الأسبوع:
2024-04-23@04:18:51 GMT

157 شركة تُسرّح 39.6 ألف موظف منذ بداية 2024

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

157 شركة تُسرّح 39.6 ألف موظف منذ بداية 2024

تستمر شركات التكنولوجيا العالمية في تسريح الموظفين، فقد قامت أكثر من 157 شركة بخفض عدد موظفيها بإجمالي 39608 عملية تسريح منذ بداية عام 2024، وفقًا لموقع Layoffs.fyi الذي يتتبع تسريح العمال في مجال التكنولوجيا، وفي العام الماضي خفضت شركات التكنولوجيا 140 ألف عامل في الوقت الذي تكافح فيه الصناعة مع الإفراط في التوظيف في عصر الوباء.

وتأثر عدد أقل من الموظفين، لكن يبدو أن عمليات تسريح العمال لا تنتهي أبدًا، حيث يقوم عمالقة التكنولوجيا مثل أمازون وجوجل باستمرار بإجراء تخفيضات صغيرة في قطاعات مختلفة.

جوجل تُسرّح المزيد من الموظفين

في هذا السياق، قال المحلل في Jefferies برنت ثيل في مقابلة مع فايننشال تايمز، إن عمليات التسريح من العمل ستستمر وقد تزداد سوءا، واصفاً تلك العمليات بأنها أصبحت معدية. كما حذر الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، ساندر بيتشاي، الموظفين بالفعل من حدوث المزيد من عمليات تسريح العمال في رسالة بريد إلكتروني للموظفين الشهر الماضي، بعد عدة مئات من عمليات تسريح العمال حتى الآن هذا العام.

وقامت أمازون بتسريح العمال هذا العام في قسم Buy with Prime، إلى جانب Prime Video، وAmazon MGM Studios. ويستعد موظفو أمازون الآن لمزيد من عمليات التسريح من العمل بعد ظهور أخبار تفيد بأنه سيتم إلغاء ما يصل إلى عدة مئات من الوظائف من One Medical وAmazon Pharmacy.

من جهتها، قامت جوجل بإلغاء عدة مئات من الأدوار عبر فرق مختلفة هذا العام، بما في ذلك فرق المساعدة، وفرق منتجات المعرفة والمعلومات، وفريق الأجهزة، والهندسة المركزية. وقال متحدث باسم جوجل إن الشركة تستثمر في أكبر أولوياتها والفرص المهمة التي تنتظرها. وتواصل غوغل دعم الموظفين المتأثرين أثناء بحثهم عن أدوار جديدة في الشركة، وفقًا لبيان صادر عنها.

عمليات تسريح العمال

وتعتبر عمليات تسريح العمال أمرًا شائعًا، لكن عديداً من هذه التخفيضات تبدو مختلفة لأن الشركات التي يبدو أنها في حالة جيدة مثل مايكروسوفت وميتا التي أطلقت منصات الذكاء الاصطناعي الرئيسية وأعلنت مؤخرًا عن أعلى أرباحها، تشارك أيضًا في تخفيض عدد الموظفين.

ألغت مايكروسوفت نحو 1900 وظيفة في قسم الألعاب في شهر يناير الماضي على الرغم من الإعلان عن إيرادات قياسية للربع الأخير من عام 2023. وقال الرئيس التنفيذي للشركة، إن عمليات تسريح العمال كانت جزءًا من خطة تنفيذية أكبر لتقليل التداخل داخل الشركة، حسبما ذكرت CNBC. ووفقا لتقرير فايننشال تايمز، ربما تستمر الشركات في إجراء تخفيضات حتى تتمكن من الاستثمار في مجالات جديدة، مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي. بالإضافة إلى ذلك، قد ترغب شركات التكنولوجيا في أن تُظهر للمستثمرين أنها تركز على ضبط التكلفة، وفقًا للتقرير نفسه.

وأعلنت ميتا عن تخفيضات إضافية في شهر يناير بعد تخفيض عدد موظفيها بنسبة 22% خلال العام الماضي. أدى قرار القيام بذلك إلى ارتفاع أسهمهم بنسبة 12% إلى 450 دولارًا للسهم في ذروتها في يناير. على الرغم من أن ميتا قالت إنها انتهت من تسريح العمال في العام 2023، إلا أن الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ وصف عام 2024 بأنه «عام الكفاءة» وألغى بالفعل دور المدير في إنستغرام مع توقع المزيد في هذا الدور، وقد تؤدي هذه الاستراتيجية أيضًا إلى إحياء Metaverse، الذي كان يُنظر إليه سابقًا على أنه فاشل في عالم التكنولوجيا.

اقرأ أيضاًكرم جبر: الغرب بدأ يفرض قوانين على شركات التكنولوجيا الكبرى وضرائب على السوشيال ميديا

تفاصيل تسريح 24.850 ألف موظف في شركات التكنولوجيا العالمية.. ما السبب؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أمازون مايكروسوفت الذكاء الاصطناعي شركات التكنولوجيا شركة أمازون شركة جوجل شركة مايكروسوفت تسريح الموظفين شركات التكنولوجيا المالية تسريح العمال عملیات تسریح العمال شرکات التکنولوجیا

إقرأ أيضاً:

للقطاعين العام والخاص.. تعرف على موعد إجازة شم النسيم وعيد العمال

ينتظر العديد من الموظفين بالقطاعين الحكومي والخاص موعد إجازة شم النسيم وعيد العمال، خاصة المواطنين الراغبين في السفر، خاصة مع زيادة موجة الطقس الحار على جميع أنحاء، إذ يمكن استغلال العطلة لقضاء إجازة صيفية سريعة في أي محافظة أو مدينة ساحلية.

موعد إجازة شم النسيم وعيد العمال

وفقا لقانون العمل، فإن موعد إجازة شم النسيم وعيد العمال، هي إجازات مدفوعة الأجر، لجميع العاملين بالقطاعين الحكومي والخاص، نرصدها خلال السطور الآتية:

-  إجازة عيد العمال يوم الأربعاء الموافق 1 مايو 2024.

- موعد إجازة شم النسيم يوم الاثنين 6 مايو 2024

إجازات رسمية مدفوعة الأجر في 2024

-  إجازة عيد تحرير سيناء، يوم الخميس المقبل 25-4-2024

-  إجازة عيد الأضحى المبارك في الفترة من الاثنين 17 يونيو، وحتى الأربعاء 20 من الشهر نفسه.

-  إجازة ثورة 30 يونيو، الأحد 30 يونيو 2024.

-  إجازة عيد رأس السنة الهجرية، الاثنين 8 يوليو 2024.

-  إجازة المولد النبوي الشريف، الاثنين 16 يوليو 2024.

- إجازة ثورة 23 يوليو 1952، الثلاثاء 23 يوليو 2024.

- إجازة انتصارات أكتوبر 1973، الأحد 6 أكتوبر 2024.

 

مقالات مشابهة

  • تضرر مبيعات شركة “هورنبي” البريطانية بسبب عمليات البحر الأحمر
  • خطر يهدد الموظفين.. كيف أثر الذكاء الاصطناعي على القيام بمهامهم؟
  • أخبار التكنولوجيا| واتساب يستعد للكشف عن ميزة جبارة قادمة للمستخدمين .. وأرخص موبايل شاومي في 2024
  • مواعيد إجازة شم النسيم وعيد العمال للقطاعين العام والخاص
  • نصف الموظفين في العالم يتوقعون أن يقضي الذكاء الاصطناعي على أعمالهم
  • للقطاعين العام والخاص.. تعرف على موعد إجازة شم النسيم وعيد العمال
  • تأخر تسليم الطائرات يهدد عمليات شركات الطيران الأميركية بالصيف
  • ضغوط بيعية عنيفة تضرب أسهم التكنولوجيا الأميركية الكبرى
  • 212.7 مليون ريال عماني أرباح شركات المساهمة العامة في الربع الأول
  • أرباح مليونية لشركات عمانية