أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عن خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف، وذلك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بتاريخ 26 رمضان 1445هـ، الموافق 5 أبريل 2024م.

وأوضح وزير الأوقاف أن موضوع خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف هو صدقة الفطر وحق الله في المال.. أحكام ومقاصد، حيث توافق تلك الجمعة هي الجمعة الأخيرة في شهر رمضان المبارك لتحتفل الأمة الإسلامية يوم الأربعاء 10 أبريل القادم بعيد الفطر المبارك.

قيمة زكاة الفطر

وأعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، في بيان سابق قيمة زكاة الفطر لشهر رمضان 2024 بـ 35 جنيها كحد أدنى، وأشار إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وناشد مفتي الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة، بل الإنسانية جميعًا، ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.

موعد إخراج زكاة الفطر

وحول موعد إخراج زكاة الفطر أوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي على الإنترنت فيما يخص هذا الشأن أن زكاة الفطر تخرج ليلة العيد، ويجب إخراجها قبل صلاة العيد، ولا يجوز تأخيرها إلى ما بعدها عند الجمهور، وإلَّا أَثِمَ المزكي، ولكن لا يسقط وجوب إخراجها مع ذلك، ويجوز تعجيلها بإخراجها في أي وقت من رمضان تبعًا لمصلحة الفقير.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المال خطبة الجمعة القادمة صدقة الفطر وزارة الأوقاف وزير الأوقاف زکاة الفطر

إقرأ أيضاً:

(ثلاثة لا تقترب منهم: الحصان من الخلف والثور من الأمام والفاشر من جميع الاتجاهات)

بالأمس عيد الإسبوع (الجمعة). الأمة الإسلامية في صعيد منى (يوم التروية). تبتهل بأن ينصر الله السودان على البغاة الغزاة. والشعب السوداني حابس أنفاسه مع فاشر السلطان. لأن الكفيل قد طلب من (عبيده) صلاة الجمعة في الفاشر. وكم كنت حزين لمآلات سقوط الفاشر (لا قدر الله). ولثقتي في نصر الله. تثبت برسالة بعثها مستنفر للمرتزقة قبل بداية المعركة بدقائق. حيث قال: (ثلاثة لا تقترب منهم: الحصان من الخلف. والثور من الأمام. والفاشر من جميع الاتجاهات).

تلك الرسالة لم تجد أذن صاغية. لأن درهم الأمارات قد أعمى البصر والبصيرة. وصدق المثل القائل: (المكتولة ما بتسمع الصائح). دخلت المرتزقة مع فجر الجمعة فاشر السلطان بقيادة إبليس. الذي رفع شعاره القديم الجديد (إني جار لكم).

ونسي الأوباش (مكر الله واستدراجه) لهم. فكانت النتيجة هلاك (١٠٠٠) هوان. إضافة للقادة: اللواء خلا علي يعقوب _ قرن شطة – محمود دريسة _ الخير سالم – الغزالي إغبيش. ولم ينج من المعركة إلا القائد السافنا الذي (عرد) تجاه تشاد. تاركا (الجمل بما حمل). وفي تقديرنا أن واقعا جديدا سوف يفرض نفسه بعد تلك المعركة (سياسيا وعسكريا ومجتمعيا). وخلاصة الأمر نؤكد بأن مرحلة تحرير دارفور قد بدأت منذ الأمس.

د. أحمد عيسى محمود
عيساوي
السبت ٢٠٢٤/٦/١٥

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • متسولون يبيعون لحوم صدقة عيد الأضحى و تحذيرات من خطورتها على الصحة
  • عمرو يوسف نجم عيدي الفطر والأضحى بإيرادات «شقو» و«ولاد رزق 3»
  • «الأوقاف» تعلن افتتاح 4 مساجد الجمعة المقبلة.. منها 3 في القليوبية
  • الأزهر للفتوى: النبي أمرنا بصيانة المرأة وتكريمها
  • وزير الأوقاف يعلن استكمال اداء مناسك الحج لهذا الموسم 1445هـ
  • قصة وعبرة.. القناعة عند السلف الصالح..مأثورات للعبرة
  • تحت رعاية وزارة الشباب.. حفل للأطفال بمركز شباب بشتيل في ثالث أيام العيد
  • وزير الأوقاف: نضع خدمة القرآن والسنة نصب أعيننا فهي رسالتنا ومسئوليتنا
  • (ثلاثة لا تقترب منهم: الحصان من الخلف والثور من الأمام والفاشر من جميع الاتجاهات)
  • بيان مهم من وزارة الأوقاف حول أوضاع الحجاج الأردنيين