ينتظر المسلمون ليلة النصف من شعبان اليوم بلهفة، للدعاء والتوسل إلى الله تعالي لنيل المغفرة وتفبل الأدعية الله عز وجل، واغتنام فضلها بالقيام والصيام والصلاة والدعاء وقراءة القرآن وغيرها من العبادات المستحبة في هذه الليلة، لأن شهر شعبان له مكانة عظيمة بين الأشهر الهجرية، وخلال السطور التالية توضح «الوطن» سورة تجلب الرزق احرص على قراءتها ليلة النصف من شعبان.

سورة احرص على قراءتها ليلة النصف من شعبان

وبدوره نشرت دار الإفتاء المصرية، أن السورة المستحب قراءتها في ليلة النصف من شعبان، هي قراءة  سورة يس 3 مرات لأنها كانت تقرأ بالمساجد والبيوت وحلقات الذكر، إذ تقرأ مرة بنية الوقاية من الآفات والعاهات والبلايا، ومرة بنية طول العمر والتوفيق للطاعة، ومرة بنية الغنى بالله.

فضل ليلة النصف من شعبان

اختصّ الله سبحانه من هذا الشهر وليلةَ النصف منه ونهارَها، وفضَّلهما على غيرهما من أيامه ولياليه، ورغَّبَ في إحيائها، واغتنام نفحها؛ بقيام ليلها وصوم نهارها؛ سعيًا لنيل فضلها وتحصيل ثوابها، وما ينزل فيها من الخيرات والبركات، وقد ثبت ذلك بنصوص الكتاب والسنة النبوية وأقوال الصحابة والتابعين ومَن بعدهم سلفًا وخلفًا، وعليه العمل إلى يوم الناس هذا.

الأدلة من القرآن والأحاديث على فضل ليلة النصف من شعبان

جاء في تفسير قول الله تعالى: «فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ»، سورة الدخان الآية 4، بمعنى أنها ليلة النصف من شعبان؛ يبرم فيها أمر السَّنَة، وتنسخ الأحياء من الأموات،  وعن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: « إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا؟ أَلَا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لِأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليلة النصف من شعبان سورة يس فضل ليلة النصف من شعبان

إقرأ أيضاً:

أدعية لسعة وتيسير الرزق

يبحث الكثير عن الأدعية المستحبة لزيادة الرزق، في السطور التالية، نستعرض دعاء الرزق يمكن لأي مسلم الدعاء به عة وتيسير الرزق.

دعاء الرزق

دعاء الرزق.. اللّهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسره وإن كان كثيرًا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.

دعاء النجاح والامتحان للتوفيق والسداد.. أحرص عليه

اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

دعاء تحصين النفس من الأذى والمرض يُقال كل صباح

رب العرش العظيم 

دعاء الرزق.. اللّهم ربّ السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته اللّهم أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين واغننا من الفقر

مقالات مشابهة

  • حكم قراءة القرآن الكريم بصورة جماعية
  • الأزهر للفتوى يوضح خصائص الأشهر الحرُم
  • دعاء وذكر النبي في الحر الشديد وارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام
  • أدعية لسعة وتيسير الرزق
  • مصر.. سورة بالقرآن يستشهد بها نجيب ساويرس: تعارض أن الدين عند الله الإسلام فقط
  • أفضل الأعمال الصلاة على وقتها.. «الإفتاء» توضح تفسير الحديث
  • مات إخوته بالطريقة ذاتها... وفاة شاب بشكل مفاجئ في الدقهلية
  • فضل قراءة خواتيم سورة البقرة.. بركة ونور وراحة وأمان
  • أثر سماع الفحش من القول على أجر الصوم.. مفتي الديار يجيب
  • حكم التحايل بالزواج العرفي من أجل الحصول على المعاش