في بعض الأحيان قد ترتكب سيدة إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات؛ سواء كانت جنحة أو جناية؛ ما يجعلها عرضة إلى دخول السجن، لذا نشرح في السطور التالية، كيف يعامل القانون الطفل الرضيع حال سجن والدته؟

إقامة الطفل في حضّانة السجن

وقال أيمن محفوظ المحامي، إنه في حالة ارتكاب إحدى السيدات أي جريمة وإيداعها السجن، وكانت قد وضعت طفلًا رضيعًا، فإن لها أنّ تصطحب هذا الطفل معها لكنه لن يقيم معها في نفس الزنزانة، وإنما سيقيم في حضّانة السجن حتى يبلغ عمر 4 سنوات.

انتقال الحضانة لأقارب الوالدين

وأضاف «محفوظ» في تصريحات لـ«الوطن»، أنه في حالة عدم رغبة الأم اصطحاب الطفل داخل السجن، فإن الحضانة تنتقل إلى والدة الأم، وإن رفضت، فوالدة الأب، ثم الأخوات الشقيقات، فالأخوات للأب، فابنة الأخت الشقيقة، فابنة الأخت لأم، فالخالات بالترتيب المتقدم في الأخوات، فابنة الأخت للأب، ثم ابنة الأخ بالترتيب المذكور، فالعمات بالترتيب المذكور، فخالات الأم بالترتيب المذكور، فخالات الأب بالترتيب المذكور، فعمات الأم والأب بالترتيب المذكور.

وأشار المحامي إلى أنه إذا لم يحتضن الرضيع، أحد من أقارب والده أو والدته، فإنه يودع في دور رعاية حتى يبلغ السن القانونية التي تمكنه من أداء شؤونه بنفسه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطفل الرضيع دور رعاية طفل رضيع قانون الطفل قانون العقوبات ارتكاب الأب

إقرأ أيضاً:

أستاذة بجامعة الأزهر: بر الوالدين وصلة الرحم في يوم عرفة يعادل ثواب الحج

قالت الدكتورة هبة عوف أستاذ التفسير بجامعة الأزهر، إن النبي محمد قال: «ألا إن في أيام دهركم نفحات فاغتنموها، عسى أن يصيب أحدكم نفحة فلا يشقى بعدها أبدا»، لافتة إلى أن نفحات الله في يوم عرفة ليس للحجاج فقط.

فضل صيام يوم عرفة

وتابعت خلال حلقة برنامج «الستات ميعرفوش يكدبوا»، المذاع على فضائية «cbc»، اليوم السبت: «ربنا سبحانه وتعالى بيعتق أكثر الناس من النار في هذا اليوم لم يخص فيها الحجاج أو غيرهم، وكمان من يصوم يوم عرفة إيمانا واحتسابا يكفر له سنة قبله وسنة بعده، يعني ربنا سبحانه وتعالى يعطينا الأجر الكبير».

أفضل الأعمال في يوم عرفة

ولفتت إلى أن أفضل الأعمال في هذا اليوم المبارك هي بر الوالدين، وصلة الرحم وصلاة العشاء والفجر في جماعة، لافتة إلى أن هذه الأعمال تعادل ثواب الحج، لافتا إلى من يقتطع وقتا من يومه لفعل هذه الأعمال سيفوز بحج وعمرة يوميا.

مقالات مشابهة

  • لقطات جوية رائعة لجامع الوالدين بتبوك خلال صلاة عيد الأضحى المبارك
  • هل رأي الابن في البقاء مع أحد والديه بعد انتهاء الحضانة ملزم للمحكمة؟
  • أول مولود على جبل عرفات.. وهذه جنسية الأم (صور)
  • أستاذة بجامعة الأزهر: بر الوالدين وصلة الرحم في يوم عرفة يعادل ثواب الحج
  • تجنبوا الطريق البحرية في ضبيه غداً.. ما السبب؟
  • سيدة تشكو طليقها: سجل مسكن الحضانة باسم والدته لحرمان أولاده من حقوقهم
  • بعد عودته للحياة.. الطفل توفيق أبو يوسف يلفظ أنفاسه الأخيرة بغزة
  • بعد عودته للحياة.. الطفل توفيق أبو يوسف يلفظ أنفاسه الأخيرة بغزة / فيديو
  • إنبي: سنوافق على انتقال محمد حمدي للأهلي أو الزمالك في هذه الحالة
  • العثور على رضيع متخلى عنه يستنفر امن مراكش