السوبيا من المشروبات المفضلة لدى الكثيرين، خاصة خلال شهر رمضان، لأنه من المشروبات اللذيذة التي تعطي ترطيب وإنعاش للجسم بعد الإفطار، كما يمتلك مشروب السوبيا فوائد عديدة للجسم لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة، بحسب تقرير نشره موقع healthline.

فوائد مشروب السوبيا

السوبيا هو مشروب ذو لون أبيض يُصنع من الشعير أو الأرز أو الشوفان ويضاف إليه السكر وجوز الهند والحليب ويقدم باردًا، وهو مشروب يُقدم العديد من الفوائد للجسم، إذ يساعد على تقليل الشعور بالعطش أثناء الصيام، وتقوية جهاز المناعة، فضلًا عن تسهيل عملية الهضم، وعلاج الإمساك لأنه يعتبر من المُلينات الطبيعية.

يساعد مشروب السوبيا على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ما يقي الجسم من تصلب الشرايين وأمراض القلب، ويساعد على الوقاية من خطر الإصابة بمتلازمة الأيض، وله تأثير فعال على مقومة الالتهابات التي تصيب النساء أثناء فترة الحمل،  ويعتبر السوبيا مشروب ممتاز للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، لأنه يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.

مخاطر شرب السوبيا يوميا 

ورغم الفوائد العديدة التي يُحققها مشروب السوبيا للجسم، حذرت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشارية التغذية العلاجية من تناول مشروب السوبيا يوميًا خلال شهر رمضان لأنه يحتوي على كميات كبيرة من النشويات والسكريات، التي تُسبب رفع معدلات السكر في الدم، بالإضافة إلى إكتساب الجسم الكثير من الدهون، وبالتالي تحدث السمنة.

وأضافت ليندا جاد الحق، أنه يُمكن تحضير السوبيا بطريقة صحية من خلال استخدام حليب خالي الدسم أو قليل الدسم بدلاً من الحليب كامل الدسم لتقليل نسبة الدهون فيه، وتقليل كمية الأرز المستخدمة في عمل السوبيا، إذ يمكن إضافة ملعقة أرز واحدة بدلاً من ملعقتين، ووضع القليل من السكر فيُمكن تناول السوبيا على فترات مُتباعدة وبكميات قليلة حتى لا يجد الإنسان نفسه مُصابًا بالسمنة والسكري مع انتهاء شهر رمضان.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السوبيا مشروبات رمضان السكري

إقرأ أيضاً:

هل تسبب المشروبات الغازية زيادة الوزن؟.. احذر من تناولها يوميًا

يُفضِّل الكثيرون المشروبات الغازية، والتي يعتادون على تناولها يوميًا، دون النظر إلى مخاطر ذلك الأمر، ليبقى السؤال الذي يشغل فئة كبيرة، هل تتسبب هذه المشروبات في زيادة الوزن في حال تناولها بشكل يومي، الأمر الذي ذكره موقع «medicoverhospitals» ويتناوله التقرير التالي..

المشروبات الغازية تتسبب زيادة الوزن

من المتعارف عليه أن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من السكريات، والتي تؤثر بدورها على صحة الجسم، والأمر الذي من شأنه زيادة الوزن بشكل ملحوظ، ويسبب الإصابة بالسمنة، بالإضافة إلى تراكم الدهون، لذا يُفضل في تلك الحالة التقليل منها قدر الإمكان، أو الأفضل تجنبها واستبدالها ببدائل طبيعية مثل الفواكه والخضروات، وغيرها من الأغذية التي تحتوي على قدر عالٍ من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم وفقًا لموقع «medicoverhospitals».

وأكدت وزارة الصحة والسكان، في بيان لها، أن المشروبات الغازية والعصائر المحلاة تعمل على زيادة الوزن ورفع السكر في الدم، كما أنه يشير إلى ارتفاع خطر الإصابة بتصلب الشرايين، والإصابة بأمراض القلب وتسوس الأسنان، إلى جانب أن تناول المشروبات الغازية يعمل على ارتفاع مستويات عنصر الكافيين في الجسم والإصابة بالأرق في بعض الأحيان.

نصائح بعد الاستغناء عن المشروبات الغازية

ووجهت وزارة الصحة بعض النصائح، التي وجب على الشخص اتباعها في حال تجنب تناول المشروبات الغازية، ومنها الاعتماد على عصير الليمون والنعناع، وذلك راجع إلى أن المشروبات الغازية تؤثر بدورها على صحة العظام، ما يعمل على اكتساب الجسم الوزن الزائد.

ومن ضمن الأضرار التي تسببها المشروبات الغازية تسوس الأسنان، الأمر الذي أكده الدكتور عمرو محسن فتحي، طبيب الأسنان، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن المواد التي تتآلف منها المشروبات الغازية، تسبب تسوس الأسنان والالتهابات وحساسية اللثة، خاصة في حال تناولها الفرد وهي شديدة البرودة، كما أن الإفراط في تناولها يسبب التآكل في طبقة المينا، ما يؤدي إلى سقوطها.

تهيج القولون العصبي

من الممكن أن يؤدي تناول المشروبات الغازية إلى تهيج القولون العصبي، لهذا نصح محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، في حديثه لـ«الوطن»، بضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات المُهيجة للقولون العصبي، وخاصة تلك التي تحتوي على الكافيين منها الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة، إلى جانب البعد عن المشروبات الغازية والمحليات الصناعية والأطعمة مرتفعة الدهون والسكريات.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تناول الزنجبيل؟
  • هل تسبب المشروبات الغازية زيادة الوزن؟.. احذر من تناولها يوميًا
  • ماذا يحدث للجسم عند أكل الفراولة يوميًا.. طبيب شهير يكشف مفاجأة
  • ماذا يحدث في رفح الفلسطينية ؟ (شاهد)
  • ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت سمكة الأرنب السامة؟.. انتبه لهذه الأعراض
  • مشروب طبيعي يخلصك من انتفاخ البطن تماما.. تناول كوب يوميا
  • أضرار الإفراط في شرب النعناع لمرضى ارتجاع المرئ.. اعرفها
  • في اليوم عالمي للاقلاع عن التدخين.. ماذا يحدث لجسمك عند ترك السجائر؟
  • تناول وجبة واحدة يومياً: آثار صحية سلبية على المدى الطويل
  • ماذا يحدث في الجسم عند انخفاض ضغط الدم؟