نظمت وزارة التنمية الاجتماعية اليوم ممثلة بدائرة شؤون المرأة الحلقة النقاشية حول تقرير سلطنة عُمان "المراجعة الوطنية الشاملة لإعلان ومنهاج عمل بيجين بعد 30 عاما"، بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا"، وذلك لأعضاء الفريق الوطني المشكّل لإعداد وصياغة مسودة التقرير الوطني لإعلان ومنهاج عمل بيجين بعد 30 عاما.

ويُعد إعلان ومنهاج عمل بيجين هو أحد التقارير الدولية التي تُعنى بها الدول لإبراز السياسات والتشريعات والآليات لتمكين المرأة في كافة المجالات التنموية، ويشكّل إطارا عالميا للمساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات، حيث قدّمت سلطنة عمان تقاريرها الوطنية حول تنفيذ إعلان ومنهاج عمل بيجين بعد 10 أعوام، وبعد 15 عاما، وبعد 20عاما، وبعد 25 عاما، وتستعد الآن لتقديم تقريرها الوطني بعد 30 عاما.

وتهدف الحلقة التي تقام على مدى يومين بمقر المركز الوطني للتوحد إلى استعراض المذكرة التوجيهية لإعلان ومنهاج عمل بيجين، وتحضير المختصين لإعداد وصياغة مسودة التقرير الوطني حول إعلان ومنهاج عمل بيجين بعد 30 عاما.

وقالت وضحة بنت سالم العلوية مديرة شؤون المرأة بوزارة التنمية الاجتماعية: إيمانا من سلطنة عمان بمكانة المرأة التي تشكل نصف المجتمع وتؤسس النصف الآخر منه، وإسهاماتها في العملية التنموية التي تشهدها البلاد في مختلف القطاعات والمجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية تولي وزارة التنمية الاجتماعية كجهة معنية بشؤون المرأة اهتماما بقطاع المرأة من خلال الآليات الوطنية التي تستهدف المرأة وتعمل على تمكينها، وتوعيتها، وتثقيفها، وتعزيز قدراتها في كافة المجالات، ومتابعة الاتفاقيات والمعاهدات الدولة المعنية بالمرأة.

وتقدم الحلقة سلمى النمس مسؤولة أولى للشؤون الاجتماعية والمساواة بين الجنسين في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية الاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا"، وشهد اليوم الأول إقامة 3 جلسات، واستعرضت الجلسة الأولى أهداف وجدول أعمال الحلقة، والمذكرة التوجيهية والتوقعات من التقارير الوطنية، وتقييم البيانات المتوفرة وعملية جمع المعلومات، ومناقشة عامة حول مسودة القسم الثالث.

وتناولت الجلسة الثانية التقدم المحرز عبر مجالات الاهتمام الحاسمة الـ12 "المحورين: الأول والرابع" من حيث التنمية الشاملة والرخاء المشترك والعمل اللائق، والمشاركة والمساءلة والمؤسسات المراعية للمنظور الجنسي، وفي الجلسة الثالث تطرقت إلى التقدم المحرز عبر مجالات الاهتمام الحاسمة الـ12 "المحورين الثاني والخامس" من خلال القضاء على الفقر، والحماية الاجتماعية، والخدمات الاجتماعية، والمجتمعات المسالمة التي لا يهمّش فيها أحد.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بعد 30 عاما

إقرأ أيضاً:

تحت أصوات المدافع والرصاص.. أهل غزة يبحثون عن بصيص فرحة بعيد الأضحى

عرضت قناة القاهرة الإخبارية، تقريرًا تليفزيونيًا تحت عنوان «تحت أصوات المدافع وطلقات الرصاص.. أهل غزة يبحثون عن بصيص فرحة بعيد الأضحى».

حال الجميع في قطاع غزة

وأفاد التقرير بأن الأطفال والشيوخ والرجال والنساء تعد فرحة العيد بالنسبة لهم هي بصيص الأمل، أسفل هدير الطائرات الحربية وأصوات المدافع التي لا تهدأ وطلقات الرصاص التي اخترقت الأجساد بلا تفرقة، فالجميع في قطاع غزة إما يقف باكيًا مع عزيز فُقد وإما حائرا أمام ذكريات منازل هُدمت.

وأضاف التقرير: «منذ أشهر وقبل يوم السابع من أكتوبر، كانت الشوارع تمتلئ من دير البلح مرورًا بخان يونس إلى رفح، بتكبيرات استقبال يوم عرفة، ويتقاسم الجيران الأضحيات ابتهاجًا باليوم الذي افتدى فيه الله سبحانه وتعالى نبيه إسماعيل بكبش إيذانًا بحلول السلام والطمأنينة، لكن الحال تبدل إلى غير حال، وقتلت آلة الحرب الإسرائيلية أرواحًا برئية كانت ستحتفل بعد ساعات بالعيد».

دعوات بعودة الحياة إلى الأرض

وتابع التقرير: «مشاهد النزوح الضخمة والخيام المهترئة لم تثن البقية الباقية من أهل غزة عن المقاومة، بل يكمن في نفوسهم التي تأبى أن يمر عيد الأضحى بلا تكبيرات، بدعوات يسمع صداها كل عاقل أنّ تنتهي الحرب وتعود الحياة إلى هذه الأرض».

مقالات مشابهة

  • المناسبات الدينية.. وسيلة لتعرف الأقباط على جوانب من الثقافة الإسلامية والعكس صحيح
  • مسودة بيان قمة عالمية يطالب باحترام سلامة الأراضي الأوكرانية
  • تحت أصوات المدافع والرصاص.. أهل غزة يبحثون عن بصيص فرحة بعيد الأضحى
  • طريقة عمل كباب الحلة بالبطاطس.. أكلة سهلة التحضير في أول أيام عيد الأضحى
  • رسمياً.. خروج العراق من قائمة استخدام الأطفال في النزاعات المسلحة
  • الإنتاج الحربي تنظم ندوتين توعويتين للعاملين بالشركات والوحدات التابعة حول "الأصول الاجتماعية المنسية"
  • المندوب الدائم للإمارات لدى «آيرينا»: المرأة عنصر فاعل في دبلوماسية المناخ
  • أرمينيا تنضم إلى قمة السبع حول إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا
  • المندوب الدائم للدولة لدى “آيرينا”: المرأة عنصر فاعل في دبلوماسية المناخ
  • 7 أهداف لـ "التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي".. تعرف عليها