تكتسب روسيا العديد من الأراضي الأوكرانية، فيما تتراجع كييف إلى الخلف، وفي وقت قدمت واشنطن مساعدات أمريكية بمليارات الدولارات إلى كييف، تقصف موسكو مخازن وقطارات الأسلحة، هكذا تمر الأيام على الحرب التي دخلت عامها الثالث.

وفي أعقاب ذلك، تحتضن سويسرا محادثات السلام يومي 15 و16 يونيو المقبلين، بناء على طلب من الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وقال «زيلينسكي»، إنه جرى إرسال الدعوات إلى الدول من أجل محادثات السلام مع روسيا، ووصف القمة بأنها «أول فرصة حقيقية لبدء استعادة السلام العادل»، مضيفًا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيحاول وقف وعرقلة جهود المشاركين في القمة، بالتلاعب وبالقصف على الأراضي الأوكرانية، بحسب وكالة «رويترز».

خطة من أجل محادثات سلام بين كييف وموسكو

وكان الرئيس الأوكراني، قال في وقت سابق من شهر أبريل الماضي، إنه يجهز خطة من أجل محادثات سلام مع موسكو، وستكون بنودها جاهزة وتتضمن تفاصيل بشأن ما سيحدث خلال اللقاء الأول، ثم بعد ذلك، سيتم إعداد خطة كاملة بشأن المفاوضات، كما اعتبر أنه لا حاجة لحضور روسيا.

الرئيس الأوكراني كان يرفض أي محادثات سلام مع فلاديمير بوتين

جدير بالذكر أن الرئيس الأوكراني كان يرفض في وقت سابق أي حوار أو سلام مع «بوتين» وأي دور لها في التسوية، وأصر على ضرورة تحقيق أوكرانيا الانتصار في الحرب على الأرض، لكن الخسائر الأخيرة والانتصارات الروسية المتكررة والانسحاب الأوكراني من الأراضي والأزمات التي يعانيها الجيش، دفعت «زيلينسكي» إلى التفكير بالسلام مع روسيا.

روسيا: ليس هناك أي جدوى من مؤتمر سويسرا

بدورها، قالت روسيا إنها لا ترى أي جدوى من عقد مؤتمر تعتزم سويسرا عقده في منتصف يونيو لبحث كيفية إنهاء الصراع في أوكرانيا والذي لم تتم دعوة موسكو إليه حاليًا.

وقالت الحكومة السويسرية يوم الخميس إن روسيا ليست من بين عشرات الدول المدعوة حتى الآن، والتي يصل عددها إلى 100 دولة، لكن على الرغم من أن سويسرا أكدت اهتمامها بضم روسيا للمفاوضات، إلا أن موسكو أكدت مرارًا عدم اهتمامها بذلك.

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قالت بدورها إن روسيا لن تشارك في المؤتمر، أو حتى أي أحداث أخرى حول السلام مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحرب الروسية الأوكرانية روسيا أوكرانيا كييف سويسرا فلاديمير بوتين زيلينسكي الرئیس الأوکرانی محادثات سلام سلام مع

إقرأ أيضاً:

الناتو يعلن خطط جديدة لتوسيع دوره في تنسيق المساعدات العسكرية لكييف

أعلن الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ أن الحلف يعتزم تولي المزيد من المهام في تنسيق المساعدات العسكرية لكييف من أجل تجنب تكرار التأخير والأخطاء في عمليات الإمداد.

 

وقال ستولتنبرغ متحدثا خلال مؤتمر في براغ: "سنناقش كيف يمكن لحلف "الناتو" أن يلعب دورا أكبر في تنسيق الدعم العسكري والتدريب لتقليل الفجوات والتأخيرات السابقة في الإمدادات. ولذلك، اقترحت إنشاء إطار مالي لسنوات متعددة لمساعدة أوكرانيا، من أجل تحديد الحد المالي الأدنى لضمان المشتريات والثقة في الشفافية والقدرة على التنبؤ بالمساعدات لأوكرانيا".

واشتكى وزير الدفاع الأوكراني رستم عميروف في وقت سابق من تأخر المساعدات العسكرية القادمة من الغرب، وأكد أن نصفها فقط يصل في الوقت المحدد.

 

هذا وقد أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في تصريح الأسبوع الماضي، أن أي سلاح يقدمه الغرب لكييف لن يغير مجرى العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وأن موسكو سوف تحقق كل أهدافها.

 

زيلينسكي يعتزم زيارة السعودية لحشد الدعم قبل المؤتمر حول أوكرانيا في سويسرا

يعتزم  فلاديمير زيلينسكي زيارة السعودية السبت القادم للحصول على دعمها قبل انعقاد المؤتمر في سويسرا، وذلك حسب وكالة الأنباء الألمانية نقلا عن مصدر في سفارة أوكرانيا لدى الرياض .

 

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله: "سيصل زيلينسكي إلى مدينة جدة السعودية في زيارة قصيرة، يلتقي خلالها بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى".

وأشارت الوكالة إلى أن زيارة زيلينسكي جاءت بهدف حشد دعم أكبر عدد ممكن من الدول قبل انعقاد المؤتمر حول أوكرانيا في سويسرا.

 

كما وجه زيلينسكي في وقت سابق من الشهر الجاري دعوة لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، للمشاركة في القمة حول أوكرانيا بسويسرا.

 

وأفادت وكالة "بلومبيرغ" في وقت سابق نقلا عن مصادر أن الاتحاد الأوروبي يرى أنه من المهم الانتقال من القمة في سويسرا حول أوكرانيا إلى اجتماع محتمل في السعودية في الخريف بمشاركة روسيا.

 

وتستضيف سويسرا مؤتمرا بشأن أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو المقبل، دون مشاركة روسيا.

 

ووصف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، المؤتمر بأنه مجرد تجمع لا يقدم ولا يؤخر ولن يقدم أي قيمة مضافة.

 

كما دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دول الأغلبية في العالم إلى رفض المشاركة في المؤتمر السويسري حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو، وعدم الخضوع للضغوط الغربية بشأن هذه القضية.

 

ويذكر أن رأس نظام كييف كان قد زار السعودية في شباط الماضي التقى خلالها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بحثا الأزمة الأوكرانية.
 

مقالات مشابهة

  • تصريحات جديدة لزيلينسكي عن المفاوضات وعقد اتفاق سلام مع روسيا
  • زيلينسكي يشتكي من أن روسيا تنتج أسلحة أسرع من الغرب مجتمعا
  • بوساطة إماراتية.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان 150 أسير حرب
  • بوساطة إماراتية.. تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا
  • بعد فيديو زيلينسكي.. الصين ترد على طلب حضورها مؤتمر السلام الأوكراني في سويسرا
  • مصادر: الصين لن تشارك في مؤتمر سلام حول أوكرانيا
  • الصين تعلق على احتمالية ترتيبها مؤتمر سلام بين روسيا وأوكرانيا
  • الناتو يعلن خطط جديدة لتوسيع دوره في تنسيق المساعدات العسكرية لكييف
  • زيلينسكي يعتزم زيارة السعودية لحشد الدعم قبل المؤتمر حول أوكرانيا في سويسرا
  • لافروف حول أوكرانيا: من الصعب الحوار مع "حزب الحرب"