مارس 31, 2024آخر تحديث: مارس 31, 2024

المستقلة/- تنظر المحكمة الاتحادية العراقية، اليوم الأحد 31 مارس 2024، في دعوى قضائية تهدف إلى إلزام إقليم كردستان بتنفيذ قرار الحكومة الاتحادية القاضي بإغلاق مخيمات النازحين لغاية 30 يونيو 2024.

خلفية الدعوى:

تم تقديم الدعوى من قبل وزير الهجرة والمهجرين إيفان فائق ضد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ورئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، ووزير داخلية الإقليم ريبر أحمد.

تهدف الدعوى إلى تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 24007 لعام 2024، والذي يقضي بعودة النازحين في إقليم كردستان إلى ديارهم.

مطالب الدعوى:

إلزام إقليم كردستان بتنفيذ قرار الحكومة الاتحادية بإغلاق مخيمات النازحين.عودة النازحين في إقليم كردستان إلى ديارهم.

أهمية الدعوى:

تمثل هذه الدعوى خطوة مهمة لمعالجة ملف النازحين في العراق، والذي يعتبر من أكبر الملفات الإنسانية في البلاد.من شأن تنفيذ قرار الحكومة الاتحادية أن يساهم في إعادة النازحين إلى ديارهم وتحسين حياتهم.

تحديات تنفيذ القرار:

تواجه الحكومة الاتحادية تحديات كبيرة في تنفيذ قرار إغلاق مخيمات النازحين، خاصة في ظل الأوضاع الأمنية والاقتصادية الصعبة في البلاد.هناك مخاوف من أن يؤدي إغلاق مخيمات النازحين إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في العراق.

التوقعات:

من المتوقع أن تصدر المحكمة الاتحادية حكمها في هذه الدعوى خلال الأسابيع القليلة القادمة.سيعتمد تنفيذ قرار الحكومة الاتحادية على التعاون بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان.

يُعدّ ملف النازحين من أهم الملفات الإنسانية في العراق، وتنظر المحكمة الاتحادية في دعوى قضائية تهدف إلى حلّ هذا الملف. من المتوقع أن يكون لقرار المحكمة تأثير كبير على حياة النازحين في العراق.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المحکمة الاتحادیة مخیمات النازحین إقلیم کردستان النازحین فی فی العراق

إقرأ أيضاً:

«لو مرفوع ضدها دعوى إسقاط حضانة».. هل يحق للمطلقة السفر بأطفالها للخارج؟

تثار العديد من المشاكل بين الزوج والزوجة عقب طلاقهما وانتهاء رباط الزوجية بينهما، ولعل أبرز هذه الخلافات ما يتعلق بالاختلاف على حضانة الأطفال ورؤيتهم مما يضع المطلقة في ضيق لا سيما إذا كانت تريد السفر بهم إلى خارج البلاد، وخلال السطور التالية نجيب من خلال خبير قانوني على تساؤل هل يحق للمرأة أن تسافر بأولادها إلى الخارج حال طلاقها.

سفر الزوجة بأطفالها بعد طلاقها 

قال عمرو عبد السلام المحامي بالنقض، إنه يمكن للمطلقة أن تصطحب معها أولادها أثناء سفرها بالخارج ولكن بشرط أن لا يكون مقام ضدها دعوى إسقاط حضانة لأنه في هذه الحالة يكون هناك نزاع على الحضانة بين المطلقة وطليقها مما قد يعيق إجراءات السفر للخارج.

استصدار أمر وقتي من المحكمة 

وأضاف «عبد السلام» في تصريحات لـ«الوطن»، أما عن موافقة الأب فهي لازمة لسفر الأطفال للخارج، لكن إذا رفض الأب متعنتاً لعدم سفر الأطفال، فللمطلقة أن تذهب لمحكمة الأسرة، وتقدم طلبا لقلم كُتاب المحكمة واستخراج أمر وقتي للسماح لأطفالها بالسفر خارج البلاد إذا كان الأمر ضروريا، وبمؤجل هذا الأمر تستطيع أن تستخرج جوازات سفر لأطفالها وتصحبهم معها.

مقالات مشابهة

  • المحكمة العليا الإسرائيلية تنظر بقانون إعفاء الحريديم من التجنيد
  • محكمة مصرية تنظر في دعوى لإغلاق مؤسسة تكوين
  • تشيلي تنضم إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • كشف موعد اطلاق رواتب موظفي كردستان
  • السوداني يكشف تعقيدات استئناف صادرات نفط الاقليم
  • «لو مرفوع ضدها دعوى إسقاط حضانة».. هل يحق للمطلقة السفر بأطفالها للخارج؟
  • الأونروا: اكتظاظ مخيمات النازحين بغزة يزيد من الأمراض المعدية وسط نقص اللقاحات والأدوية
  • "الأونروا" تحذر من اكتظاظ مخيمات النازحين في غزة في ظل نقص اللقاحات والأدوية
  • "الأونروا" الاكتظاظ في مخيمات النازحين في غزة يزيد من انتشار الأمراض المعدية
  • "الأونروا" تحذر من اكتظاظ مخيمات النازحين بغزة ونقص اللقاحات والأدوية