فاز مالك أرض سويدي بمعركة قانونية، يوم الخميس، من أجل الاحتفاظ بنيزك يبلغ وزنه 14 كيلوغراما (31 رطلا) بعد أن قررت محكمة الاستئناف أن هذا النيزك يجب اعتباره “ملكية غير منقولة” وجزء من الأرض التي تم العثور عليه فيها.

 

وقالت المحكمة: "العقار الذي سقط عليه النيزك يحتوي على حديد، والنيزك مصنوع من الحديد. لذلك، لا يمكن فصلها بسهولة، ولهذا يمكن اعتباره على أنه ممتلكات (غير منقولة)".

 

وسقط نيزك حديدي في 7 نوفمبر - تشرين الثاني على عقار خاص في أوبلاند شمال ستوكهولم. وفي ديسمبر من ذلك العام، عثر عليه اثنان من الجيولوجيين وسلماه في النهاية إلى المتحف السويدي للتاريخ الطبيعي في العاصمة السويدية.

 

وقالت وكالة الأنباء السويدية TT، إن مالك الأرض الخاصة التي تم العثور على النيزك فيها، يوهان بينزيلستيرنا فون إنغستروم، استأنف الحكم الصادر في ديسمبر - كانون الأول عام 2022 عن محكمة مقاطعة أوبسالا. 

وأعطى هذا الحكم السابق مكتشفي النيزك أندرياس فورسبرغ وأندرس زيتركفيست الحق في نقله لأنه لم يكن جزءاً من الممتلكات، وكان ملكاً منقولاً دون مالك.

 

لكن محكمة الاستئناف قالت اليوم الخميس إن النيزك الحديدي "مكون من مواد موجودة بالفعل على سطح الأرض". 

 

وقال القاضي روبرت غرين إن النيازك أو الصخور الفضائية يجب اعتبارها "جزءاً من الممتلكات غير المنقولة تماماً مثل الحجارة الأخرى، على الرغم من أنها قد يبدو الأمر بديهيًا وكأنه شيء غريب على الأرض".

ويمنح القانون السويدي المعروف باسم "Allemansraetten"حرية التجول بحرية في السويد بشرط احترام الطبيعة والحيوانات، لكن محكمة الاستئناف في مدينة سفيا شددت على عدم السماح: "لأي شخص من أخذ نيزك من أرض شخص آخر".

 

ومن الممكن أن يقوم الجيولوجيون باسئناف الحكم أمام المحكمة العليا في السويد.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النيزك مالك العقار الأرض محکمة الاستئناف

إقرأ أيضاً:

استئنافية الدار البيضاء تؤجل محاكمة الوزير السابق محمد مبديع إلى 17 أكتوبر المقبل

أرجأت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف في مدينة الدار البيضاء، اليوم الخميس،  النظر في ملف محمد مبديع، الوزير السابق، إلى 17 أكتوبر المقبل.

وتم التأجيل من جديد بسبب تخلف بعض المتهمين المتابعين في حالة سراح عن حضور الجلسة، ليقرر القاضي إعادة استدعائهم عن طريق النيابة العامة، ويعلن عن تأخير الجلسة إلى الشهر المقبل.

واستعرض القاضي خلال جلسة اليوم أسماء المتهمين المتابعين في حالة اعتقال، للتأكد من حضورهم، وحضر مبديع ومن معه الجلسة داخل القفص الزجاجي بعيدا عن أعين الحضور.

وجرت متابعة وزير الوظيفة العمومية السابق، والقيادي في حزب الحركة الشعبية، بتهم تبديد أموال عمومية، واستغلال النفوذ، والارتشاء، والتزوير في وثائق عرفية وتجارية ورسمية.

ولوحق مبديع بناء على شكاية قدمها الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام جهة الدار البيضاءــ سطات ضده، تحدثت عن “تبديد أموال عمومية والاغتناء غير المشروع وخرق قانون الصفقات العمومية، وتلاعبات في الصفقات، والنفخ في قيمة الفواتير، وأداء مستحقات مقابل أشغال لم تنجز، وتوجيه بعض الصفقات نحو شركات ومكاتب دراسات معينة”.

كلمات دلالية محمد مبديع، محكمة الاستئناف ،

مقالات مشابهة

  • إحالة 5 أشخاص للمحاكمة بتهمة التنقيب عن الآثار فى التبين
  • إحالة 5 أشخاص للمحاكمة بتهمة التنقيب عن الأثار فى التبين
  • امتداد شارع ال سويلم من جهة قصر الحكم
  • محكمة الاستئناف بالرباط تتعهد بالنظر في شكوى ضد جندي إسرائيلي بتهم ارتكاب جرائم حرب في غزة
  • هل تتراجع أسعار العقارات في مصر بعد تخفيض الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة؟
  • الفرق بين تأجير العقار وتملك العقار
  • عاجل - قيادة عسكرية رفيعة المستوى.. من هو إبراهيم عقيل الذي تم تصفيته في قلب بيروت أثناء اجتماع سري تحت الأرض؟
  • السجن والغرامة بحق الرئيس التنفيذي السابق لـ “ثمار” لعمله ضد مصالح الشركة
  • ألمانيا: العراق يشهد تقدماً نحو الاستقرار الاقتصادي
  • استئنافية الدار البيضاء تؤجل محاكمة الوزير السابق محمد مبديع إلى 17 أكتوبر المقبل