البوابة:
2024-05-23@22:17:36 GMT

المغرب..التحقيق في 5000 عملية غسيل أموال

تاريخ النشر: 7th, April 2024 GMT

المغرب..التحقيق في 5000 عملية غسيل أموال

كشف التقرير السنوي للهيئة الوطنية للمعلومات المالية في المغرب عن تزايد العمليات المشبوهة لغسيل الأموال، مشيرا إلى فتح تحقيق في 5 آلاف جريمة من هذا النوع.

وأكد التقرير السنوي للهيئة الوطنية للمعلومات المالية برسم سنة 2022، الذي سلمه رئيس الهيئة جوهر النفيسي، لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، عن "تزايد العمليات المشبوهة لغسل الأموال وتمويل الإرهاب، حيث توصلت الهيئة لأكثر من 5 آلاف تصريح بالاشتباه خلال سنة 2022".

وأفادت قناة" RT"  نقلا عن وسائل إعلام مغربية أن "الهيئة أحالت 54 ملفا على وكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية بالرباط والدار البيضاء وفاس ومراكش، وكذا على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، لوجود قرائن كافية بخصوص غسل الأموال أو تمويل الإرهاب".

وأوضحت أن "نسبة ارتفاع عدد الملفات المحالة خلال سنة 2022 مقارنة بسنة 2021 تقدر بـ25.58% وتشكل الملفات التي قد ترتبط بأفعال التزوير، أو تزييف الكشوفات البنكية، أو وسائل الأداء، أو وثائق أخرى حوالي 50% من القضايا المحالة على المحاكم الابتدائية المختصة، مع ظهور تصنيفات أخرى تتعلق بغسل الأموال".

المصدر:RT، ووكالات

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يحث إسرائيل على عدم حجب أموال الفلسطينيين بسبب اعتراف دول بفلسطين

سرايا - حث البيت الأبيض إسرائيل، الأربعاء، على عدم حجب الأموال المخصصة للسلطة الفلسطينية ردا على قرار 3 دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال مستشار الأمن القومي جايك ساليفان للصحافيين "أعتقد أن هذا خطأ على أساس استراتيجي، لأن حجب الأموال يزعزع استقرار الضفة الغربية ويقوض البحث عن الأمن والرخاء للشعب الفلسطيني وهو ما يصب في مصلحة إسرائيل، وأعتقد أنه من الخطأ حجب الأموال التي توفر السلع الأساسية والخدمات للأبرياء".

وكانت النرويج وإسبانيا وإيرلندا، قد أعلنت الأربعاء، الاعتراف بدولة فلسطينية، على الرغم من التحذيرات الإسرائيلية.

وأكد رؤساء وزراء النرويج وإسبانيا وإيرلندا، هذا الإعلان. فيما قالت مدريد وأوسلو إنهما ستعترفان بدولة فلسطين اعتبارا من 28 أيار/مايو.

وكانت، إيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أشارت في الأسابيع الأخيرة، إلى أنها تعتزم الاعتراف بدولة فلسطينية، في إعلان منسق على الأرجح، معتبرة أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة.

ومنذ عام 1988، اعترفت بالدولة الفلسطينية 139 من بين 193 دولة عضو بالأمم المتحدة.

وطالب وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، الأربعاء، رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، باتخاذ إجراءات عقابية فورية ضد السلطة الفلسطينية، ردا على قرارات النرويج وإسبانيا وأيرلندا بالاعتراف بدولة فلسطين.

وقال، إنه لن يحول بعد الآن أموال المقاصة حتى إشعار آخر، وأيضا لن يمدد التعويض للبنوك (الإسرائيلية التي لديها معاملات مع بنوك فلسطينية)، نهاية الشهر المقبل.


مقالات مشابهة

  • المغرب يستكمل ملاءمة منظومته الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب مع المعايير الدولية
  • بوريطة يتباحث بالرباط مع مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • البيت الأبيض يحث إسرائيل على عدم حجب أموال الفلسطينيين بسبب اعتراف دول بفلسطين
  • وزير العدل يكشف "اضطرار" وزارته إلى كراء مقرات محاكم بسبب "التكلفة الباهظة للبناء"
  • الداخلية تضبط قضية غسيل أموال بـ ١٠٠ مليون جنيه
  • مجلس القضاء: منظمة مجموعة العمل تعتبر العراق ملتزما بمكافحة غسيل الأموال
  • المغرب والولايات المتحدة يعززان تعاونهما العسكري
  • اجتهاد جديد لإدارية بالرباط.. يمكن رفع الحجز على أموال الشركات لاستخلاص الضرائب إذا عرقل الحجز نشاطها العادي
  • سفير مدريد بالرباط لـRue20: العلاقات بين المغرب وإسبانيا في أفضل حالاتها التاريخية
  • ما شروط وصاية الأم على أموال اأولادها؟.. مكتب شكاوى المرأة يجيب