لبنان ٢٤:
2024-04-22@03:01:24 GMT

عودة: الخارج أصابه القرف وملّ من مشاكلنا

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

عودة: الخارج أصابه القرف وملّ من مشاكلنا

ترأس متروبوليت بيروت وتوابعها المطران الياس عودة خدمة القداس الإلهي في كاتدرائية القديس جاورجيوس في بيروت، وبعد القداس، ألقى المطران عظةً قال فيها:

"الرّبّ لا يطلب منا كلام فلسفةٍ حين نصلّي، بل يريد أن نسلّمه ذواتنا، فيسلّمنا هو النّعمة والخلاص. كثيرًا ما نقع في شرك الصلاة بالشفاه فقط، وغالبًا ما نسرع في الصّلوات لكي نفرغ منها بأسرع وقتٍ ونعود إلى اهتماماتنا الدّنيويّة الزّائلة، فنفقد سلامنا الدّاخليّ وتكون صلاتنا غير نافعة.



الصّوم والصّلاة هما وسيلتان لتجميل أرواحنا وإعادتها إلى حالتها الأصليّة. في هذا الزّمن المبارك، لا بدّ لنا من أن نجاهد لاكتساب صفات المسيح مخلّصنا. نحن نعلم أنّه كان وديعًا ومتواضعاً وصالحاً، وعلينا أن نحاول الإقتداء به، كما قال لنا: "تعلّموا منّي فإنّي وديعٌ ومتواضع القلب" (مت 11: 29). لكن، لا قوّة لنا للقيام بذلك من تلقاء أنفسنا، لذلك علينا أن نطلب معونة الربّ. فكما أنّ المصباح الكهربائيّ لا يعطينا الضّوء من دون طاقةٍ كهربائيّة، هكذا نحن لا نستطيع عمل شيءٍ من دون نعمة الله ومؤازرته كما قال: "من دوني لا تستطيعون شيئًا" (يو 15: 5)."

وتابع: "لو تواضع من توالوا على الحكم، ولو عملوا من أجل مصلحة لبنان هل كنّا وصلنا إلى هذا التحلّل في السلطة؟ ليكن ما وصلنا إليه درساً لكلّ مسؤولٍ يتبوأ مركز قيادةٍ أنّ عليه الخروج من أناه وكبريائه، والعمل من أجل الخير العامّ بتواضعٍ وتفانٍ ونزاهةٍ، وعدم إهمال شؤون الناس لأنّهم سبب وجوده في المسؤولية وغاية هذا الوجود. إنّ عجز من في يدهم السلطة والقرار عن اتّخاذ المواقف الحكيمة أو القيام بما يصبّ في مصلحة البلد هو ما قادهم إلى الفشل وأبعدهم عن الشّعب الذي يشعر أنّ الدولة أسلمت القيادة واستسلمت، وأنّ الجميع ينتظر الخارج فيما الخارج، إلى كونه منشغلاً بقضاياه ويعمل من أجل مصلحته، قد أصابه القرف وملّ من مشاكلنا، ومن تعنّت البعض والتمسّك بمصالحهم، وانحراف البعض الآخر وتخطّي الدستور، ووضع أطرافٍ أخرى الشروط التعجيزيّة، عوض أن يلتفّ الجميع حول مصلحة بلدهم كما تفعل سائر البلدان، ويجترحوا الحلول المناسبة لإخراج لبنان من مأزقه، وإبعاد السياسة عن القضاء ليعمّ العدل، وإصلاح الوضع الماليّ والإقتصاديّ، والحفاظ على الأمن داخل الحدود، وعلى حياة المواطنين كي لا يموتوا وأطفالهم، كما عليهم عدم الإستهتار بواجبهم كما شهدنا عند التصويت على بنود الموازنة وبعضهم كان يجهل مضمونها. ذكاء الحكّام ونزاهتهم ينهضان بالبلد ويضعانه في مصاف الدول الناجحة. أنظروا حولنا. بعض الدول التي تشارك الآن في تقرير شؤوننا كانت تحلم أن تصبح مثلنا في أيّام ازدهار بلدنا، فإذا بها تتفوّق علينا بفضل حكّامٍ رؤيويين ونظيفيّ الكفّ، رفعوها إلى أعلى المصاف. أمّا الّذين يقفون موقف العشّار في حياتهم الرّوحيّة، فهم يعرفون أنّ الله يعلم كلّ شيءٍ، وهو على درايةٍ بكلّ ضعفاتهم واحتياجاتهم، لذلك لا يضيّعون وقت الصّلاة بالمساومة ولا بالطّلبات، بل يغتنمون الفرصة ليظهروا توبةً وخشوعًا، ويقدّموا شكرًا لله على عطاياه".

وختم: "اليوم، تضعنا كنيستنا في مواجهة خطايانا، منبّهةً ومعلّمةً إيّانا أن نصلي بقلبٍ نقيٍّ متخشّعٍ ومتواضعٍ، لتكون صلاتنا ذبيحةً مقبولةً، وبخورًا زكياً أمام الرّبّ، كما نرتّل في صلواتنا: "لتستقم صلاتي كالبخور أمامك، وليكن رفع يديّ ذبيحةً مسائيّة".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

فوق السلطة ــــ مُطلق شائعة وجود أبناء هنية في فنادق الخارج هل سيعتذر؟

ومتأثرة بجروح جسدها الصغير، التحقت الطفلة ملاك محمد هنية بأبناء وأحفاد هنية الذين استشهدوا في المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي في أول أيام عيد الفطر.

وكان أسامة العلي قد اتهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بإخراج عائلته من قطاع غزة حينما قال متهكما: "القائد والزعيم هنية خرج من غزة بصحبة زوجته وأولاده برفقة جميع قادة حماس قبل الطوفان"، وأضاف "كانت لديهم تفاهمات مع إسرائيل".

ووفقا لكاتب فلسطيني، فقد درج العلي على ترويج الأخبار المدسوسة لحساب محتل وطنه، مضيفا "أن من أساء لهم عضو المجلس بالأمس القريب صاروا شهداء، وأن الناس شاهدة على ظلمه لهم وافترائه على إنسانيتهم".

وبحسب ما جاء في برنامج "فوق السلطة"، فلم يغير ارتقاء الشهيدة الطفلة شيئا في ابتسامات جدها وجدتها، ورأى البعض أن ذلك يعكس حالة الرضا والتسليم بقضاء الله وقدره، وجزء من الحرب النفسية مع الاحتلال، حيث لا يرى الاحتلال من الفلسطينيين أي لحظة انكسار.

كما تناولت حلقة (2024/4/19) من برنامج "فوق السلطة" المواضيع التالية:
_ حكومة إسرائيل تدعي تبلُّغها بموعد الضربة الإيرانية وجيشها ينفي
_ بين المسرحية الهزلية والانتصار الأسطوري ثمة قراءة واقعية
_ أبو عبيدة ملياردير افتراضي في بنوك أميركا مع وقف التنفيذ
_ قصف مئذنة مسجد في قطاع غزة أثناء رفع الأذان للصلاة
_ ألمانيا متورطة في دعم الإبادة وإسبانيا في عين إسرائيل تدعم الإرهاب

19/4/2024المزيد من نفس البرنامجفوق السلطة- أولمرت: حكومة المتطرفين تريد إشعال حرب نهاية العالمplay-arrowمدة الفيديو 25 minutes 23 seconds 25:23مفكرة إسرائيلية: هجوم السابع من أكتوبر هو عمل مقاومة وليس إرهاباplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 11 seconds 02:11الخارجية الأميركية تتهم مسؤولة أممية بمعاداة الساميةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 48 seconds 01:48فوق السلطة- نحو ربع الإسرائيليين مستعدون لحزم حقائب الهجرةplay-arrowمدة الفيديو 22 minutes 04 seconds 22:04فوق السلطة – 11 دولارا كلفة اغتيال قيادي من كتائب القسام في لبنانplay-arrowمدة الفيديو 28 minutes 44 seconds 28:44فوق السلطة- يأكلون الجراد في مخيمات النزوح بالسودان وقلوبهم مع غزةplay-arrowمدة الفيديو 28 minutes 27 seconds 28:27رسالة من طفل فلسطيني إلى الجيش المصري: إخوتي جوعىplay-arrowمدة الفيديو 27 minutes 15 seconds 27:15من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يحذر نتنياهو: لا تفعل ذلك.. ولا تختبر صلابة جرانيت أسوان.. فيديو
  • تعيينات وزارة التموين.. اعرف طريقة التقديم لوظائف 2024
  • الضرائب: إلزام الممولين باستخراج شهادة تسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية
  • أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج
  • توجيهات رئاسية باعتماد مركز الإنقاذ والطوارئ في مدخل مديرية باجل
  • حساسية حبوب اللقاح: خمس نصائح للحد من الأعراض
  • الحوثي يوجه بمنع دخول السيارات المستوردة من الامارات
  • فوق السلطة ــــ مُطلق شائعة وجود أبناء هنية في فنادق الخارج هل سيعتذر؟
  • رئيس الوزراء البريطاني: التصعيد الكبير ليس في مصلحة أحد
  • رئيس وزراء بريطانيا: التصعيد الكبير في الشرق الأوسط ليس من مصلحة أحد