الوطن:
2024-06-16@14:58:56 GMT

ما حكم بخاخ الربو في نهار رمضان؟.. (فيديو)

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

ما حكم بخاخ الربو في نهار رمضان؟.. (فيديو)

يضطر كثيرون إلى استخدام بعض البخاخات الطبية، بسبب إصابتهم بأحد أمراض الجهاز التنفسي، ومن تلك الأدوية بخاخات الربو، ومن هنا يأتي سؤال ما حكم بخاخ الربو في نهار رمضان؟، إذ يشك الصائمون من تلك الفئة أن يتسبب ذلك البخاخ في إفساد صيامهم.

ما حكم بخاخ الربو في نهار رمضان؟

وحول الجواب عن سؤال ما حكم بخاخ الربو في نهار رمضان، ذكرت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، أنّ استخدام المريض بخاخات الربو أثناء الصيام لا يؤثر في صحة صومه؛ لأنَّ الهواء المستنشَق مِن خلالها هو هواء ضروري للنفس عند حدوث نوبة المرض، ولا يضر اختلاط الدواء به؛ لأنه صار بعد امتزاجه به.

إعادةُ النظر في خصوص استخدام البخاخات التنفسية

وأوضحت الدار أنّ الهواء المستنشَق مِن جنس عناصره اللازمة لحصول المقصود منه بإعادة عملية تنفس مريض الربو لحالتها الطبيعية، إضافة إلى أنّه داخل في المعفوَّات التي نصَّ الفقهاء على أنّها لا تفسد الصوم؛ كاستنشاق الصائم لغبار الطريق، وغربلة الدقيق، ودخان الحريق، وحبوب اللقاح، وما تحمله الرياح، ومثله ممّا لا يُستَطاعُ الامتناع منه ولا يمكن التحرز عنه ممّا يمتزج بالهواء ولا يتميز عنه، وتابعت الدار: «كما لا يؤثر في صحة الصوم بقاءُ شيءٍ مِن أثر هذا الدواء ممَّا لا يتميز عن اللعاب وإن وَجدَ طَعمه في حلقه أو بَلَعَ ريقه مِن بعد ذلك، ولا يكلَّف بالمضمضة».

وأكدت الدار أنّ هذا النوع مِن العلاج الوقائي والإسعافي تطورًا واسعَ المَدَى بَعد ازديادِ عددِ مرضى الجهاز التنفسي وكثرة شكواهم مِن الألم ومضاعفات المرض خاصةً بعد جائحة كورونا؛ ما ترتب عليه إعادةُ النظر في خصوص استخدامها أثناء الصيام بمراعاة التطور التقني والتقدم الطبي لواقع هذه البخاخات، وذلك بعد الاستماع إلى الخبراء المتخصصين وفي ضوء المقررات الفقهية المتعلقة بأحكام الصيام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بخاخ الربو الإفتاء الصيام نهار رمضان

إقرأ أيضاً:

موعد أذان المغرب في يوم عرفة

يبحث عدد كبير من الملسمين في مصر والعالم أجمع عن موعد أذان صلاة المغرب بوقفة عيد الأضحى المبارك، لينتغموا فرصة الصيام وكثرة الدعاء والصلاة في هذا اليوم المفضل لديهم.

 

ومن المعروف بيوم عرفه نسبة لطلوع حجاج بيت الله على جبل عرفات مكة المكرمة خلال موسم الحج 2024، والذي يوافق اليوم 15 يونيو 2024 و9 من ذي الحجة 1445.

 

ويعد الصيام يوم وقفة عيد الأضحى المبارك "يوم عرفه"، من الأمور المحببة لدى المسلمين حيث يتم اغتنامه في الصيام والصلاة والصدقات والذكر وصلة الأرحام، خاصة أنه ورد فضل صيام يوم عرفه في بعض الأحاديث النبوية حيث روي عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ" صحيح مسلم.

 

وأوضح الحديث فضل صيام يوم عرفه في أنه يكفر عن صاحبه ذنوب السنة الماضية كاملة ويحول بينه وبين الذنوب في السنة الآتية.

 

ومن الأمور المحببة في يوم عرفة كثرة التوبة والاستغفار، والدعاء والإكثار من الذكر والصيام، على أن تكون كل العبادات أو مظاهر التقرب إلى الله سبحانه وتعالي في يوم عرفة بنية صادقة في التقرب إلى الله بالدعاء والعبادة.

 

ونستعرض في السطور التالية موعد أذان المغرب يوم وقفة عيد الأضحى المبارك 2024، فيا القاهرة وبعض محافظات الجمهورية:

 

موعد آذان المغرب في القـاهـرة 7:58 م

 

موعد آذان المغرب في كفر الشيخ 8:1 م

موعد آذان المغرب في الإسكندرية 8:5 م

 

مقالات مشابهة

  • طرد مشاركين من ملتقى تجاري في أوديسا بعد أن طالبوا المحاضر بعدم التحدث باللغة الروسية (فيديو)
  • أخصائية تمريض تُقدم نصائح توعوية للحجاج .. فيديو
  • عاجل- ما هو حكم من شرب أو أكل ناسيا فى نهار عرفة؟.. الإفتاء تجيب
  • موعد أذان المغرب في يوم عرفة
  • مجزر البساتين يكشف عن استعداداته لاستقبال الأضاحي (فيديو)
  • خطأ شائع قد يُبطل صيامك في يوم عرفة.. يقع فيه البعض
  • فضل الصيام في يوم عرفة.. أحب الأيام إلى الله
  • في الهند.. يبتلعون الأسماك الحية أملا بـ"علاج معجز" للربو
  • «ما تضيعوش من إيديك».. تعرف على فضل الصيام والدعاء في يوم عرفة (فيديو)
  • ما حكم استخدام قطرة العين أثناء صيام النافلة؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)