تقيم كنيسة مار مرقس والبابا بطرس الرسول بالإسكندرية، غدا الأحد، فعاليات تدريب  الخدام  والخادمات  بعنوان " مقدمة لرسائل المعلم بولس، الرسالة الرومية" بدءًا من الساعة السابعة مساءً.

الكنيسة القبطية تحتفل بعيد البشارة وأحد السامرية..تفاصيل

يترأس اللقاء م.فايز سيدراك، ومن المقرر أن يأتي اللقاء في ختام فترة التدريب الذي بدأ الاحد ٢٤ مارس الماضي واستمر لمدة شهر.


فعاليات بالتزامن مع التدريب

يحصد الأقباط حصيلة التراث المسيحي العريق التي شهدته الكنيسة المصرية، وتعيد إحياء ذكرى عدد من الفعاليات فمنذ أيام شهدت احتفالات بمناسبة عيد البشارة التي تعيد ذكرى بشرى مولد المسيح حين ظهر الملاك غبريال  إلى السيدة العذراء ليخبرها بحملها وأن ف أحشائها مخلص الأمة، ويأتي ذلك بالتزامن مع الفترة المقدسة التي تعرف بـ الصوم الكبير تستمر لمدة ٥٥ يوما، وينتهي باحتفالية عيد القيامة المجيد المقرر في مايو المقبل.


وجاء هذا بعد فترات من الكنائس فعاليات روحية بمناسبة “صوم يونان” واستمر حتى “فصح يونان” الذي اقيم بالكنائس في مختلف الإيبارشيات، ويأتي ضمن الأنشطة الروحية للكنيسة المصرية التي عاشت عدة فعاليات كان من ابرزها احتفالية عيد الغطاس التي أقيمت السبت  الموافق ١١ طوبة، وجاءت بعد أيام بعيد الميلاد المجيد والذي جاء بعد صوم ونهضة  الميلاد، لمدة ٤٣ يوما، تخللت طقوس روحية واقامت سهرة "كيهك". 


تباين  في الطوائف المسيحية
تتباين الطوائف في عدد من الجوانب  كالطقوس والأسباب العقائدية، وجوانب من بينها اختلاف موعد الاحتفال بعيد الميلاد وترجعها عوامل جغرافية وغيرها تاريخية ولعل من أبرز هذه المظاهر التى تظهر اختلافات طفيفة غير جوهرية بين الطوائف توقيت وتواريخ الأعياد حتى تلك الكنائس التى تتحد فى عقيدة واحدة رغم اختلافها الشرقى والغربي، قد تتشابه المظاهر كصوم الميلاد الذى يسبق احتفال العيد ولكنه بدأ فى الكنيسة الغربية مثل «الكاثوليكية وروم الارثوذكس» يوم 10 ديسمبر الماضي  وتخللت أنشطة روحية متنوعة، وهو ما حدث فى الكنيسة القبطية بعد أيام وعاشت أجواء روحية متشابهه خلال التسبحة الكيهكية، وأيضًا تحتفل كل من كنيسة السريان والروم الأرثوذكس والكاثوليك فى ذكرى مولد المسيح على غرار نظريتها الغربية يوم 25 ديسمبر سنويًا، بينما تحتفل الكنيسة الإنجيلية 5 يناير سنويا، بعد أيام من احتفالات الأرثوذكسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقباط الأرثوذكس الصوم الكبير

إقرأ أيضاً:

بعروض غنية وثقافية.. هيئة تطوير بوابة الدرعية تحتفل بعيد الأضحى المبارك

احتفلت هيئة تطوير بوابة الدرعية بعيد الأضحى المبارك لهذا العام 1445 هـ، وذلك من خلال تنظيم واستضافة العديد من العروض الفنية والثقافية المتنوعة، ومشارِكة الأهالي والزوار فرحتهم بالعيد، والاستمتاع بأجواء من البهجة في مختلف المواقع، التي شملت الحدائق والساحات وأحياء الدرعية، وكذلك حي الطريف التاريخي ومطل البجيري.

وتضمنت الفعاليات، التي انطلقت في أول أيام العيد وتستمر لمدة أربعة أيام، مجموعة متعددة من البرامج الفنية والثقافية والعروض الحية في حي الطريف التاريخي، إضافة إلى عروض الفنون الشعبية كالعرضة، والسامري، وكذلك توزيع قرابة 25 ألف عيدية على الأهالي والزوار، والاستمتاع بتجربة مميزة من الأنشطة والعروض التفاعلية والموسيقى الحية.

كما أطلقت الهيئة، في أول أيام عيد الأضحى المبارك، خدمة إدارة تنظيم أضاحي العيد وفق المعايير والاشتراطات المعتمدة، والإشراف على عملية التنظيم والتجهيز خلال مرحلة النسك، وكذلك تنظيم مواقف السيارات وخيم الانتظار، وتوزيع أكياس الذبائح على الراغبين في أداء شعيرة الأضحية.

واشتملت الفعاليات لهذا العام على عروض الخيل العربية الأصيلة، وزينة الحناء التقليدية العريقة، وتوزيع الهدايا على الأهالي والزوار، من بينها توزيع صناديق الحلوى على البيوت من خلال فعالية السيارات الكلاسيكية الجوّالة، والتي قُوبلت بتفاعل وترحيب من قبل السكان بمختلف أحياء الدرعية.

ويحظى مطل البجيري بحضور مؤثر في فعاليات عيد الأضحى لهذا العام، وإلى جانب العروض الموسيقية الحية باستخدام آلات العود والربابة والقانون، وأجنحة مخصصة لرسم الصور الشخصية للضيوف بأسلوب الكاريكاتير، بالإضافة إلى الرسم على وجوه الأطفال.

كما شارك الزوار إبداعاتهم بالرسم على الأكواب الفخارية، وكذلك محاكات النقوش النجدية، لا سيما في ظل حرص الزوار من داخل وخارج المملكة على التقاط صور فورية لهم وتعليقها على جدارية "موازيك"، إضافة إلى "خطاط الدرعية" بأفكاره وإبداعته الفريدة، التي جذبت الزوار من مختلف الفئات لكتابة أسماءهم بخط مميز على قطع أوراق تذكارية.

مقالات مشابهة

  • هيئة تطوير بوابة الدرعية تحتفل بعيد الأضحى المبارك بعروض فنية وثقافية
  • بعروض غنية وثقافية.. هيئة تطوير بوابة الدرعية تحتفل بعيد الأضحى المبارك
  • كهنة كنيسة القديس بولس يترأسون فعاليات "الخمسين".. تفاصيل
  • القمص سمعان راتب يترأس أنشطة الأقباط بكنيسة القديس يوسف.. شاهد
  • "أبي سيفين".. قديس فريد يحتل مكانة روحية بالكنيسة القبطية
  • الكنيسة تحتفل بالعيد 27 لنوال قداسة البابا تواضروس الثاني درجة الأسقفية الجليلة
  • الأنبا باخوم يترأس قداس المناولة الاحتفالية بعزبة النخل ويلتقي مسؤولي الأنشطة الرعوية
  • القمص تيموثاؤس يترأس أنشطة الأقباط بكنيسة أبي سيفين
  • أنشطة "الخمسين المقدسة" بكنيسة العذراء والشهيد مارجرجس
  • القمص بقطر نسيم يبدأ فعاليات الخمسين المقدسة بكنيسة العذراء