الحرة:
2024-06-02@17:27:27 GMT

الين الياباني يهبط لأدنى مستوياته في 34 عاما

تاريخ النشر: 25th, April 2024 GMT

الين الياباني يهبط لأدنى مستوياته في 34 عاما

هبط الين الياباني إلى مستوى 155 مقابل الدولار، الخميس، مع بدء بنك اليابان اجتماعا ليومين لتحديد أسعار الفائدة، مما أثار قلق المتداولين بشأن تدخل محتمل من طوكيو لدعم العملة بينما لا تزال المداولات بشأن السياسة النقدية جارية.

وبعد أن تم تداوله في نطاق ضيق خلال الأيام القليلة الماضية، تجاوز الدولار أخيرا مستوى 155 ينا للمرة الأولى منذ عام 1990، في الجلسة الماضية.

وسجلت العملة الأميركية أعلى مستوى لها منذ 34 عاما عند 155.74 ين، الخميس.

وتتصاعد التكهنات بشأن تدخل الحكومة اليابانية لدعم الين، مما عطل صعود الدولار نحو ذلك المستوى الذي يرى بعض المشاركين في السوق، إنه العلامة التي تتدخل عندها طوكيو.

الدولار يصعد بعد بيانات مبيعات التجزئة الأميركية والين الياباني في هبوط صعد الدولار مقتربا من أعلى مستوياته منذ أوائل نوفمبر مقابل عدد من العملات المنافسة، الثلاثاء، ما أثار مخاوف من تدخل السلطات اليابانية مع تراجع الين، إلى أدنى مستوى منذ عام 1990 بعد مبيعات التجزئة الأميركية التي فاقت التوقعات.

وفي الوقت الذي يجتمع فيه بنك اليابان لمناقشة السياسة النقدية، هناك توقعات بأن يبقي المركزي هدف سعر الفائدة قصير الأجل دون تغيير في ختام الاجتماع، الجمعة، بعد إنهاء سياسة أسعار الفائدة السلبية الشهر الماضي.

وقال محافظ بنك اليابان، كازو أويدا، هذا الأسبوع، إن البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى إذا تسارع اتجاه التضخم نحو هدفه البالغ 2 بالمئة، كما هو متوقع.

ويتعافى الدولار من بعض الخسائر مقابل العملات الأخرى بعد تراجع طفيف في وقت سابق من الأسبوع، عقب بيانات قوية لأنشطة الأعمال في منطقة العملة الأوروبية الموحدة وبريطانيا، أدت لارتفاع اليورو والجنيه الإسترليني.

وزاد اليورو في أحدث التعاملات 0.1 بالمئة إلى 1.07085 دولار، مبتعدا قليلا عن أعلى مستوى في أكثر من أسبوع الذي سجله الأربعاء، بينما لم يطرأ تغير يذكر على الإسترليني ليستقر عند 1.24675 دولار.

متجاوزة اليابان.. ألمانيا تصبح ثالث أكبر اقتصاد في العالم حقق الاقتصاد الياباني نموا بنسبة 1.9 في المئة العام الماضي، وفق ما أظهرت بيانات رسمية الخميس، لكن ألمانيا رغم ذلك تجاوزته لتصبح ثالث أكبر اقتصاد في العالم، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى الانخفاض الحاد في قيمة الين.

وهبط مؤشر الدولار قليلا إلى 105.77 نقطة مقابل سلة من العملات، لكنه ابتعد عن أدنى مستوى في أسبوعين تقريبا الذي سجله في الجلسة الماضية.

واتسم التداول في آسيا بالضعف مع إغلاق الأسواق الأسترالية بسبب عطلة.

وصعد الدولار الأسترالي 0.14 بالمئة إلى 0.65065 دولار أميركي، مدعوما بتراجع الرهانات على خفض أسعار الفائدة هذا العام بعد تباطؤ تضخم أسعار المستهلكين في البلاد بأقل من المتوقع في الربع الأول.

وارتفع الدولار النيوزيلندي 0.03 بالمئة إلى 0.5937 دولار.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بنك القاهرة يطرح وديعة جديدة بـ الدولار (تفاصيل)

طرح بنك القاهرة، وديعة بـ "الدولار الأمريكي" تحت سعر فائدة 6% سنويا وأجل قصير يمتد لـ3 أشهر.

يبدأ فتح الوديعة بـ الدولار الأمريكي في بنك القاهرة بحد أدنى من 50 ألف دولار، وفقا لما هو منشور على الموقع الرسمي لـ البنك.

يأتي العائد المعطى من بنك القاهرة على الودائع بـ الدولار كأعلى عائد بعد شهادات ادخار بنكي مصر والأهلي الدولارية ذات الفائدة 7% و9%

ويواصل بنك القاهرة طرح حساب جاري بـ الدولار الأمريكي ذو عائد يومي 5% سنوي، ويبدأ فتح الحساب من 100 دولار، بينما لا يجرى البنك أي احتساب للفائدة إلا من 1000 دولار أمريكي.

ويعطي بنك القاهرة عائد بنسبة 1.50% على رصيد الحساب من 1000 حتى أقل من 25 ألف دولار، فيما يمنح عائد فائدته 3% على الرصيد من 25 ألف حتى أقل من 250 ألف دولار أمريكي، وبعائد 4% على رصيد حساب بنك القاهرة من 250 ألف حتى أقل من مليون دولار، وبنحو 5% فائدة يومية على رصيد الحساب من مليون دولار أمريكي فأكثر.

تجدر الإشارة إلى أن سعر الدولار الأمريكي أغلق في تعاملات البنوك الحكومية اليوم الأحد أمام الجنيه بين مستويات 47.27 جنيه في الشراء و47.37 جنيه في البيع.

وكانت لجنة السياسات النقدية بـ البنك المركزي المصري قررت إبقاء أسعار الفائدة على الجنيه كما هي دون تغيير، في اجتماع 23 مايو الماضي، عند 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض، لليلة واحدة.

اقرأ أيضاًالدولار الأمريكي يبدأ تعاملات شهر يونيو على ارتفاع طفيف بـ5قروش

سعر الفائدة على أذون الخزانة يواصل الانخفاض.. ماذا عن شهادات الادخار؟

بنك مصر يبقي أسعار الفائدة على شهادات الادخار دون تغيير في شهر يونيو المقبل

بعد قرار المركزي.. شهادات ادخار بنكي الأهلي ومصر أجل سنة واحدة

مقالات مشابهة

  • بنك اليابان يضخ أكثر من 62 مليار دولار لمواجهة تراجع الين
  • بنك القاهرة يطرح وديعة جديدة بـ الدولار (تفاصيل)
  • «آي صاغة»: تراجع أسعار الذهب محليا وعالميا مع توقعات خفض الفائدة
  • استقرار الين أمر ضروري لمنع الأزمات في سوق العملة
  • الدولار يحافظ على استقراره أمام العملات الاخرى وسط ترقب لقرار الفائده
  • الدولار يتماسك امام 6 عملات رئيسية وسط ترقب لخفض اسعار الفائدة
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع تواليًا
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع تواليا
  • الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع على التوالي
  • ارتفاع الأسهم الآسيوية وتراجع الدولار والنفط.. تفاصيل