال محاور أساسية تشمل تنظيم الأسرة، والصحة الإنجابية، وتمكين المرأة، ووعي الشباب والمراهقين.

وتتعاون جهات مختلفة مثل المجلس القومي للمرأة، ومديرية الصحة، وفرع هيئة محو الأمية، ووحدة السكان بالمحافظة في التصدي للقضية السكانية.

تفعيل دور الرائدات الريفيات

ويشدد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا في جميع اجتماعات المجلس القومي للسكان على أهمية تفعيل دور الرائدات الريفيات في التوعية بمخاطر الزيادة السكانية.

واحتلت المنيا المركز السادس على مستوى الجمهورية، والأول بالصعيد في تعداد السكان عام 2022، بإجمالي 6 ملايين و134 ألفا و396 نسمة، وتستعدي هذه الإحصائية تكثيف الجهود لمواجهة تحدياتها، ويظهر هنا أهمية التعاون بين مختلف الجهات لمعالجة هذه القضية، من خلال برامج وندوات توعوية، تُسلّط الضوء على أهمية دور الرائدات الريفيات في نشر الوعي بمخاطر الزيادة السكانية.

وتضم محافظة المنيا 9 مراكز إدارية و63 وحدة محلية، وتبلغ مساحتها 32279 كم مربع، وعاصمتها مدينة المنيا، والتوزيع السكاني وفق آخر تحديث كان في مطلع 2024 الذكور حوالي 3 ملايين و263 ألف، والإناث حوالي 3 ملايين و74 ألف.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنيا عدد السكان الزيادة السكانية تنظيم الأسرة القومي للسكان محافظة المنیا

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن توزيع 30 الف كرتون من التمور للعام 2024 في مأرب

وتحتوي كمية التوزيع لمشروع التمور 30الف كرتون يستفيد منها أكثر من 210الف مستفيد في محافظة مأرب خلال التدشين اشاد مدير الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمأرب بجهود مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في تقديم الدعم الإنساني والاغاثي للمحافظة في مختلف المجالات الانسانية

كما قدم شكرة للملكة ملكا وشعبا وحكومة في دعمهم ومساندتهم لاخوانهم اليمنيين في ضل الظروف الصعبة اللتي يمرون بها من جانبه تطرق داوود علوة رئيس شبكة النماء اليمنية للمنظمات الأهلية

إلى أن هذه الكمية من التمور ستغطي مساحة احتياج واسعة على في المحافظات المحررة لافتاً إلى أن التمور واحد من أهم الأصناف الغذائية ذات القيمة الكبيرة وأن كثير من الأسر لا تستطيع توفيرها..

وفي ذات السياق قدم علوه شكره الكبير لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على هذا المشروع وغيره من المشاريع المتنوعة التي قدمها للشعب اليمني مؤكداً أن تدخلات المركز صاحبت الفترة العصيبة التي مر بها اليمن واليمنيين وأن هذا الجهد لن يُنسى من ذاكرة اليمنيين عموماً.

مقالات مشابهة

  • «التحالف الوطني» يوزع الهدايا على الأطفال في محافظة المنيا
  • خريطة توزيع مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2024
  • «الحياة اليوم» يرصد أعمال توزيع اللحوم والملابس تحت مظلة التحالف الوطني بالجيزة
  • تحرير 141 محضرًا تموينيًا خلال حملات رقابية فى 5 مراكز بالمنيا.
  • استعداداً لعيد الأضحي المبارك.. تحرير 141 محضراً تموينياً في حملات رقابية بالمنيا
  • بمناسبة عيد الأضحى.. توزيع مساعدات غذائية على الأيتام والأسر الأكثر احتياجاً بالسويداء
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن توزيع 30 الف كرتون من التمور للعام 2024 في مأرب
  • توزيع 3000 قطعة ملابس جديدة على الأسر الأكثر احتياجا بأسوان
  • مؤسسة "خير للناس" للتنمية توزيع عيدية على بعض الأسر بالأقصر بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • حياة كريمة تشارك المصريين الاحتفال بعيد الأضحى: هدايا وطرود غذائية وتجهيز يتيمات