بوابة الفجر:
2024-06-12@05:53:55 GMT

وفاة السيناتور الأمريكي السابق جو ليبرمان

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

توفي السيناتور الأمريكي السابق والمرشح السابق لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الديمقراطي في عام 2000، جو ليبرمان، عن عمر يناهز 82 عامًا في نيويورك بعد تعرضه لمضاعفات جراء تعثره في منزله، حسبما أعلنت أسرته.

ذكرت قناة "الحرة" الأمريكية اليوم، أن ليبرمان كان مرشح الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس في انتخابات عام 2000، التي فاز بها الجمهوري جورج دبليو بوش على الديمقراطي إل جور.

ليبرمان تولى عضوية مجلس الشيوخ للمرة الأولى في عام 1988، وخسر في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في عام 2006، لكنه استطاع الاحتفاظ بمقعده بفوزه في الانتخابات العامة كمرشح مستقل.

 

 وقد اعتزل ليبرمان من مجلس الشيوخ في عام 2013 بعد خدمة دامت أربع فترات، كل منها لمدة 6 سنوات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وفاة السيناتور الأمريكي السابق جو ليبرمان السيناتور وفاة جو ليبرمان فی عام

إقرأ أيضاً:

اليكتي مرتاح لعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟-عاجل

بغداد اليوم - أربيل 

علق عضو الاتحاد الوطني الكردستاني برهان شيخ رؤوف، اليوم الثلاثاء (11 حزيران 2024)، على عودة الحزب الديمقراطي للمشاركة بانتخابات برلمان الإقليم.

وقال الشيخ في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "عودة الديمقراطي مرحب بها كونه حزب كبير ومنذ البداية طالبنا بمشاركته في انتخابات برلمان كردستان وعدوله عن قرار المقاطعة".

وأضاف أن "مشاركة الحزب الديمقراطي ستعطي ثقلا للانتخابات حاله حال جميع الأحزاب الكردية الأخرى".

وبشأن زيارة وزير الخارجية الإيراني علي باقري إلى أربيل نهاية الأسبوع الجاري بين الشيخ إن" الزيارة لاعلاقة لها بفرض وصاية معينة أو التدخل بالانتخابات كونها شأن محلي، وانما هي من باب تقوية العلاقات الدبلوماسية والجوار بين البلدين، واذا تم بحث ملف الانتخابات فمن باب النصح فقط".

وأعلنت مفوضية الانتخابات الاتحادية، اول أمس الأحد (9 حزيران 2024)، مشاركة الحزب الديمقراطي الكردستاني، في انتخابات برلمان إقليم كردستان المقبلة.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، إن "الحزب الديمقراطي الكردستاني قدم إلى مفوضية الانتخابات- دائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية، كتاب إبداء الرغبة بالمشاركة في انتخابات برلمان إقليم كردستان 2024".

وكان مدير مكتب انتخابات أربيل، مروان محمد، قد أعلن السبت الماضي، فتح باب الترشيح أمام التحالفات والكيانات والأحزاب والأفراد ومرشحي المكونات الراغبين بالمشاركة في الانتخابات البرلمانية بإقليم كردستان وذلك استنادا الى قرار مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات الاتحادية.

وحول موعد الانتخابات، بين محمد أن "المفوضية قدمت طلبا إلى رئاسة الإقليم لتحديد موعد جديد اقترحت أن يكون في الخامس من شهر أيلول المقبل، ‏وهي الآن بانتظار الرد من رئاسة الاقليم"، موضحا أن "المفوضية ليست لديها مشكلة في تحديد موعد بعد شهر أيلول".

ويوم 29 أيار الماضي، طلبت مفوضية الانتخابات الاتحادية، من رئاسة إقليم كردستان، تحديد موعد جديد لانتخابات برلمان الإقليم، التي كان من المقرر إجراؤها في العاشر من الشهر المقبل.

‏وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني، قد قرر في 18 آذار الماضي، مقاطعة الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان، فيما هدد بمغادرة العملية السياسية في العراق في حال عدم التزام ائتلاف "إدارة الدولة" بتنفيذ الاتفاقات المبرمة بين أطرافه.

مقالات مشابهة

  • اليكتي سعيد بعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟
  • اليكتي سعيد بعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟-عاجل
  • اليكتي مرتاح لعودة البارتي للانتخابات.. ما علاقة وزير خارجية إيران؟-عاجل
  • ما المكاسب التي حققها البارتي واعادته للمشاركة بالانتخابات؟
  • سلطات مالاوي: تصاعد المخاوف بشأن احتمالية وفاة نائب الرئيس عقب فقدان طائرة كانت تقله
  • أنباء عن وفاة نائب رئيس دولة مالاوي و9 مسؤولون آخرون
  • يمين الوسط الألماني يفوز بانتخابات البرلمان الأوروبي
  • 10 حزيران 2000- وفاة القائد المؤسس حافظ الأسد
  • بعد عودة مشاركة الديمقراطي.. اتفاق على موعد إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان
  • المصري الديمقراطي يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي على مخيم النصيرات