يمتد السوق على الشاطئ الأوسط على مساحة تقارب الألفي متر مربع في العقبة

على شاطئ البحر الأحمر، على وقع دندنات سمسمية بأوتارها السجية، حيث استعد صيادو الأسماك في قواربهم البدائية، العائدين من أعماق خليج العقبة، محمّلين بغنائمهم الطازجة التي اصطادوها بشباكهم، وقبل أن تعرض في السوق، بادروا بعرضها في سوق الأسماك، الذي رأى النور بعد طول انتظار.

اقرأ أيضاً : أتمتة 157 خدمة إلكترونية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية

يمتد السوق على الشاطئ الأوسط على مساحة تقارب الألفي متر مربع، بجوار مرسى الصيادين، وتم تجهيزه بتصميم ملفت يسهل عرض وبيع الصيد مباشرة، إضافة إلى توفير مرافق ومعدات الصيد.

تم عرض الأسماك المصطادة من خليج العقبة لأول مرة في السوق بقرار من سلطة منطقة العقبة مطلع هذا العام، بهدف الحفاظ على الثروة السمكية وتهيئة الفرصة للتكاثر، مما يساهم في استدامة المخزون السمكي وحماية الأنظمة البيئية البحرية الفريدة.

يتمتع صيادو خليج العقبة بطقوس خاصة ترتبط بالمهنة التي ورثوها عن آبائهم وأجدادهم منذ مطلع القرن الماضي.

يتميزون بملابس خاصة ومأكولات تعتمد أساسًا على الأسماك، وتتجلى مهاراتهم في طقوس زفافهم واحتفالاتهم، التي تنسجم مع الفلكلور الشعبي والأغاني والرقصات على أنغام السمسمية.

تعيش في مياه خليج العقبة أكثر من 450 نوعًا من الأسماك من إجمالي 1,300 نوع تعيش في البحر الأحمر، تنتمي إلى 13 عائلة من الأسماك الغضروفية و78 عائلة من الأسماك العظمية.

يقدر عدد الصيادين المسجلين في جمعية صيادي العقبة بنحو 90 صيادًا، بينما يمارس هواة الصيد خارج إطار الجمعية، بعدد يفوق 300 صياد، والعديد منهم يعتمدون على صيد السمك للعيش، وذلك عبر المياه الإقليمية الأردنية التي تمتد لمسافة تقدر بحوالي اثني عشر ميلاً، فيما يمتد شاطئ العقبة بطول 27 كيلومترًا.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: العقبة الصيد ميناء العقبة البحر الأحمر خلیج العقبة

إقرأ أيضاً:

النعيمي يأمر بصرف 5 ملايين درهم مكرمة للصيادين في عجمان بمناسبة عيد الأضحى

عجمان/ وام
أمر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، بصرف مكرمة مالية 5 ملايين درهم للصيادين المزاولين للمهنة من المنتسبين لجمعية عجمان للصيادين، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
وتأتي مكرمة صاحب السمو حاكم عجمان في إطار تحفيز المواطنين على مزاولة المهنة، واهتمام سموه بالصيادين والوقوف على احتياجاتهم وأحوالهم وإزالة المعوقات التي تواجههم لتوفير الحياة الكريمة لهم ولأسرهم.
ورفع أحمد إبراهيم راشد الغملاسي رئيس مكتب سمو ولي عهد عجمان رئيس مجلس إدارة جمعية عجمان للصيادين، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وإلى سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
كما تقدم باسم الجمعية بالشكر والتقدير إلى سموهما على رعايتهما ودعمهما الدائم للصيادين للحفاظ على مهنة الصيد في الإمارة وتنمية الثروة السمكية، وتوجيهاتهما السامية بتسخير الإمكانات لتعزيز مهنة الصيد وتشجيع أبناء الوطن على الحفاظ عليها.
وأعرب الغملاسي، عن سعادة أعضاء مجلس الإدارة وجميع الصيادين في عجمان بهذه المكرمة، التي جاءت متزامنة مع مناسبة دينية عظيمة مما جعل الفرحة فرحتين، مشيرا إلى أن هذا يعكس إحساس القيادة بأبناء الوطن والوقوف على احتياجاتهم، وتحقيق خطة الجمعية وأهدافها الرامية إلى تسخير الإمكانات والقدرات كافة لتعزيز مهنة الصيد وتشجيع المواطنين للحفاظ عليها امتثالا لتوجيهات القيادة الحكيمة بالتمسك بالموروث وتجذيرها في نفوس الأجيال.
وقال الغملاسي، إن جمعية عجمان للصيادين ستبذل غاية جهدها في سبيل الارتقاء بالمهنة العريقة وتذليل كافة العقبات التي تعترض الصيادين ليكونوا عند حسن ظن القيادة التي تولي اهتماما كبيرا بالمهنة والعاملين فيها.

مقالات مشابهة

  • النعيمي يأمر بصرف 5 ملايين درهم مكرمة للصيادين في عجمان بمناسبة عيد الأضحى
  • الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر
  • بمشاركة 50 جناحاً من المحافظات السورية افتتاح مهرجان بلاج العيد بحلب
  • 85 % نسبة إنجاز مشروع سوق الأسماك في ينقل
  • السعودية تكشف النقاب عن مشروع سياحي على خليج العقبة (شاهد)
  • أنغام تحيي حفلًا غنائيًا في مهرجان موازين يوم 21 يونيو الجاري
  • سنن البحر في بخاء تدرس مقترح إنشاء شعاب مرجانية
  • الليلة.. افتتاح الدورة الـ 44 للمعرض العام بمشاركة 300 فنان
  • إرتفاع درجات الحرارة بقري ومدن محافظة البحيرة
  • إلى نواب رئيس الوزراء مع التحية..