يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعت الحكومة اليمنية، يوم السبت، الدول والمنظمات المعنية بالحفاظ على البيئة البحرية، إلى سرعة التعامل مع أزمة السفينة “روبيمار” المحملة بكميات كبيرة من الأمونيا والزيوت.

وقالت الحكومة اليمنية، في بيان نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إنها “تدين قيام الحوثيين باستهداف السفينة، ما أدى إلى إحداث أضرار كبيرة وإخلاء طاقمها”.

وأضافت أن “المعلومات الأولية تشير إلى أن السفينة تتجه نحو جزر حنيش اليمنية في البحر الأحمر ما يهدد بوقوع كارثة بيئة كبرى”.

كما أشارت إلى أنها “شكلت خلية أزمة لوضع خطة طارئة للتعامل مع الموقف”، وأكدت أهمية مساندة جهودها بشكل عاجل نظراً للإمكانيات المحدودة.

وجاء بيان الحكومة اليمنية، بعد ساعات من إعلان القيادة المركزية الأمريكية، قد أعلنت أن استهداف الحوثيين للسفينة البريطانية روبيمار الأحد الماضي تسبب بتسرب نفطي في البحر الأحمر بطول 18 ميلا.

وأضافت في بيان، أن السفينة التي ألحق هجوم الحوثيين أضرارا بها تحمل 41 ألف طن من الأسمدة ويمكن أن تتسرب للبحر الأحمر لتفاقم هذه الكارثة البيئية.

إقرأ /… ي(بالصور).. مسؤولون أمريكيون: غرق سفينة استهدفها الحوثيون يترك بقعة نفطية بطول 18 ميلاً

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: البحر الأحمر الحكومة اليمنية اليمن روبيمار الحکومة الیمنیة

إقرأ أيضاً:

الصين تطالب الحوثيين بوقف الهجمات ضد سفن الشحن

طالبت الصين جماعة الحوثي بإيقاف الهجمات التي تستهدف سفن الشحن في البحر الأحمر، وضرورة  إيقاف الصراع في قطاع غزة الذي سيخفّض من حدة التصعيد في البحر الأحمر.

 

جاء ذلك في حديث شاو تشنغ، القائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن، لبرنامج "اليمن في الإعلام الدولي" التابع لمركز صنعاء للدراسات، أوضح فيه أن الهجمات ضاعفت من تكلفة الشحن والتأمين للصادرات الصينية، ما سبب عبئاً إضافياً للمنتجين الصينيين.

معظم السفن الصينية

وقال إن معظم السفن الصينية لم تتأثر بالهجمات بشكل مباشر بعد أن غيرت بعضها مسارها وباتت تمر عبر رأس الرجاء الصالح، مشيراً إلى حادثتين تعرضت فيهما سفينتان صينيتان لهجومين بعد أن ظن المهاجمون أنها سفن تابعة لدول أخرى.

 

وأعرب تشنغ عن ضرورة حماية سيادة وسلامة أراضي اليمن، في إشارة لموقف بلاده الرافض للعمليات الهجومية التي تشنها الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع لجماعة الحوثيين في اليمن، رداً على هجمات الأخيرة على السفن في البحر الأحمر.

وقال "من الضروري ألا تستخدم أي دولة القرارات الأممية كتبرير لاستخدام العنف وشن ضربات".

 

وحث على إيقاف أي تصعيد للصراع عقب الهجمات التي شنتها إسرائيل على ميناء الحديدة السبت الماضي، لافتاً إلى أن ذلك سيؤثر على الحياة اليومية والمعيشية لليمنيين.

 

ووفق تشنغ، فإن بلاده لديها تواصل ومحادثات مع كل الأطراف اليمنية بمن فيهم الحوثيون الذين طالبهم بأن ينسوا أي خيارات عسكرية ويعودوا إلى طاولة المفاوضات والتوصل إلى اتفاقية وتسوية سياسية بأقرب وقت ممكن.

 

وأعرب المسؤول الصيني عن ترحيب بلاده بالاتفاقية التي أعلنها المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، والتي أعلن فيها اتفاقاً بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين يقضي بالتراجع عن القرارات التي تتعلق بالبنوك والخطوط الجوية اليمنية، وقال تشنغ "هذه طريقة جيدة لإيقاف الحرب والصراعات الاقتصادية".

 

 

مقالات مشابهة

  • الداخلية اليمنية: جوازات السفر الصادرة من مناطق الحوثيين “غير معتمدة”
  • “إسرائيل” تعترف بصعوبة التصدي للحوثيين بمفردها وتدعو التحالف الأمريكي البريطاني لتولي المسؤولية
  • موقع أمريكي متخصص في الأمن يسلط الضوء على أزمة “إسرائيل” الاستراتيجية بعد هجوم الحوثيين على “تل أبيب”
  • المجلس الانتقالي الجنوبي يخشى تجاوزه في “التسوية اليمنية”
  • مخاوف من وضع سقطرى على “قائمة التراث المعرض للخطر”
  • شاهد // الرواية الكاملة لاحتجاز السفينة الإسرائيلية “جالاكسي ليدر” في البحر الأحمر (فيديو)
  • الصين تطالب الحوثيين بوقف الهجمات ضد سفن الشحن
  • بين الرد المرتقب والمرحلة الـ 5 من التصعيد .. الجبهة اليمنية ترفع منسوب الرعب داخل “إسرائيل”
  • السعودية ترحب باتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين وتدعو إلى “حل سياسي شامل”
  • “الاتصالات والنقل” تعلنان إصلاح الكابلات البحرية في البحر الأحمر