أكد مدير جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية ومنسق القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية دكتور عائد ياغي، أن مراكز إيواء النازحين تعاني من اكتظاظ شديد وانعدام وسائل النظافة الشخصية وشح مياه الشرب النظيفة، ما أدى إلى انتشار الأمراض المعدية بين النازحين بواقع 270 ألف حالة تعاني من أمراض ونزلات معوية مختلفة وحوالي 80 ألف شخص يعاني من أمراض جلدية وأكثر من 8 آلاف حالة من التهابات الكبد الوبائي أ، إضافة إلى سوء التغذية.

وقال مدير الإغاثة الطبية الفلسطينية في مداخلة لقناة "القاهرة" الإخبارية، "إنه لا يوجد أي مكان آمن الآن في قطاع غزة وقوات الاحتلال أجبرت النازحين والمرضى بالخروج من بعض المستشفيات والمناطق ووجهتهم إلى طرق تم إطلاق النار على البعض منهم نتاج عنها وقوع شهداء وإصابات إضافة إلى الاعتقالات".

وأضاف أن جميع مستشفيات محافظة خان يونس لم تعد صالحة للعمل وتقديم الخدمات للمرضى والجرحى، ولم يتبق سوى 10 مراكز صحية فقط، إلى جانب مركزين بدير البلح ومستشفى ناصر الحكومي والأمل التابعة للهلال الأحمر، والذي تم اقتحامه منذ عدة أيام واحتجاز واعتقال عدد من النازحين والكوادر الطبية.

وأوضح أنه لم يعد أمام النازحين من خان يونس وخاصة المرضى منهم سوى التوجه للجنوب في محافظة رفح، التي يعمل بها مستشفى حكومي واحد "مستشفى غزة الأوروبي" يستطيع إجراء العمليات الجراحية اللازمة، ومستشفيين صغيرين سعتهم السريرة قليلة ولا تستطيع الطواقم الطبية استيعاب عدد أكبر من الجرحى والمرضى، علاوة على شح الأدوية والمستلزمات الطبية للتعامل معهم.

ونوه أن تدخل المؤسسات الدولية لا زال محدودا بالرغم من محاولات تقديم المساعدات لمن يحتاجها، إلا أن تقاريرها لم يخرج عنها سوى الإدانة والمطالبة والإعراب عن القلق، مشيرا إلى أن ما يحتاجه المواطنين الفلسطينيين في الوقت الحالي توفير المساعدات والحماية من الاعتداءات ووقف القتل الممنهج والتدمير لسبل الحياة، والتحرك بشكل أكثر سرعة والضغط على حكومة الاحتلال بتحركات دولية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المنظمات الأهلية الفلسطينية توفير المساعدات جمعية الإغاثة الطبية محافظة رفح

إقرأ أيضاً:

"القاهرة الإخبارية": الاحتلال يعمق عملياته العسكرية بشمال مدينة رفح الفلسطينية.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال يوسف أبو كويك، مراسل القاهرة الإخبارية من خان يونس، إن الاحتلال الإسرائيلي يعمق عملياته العسكرية في شمال مدينة رفح الفلسطينية، بعدما سيطر على المنطقة الجنوبية من المدينة.

وأشار أبو كويك، خلال تصريحاته عبر "جولة المراسلين"، على قناة "القاهرة الإخبارية"اليوم الاثنين، إلى أن هناك عدد من الجرحى إثر إطلاق آليات الاحتلال نيرانها صوب المناطق الشمالية الغربية في رفح الفلسطينية.

وتابع مراسل القاهرة الإخبارية من خان يونس، إلى ارتقاء 8 شهداء في قصف إسرائيلي استهدف منزلا قرب مستشفى غزة الأوروبي جنوب شرق خان يونس جنوبي القطاع.

وأوضح مراسل القاهرة الإخبارية من خان يونس، أن الاحتلال ارتكب 5 مجازر في غضون الـ 24 ساعة الأخيرة، لافتًا إلى أن الاحتلال يوسع رقعة العملية البرية في محيط منطقة الشابورة، ومحيط المستشفى الكويتي.

وتابع: تمكنت سيارات الإسعاف بمنطقة وسط القطاع بانتشال عدد من الشهداء الذين بدأت تظهر على جثامينهم علامات التحلل، نظرًا لاستشهادهم منذ عدة أيام وعدم الوصول إليهم بسبب القصف المدفعي المستمر.

مقالات مشابهة

  • مستشفى ميداني بخان يونس لدعم الجرحى
  • يوم علمي لأطباء الجلدية والجذام بالشرقية
  • أهم الإرشادات الطبية للوقاية من أمراض السفر
  • مع بدء موسم الإجازة الصيفية.. «سعود الطبية» تقدم بعض النصائح لسفر آمن وصحي
  • رئيس النيابة العامة يأمل إخراج ألف طفل من السجون إلى مراكز الإيواء "رغم النقص القائم"
  • "القاهرة الإخبارية": الاحتلال يعمق عملياته العسكرية بشمال مدينة رفح الفلسطينية.. فيديو
  • «الفارس الشهم 3» تواصل دعم الأشقاء الفلسطينيين
  • «ولاية سنار»:انطلاق حملة الاستجابة لشلل الأطفال ونقص فيتامين (أ)
  • دائرة الصحة-أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال لتطوير بحوث الأورام والعلاج الجيني
  • الشرقية: صحة المواطنين على قائمة أولويات العمل للوصول لمجتمع خالٍ من الأمراض