بوابة الوفد:
2024-06-11@22:22:26 GMT

جامعة الفيوم تناقش إنشاء وحدة حقوق الإنسان

تاريخ النشر: 17th, April 2024 GMT

عقد مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في جامعة الفيوم جلسته رقم  196 برئاسة الدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك تحت رعاية الدكتور ياسر مجدى حتاتة رئيس الجامعة وبعضوية  أعضاء المجلس ، وذلك اليوم الأربعاء.

وأشار الدكتور عاصم العيسوي إلى إحاطة المجلس علمًا بأن الجامعة بصدد قياس البصمة الكربونية علي مستوى الجامعة، وذلك التزامًا بدور الدولة لمحاولة الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام ٢٠٥٠م، وذلك من خلال الاستمارة التي قام بتصميمها قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية حتى يتاح للجامعة حصر الأنشطة التي تأثر على البصمة الكربونية بمحافظة الفيوم عامة وجامعة الفيوم خاصة، والتي تم إرسالها لكل أسرة جامعة الفيوم.

وأحيط المجلس بمعايير وإجراءات ترشيد وتحسين كفاءة استخدام الطاقة واستخدام الأجهزة والمعدات عالية الكفاءة بجميع المباني، وذلك لمتابعة الجامعات وإعداد تقرير فيما يخص تطبيق إجراءات ونشر ثقافة ترشيد الطاقة.

وحدة حقوق الإنسان

كما ناقش المجلس إنشاء وحدة لحقوق الإنسان (وحدة إدارية)، واعتماد نظام العمل بها بعدما تقوم لجنة متخصصة من نواب رؤساء الجامعات بإعداد لائحة استرشادية موحدة لبيان عمل وحدة حقوق الإنسان بالجامعات المصرية، في إطار التعاون بينها وبين وحدة حقوق الإنسان المركزية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

كما أحيط المجلس بأنشطة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الإدارة العامة لخدمة المجتمع والمشروعات البيئية وكليات الجامعة في الفترة  21 مارس و حتى   20  ابريل .

IMG-20240417-WA0070 IMG-20240417-WA0071 IMG-20240417-WA0069

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الفيوم خدمة المجتمع حقوق الإنسان وحدة وحدة حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

«القومي لحقوق الإنسان» يكرم 5 أعمال درامية داعمة لمبادئ المساواة والكرامة

نظم المجلس القومي لحقوق الإنسان، برئاسة السفيرة مشيرة خطاب، حفلا لتكريم الأعمال الدرامية الداعمة لمبادئ حقوق الانسان، والتي ساهمت في نشر ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز قيمها خلال شهر رمضان الماضي، وذلك إيمانًا من المجلس بأهمية الفن في التأثير على الرأي العام ونشر الوعي بالقضايا الإنسانية.

وقالت السفيرة مشيرة خطاب، إنّ المجلس القومي لحقوق الإنسان يرى أن الدراما بكافة أشكالها من مسرح وسينما وتلفزيون لها دورًا هامًا في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان ونشر الوعي بقضاياها المختلفة، وأن المجلس يُولي اهتمامًا  خاصا للدراما لِما تتمتع به من قدرة هائلة على إيصال رسائل حقوق الإنسان إلى مختلف فئات المجتمع.

دور الدراما في تجسيد قيم حقوق الإنسان 

وأشارت إلي أن الدراما تُجسد قيم حقوق الإنسان وتساهم في تعزيز ثقافتها، لتصبح أداةً قوية للتغيير الإيجابي، وأنها منصة لمناقشة قضايا حقوق الإنسان بطريقة إبداعية وجذابة تُسهل على المواطن فهم حقوقه وواجباته دون تعقيد أو جهد ، وتعزز الدراما قيم المساواة والعدالة والكرامة الانسانية، وهذا ما رأيناه في الأعمال التي كرمها المجلس لنعزز العمل الإيجابي الذي يساهم في حماية حقوق الإنسان وتعزيزها .

من جانبها، أكدت سميرة لوقا عضو المجلس ورئيس اللجنة الثقافية بالمجلس، أن الفن بكافة أشكاله يمثل أداة قوية للتأثير على الرأي العام ونشر الوعي بالقضايا الإنسانية، والدراما على وجه الخصوص، تتمتع بقدرة هائلة على إيصال رسائل حقوق الإنسان إلى مختلف فئات المجتمع، بما في ذلك أولئك الذين قد لا يهتمون بالقراءة أو بالنقاشات الأكاديمية.

تكريم 5 أعمال درامية ناقشت مبادئ حقوق الإنسان

وأوضحت حرص المجلس القومي لحقوق الإنسان، على مدار السنوات الماضية، على تكريم الأعمال الدرامية التي تجسد قيم حقوق الإنسان وتُساهم في تعزيز ثقافتها، قائلة: «نؤمن إيمانًا راسخًا بأنّ هذه الأعمال تُساهم بشكل فعال في جهودنا لنشر الوعي حول حقوق الإنسان وحماية كرامة كل إنسان».

وشهد حفل تكريم الأعمال الدرامية الداعمة لحقوق الإنسان، حضورا مميزا من كبار الشخصيات العامة من مختلف مجالات الفن والإعلام والسياسة والقانون، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بحقوق الإنسان ، وكرم المجلس خمسة أعمال درامية وهي «مسلسل بدون سابق إنذار، مسلسل صلة رحم، مسلسل مسار إجباري، مسلسل كامل العدد، مسلسل أعلى نسبة مشاهدة»، كما كرم المجلس المخرج طارق الشناوي والمخرجة إنعام محمد علي في حفل تكريم الأعمال الدرامية الداعمة لحقوق الإنسان لعام 2024، تقديرا لمسيرتهم وجهودهم واهتماماتهم بحقوق الإنسان.

وحضر حفل التكريم كل من السفير محمود كارم نائب رئيس المجلس، والسفير فهمي فايد أمين عام المجلس، وأعضاء المجلس، وعدد من  كبار الشخصيات العامة المهتمة بقضايا حقوق الإنسان وصناعة الدراما. .

 

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم
  • «القومي لحقوق الإنسان» يكرم 5 أعمال درامية داعمة لمبادئ المساواة والكرامة
  • رئيس جامعة بنها يفتتح معرض الجامعة للمنتجات والسلع الغذائية
  • رئيس جامعة بنها يفتتح معرض للمنتجات والسلع الغذائية
  • حاول إنشاء أول ناد للمثليين في باكستان.. وهذا ما حدث له
  • "يسمح بتبادل القبل فقط".. إرسال رجل حاول إنشاء ناد للمثليين في باكستان إلى مستشفى للأمراض العقلية!
  • غداً.. ندوة الاشتراطات البيئية للمصانع فى جامعة الفيوم
  • كلية الآثار بالفيوم تعقد اختبار القدرات المؤهل لدخول قسم الترميم
  • رئيس جامعة المنوفية يعقد اجتماعا موسعا لأعضاء هيئة التدريس بالتربية النوعية
  • المجلس القومي لحقوق الإنسان يكرم يوسف عمر عن "أعلى نسبة مشاهدة"