الجديد برس:

لأول مرة منذ بدء “طوفان الأقصى” وما تلاه من تصعيد عسكري في المنطقة، بدأت السعودية بمشاركة تحالفها للدول المطلة على البحر الأحمر أو بالأخص البعض منها مناورات عسكرية، فما أبعاد الخطوة؟

وفق وسائل سعودية فإن المناورة الجديدة والتي حملت شعار “الموج الأحمر 9” اقتصرت المشاركة فيها على قوات من الأردن وجيبوتي وفصائل يمنية موالية لها إلى جانب القوات السعودية البرية والجوية وحرس الحدود.

ومع أن هذه المناورات التي تحاكي مواجهات سطحية وهجمات بالزوارق والمسيرات تعد امتداداً لتحالف “الدول المطلة على البحر الأحمر” والذي انشأته السعودية خلال سنوات عدوانها الأولى على اليمن إلا أن توقيته يُشير إلى أنه ضمن محاولات سعودية لإيصال رسالة فما مضمونها.

ثمة من يرى بأن إطلاق المناورة بالتزامن مع بدء الهجوم الإسرائيلي على رفح يحمل رسالة بجاهزية السعودية لحماية خلفية الاحتلال خصوصاً مع التهديدات اليمنية بترقية المواجهة إلى المرحلة الرابعة وهو خطوة باتت تقلق السعودية أكثر من غيرها ليس لأنها منخرطة بتحالف حماية “إسرائيل” بل لأنها أصبحت قاعدة عسكرية أمريكية بديل للأسطول إيزنهاور وهذه الخطوة قد تكلفها الثمن باهظاً ولا يخفي المسؤولين السعوديين ذلك.

وخلافاً لهذا الرأي يُشير آخرون إلى أنها ضمن تهديد باستهداف الحديدة خصوصاً مع تلويح صنعاء باستهداف مأرب، أبرز معاقل الفصائل الموالية لها شمال اليمن، بينما يرى ثالث بأنها مجرد استعراض في وجه الولايات المتحدة التي فشلت في تشكيل تحالف لحماية “إسرائيل” يضم الدول المطلة على البحر الأحمر ولا زالت تناور في وجه الطموح السعودي لتوقيع اتفاق دفاعي مشترك وربطه بـ”إسرائيل”.

أيا يكون الهدف السعودي من المناورة الجديدة تشير مقاطعة دول عدة أبرزها إريتريا وإثيوبيا والسودان وهي دول تشكل جزء من هذا التحالف مؤشر على تقلص نفوذ السعودية في البحر الأحمر، في حين تضل مشاركة دول أخرى كالأردن ومصر رمزية ولا قيمة له في ظل الوضع الاقتصادي الذي تعيشه الدولتان.

*نقلاً عن موقع “الخبر اليمني”

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

جدل في السعودية.. أسبوع الموضة في البحر الأحمر خارج عن المألوف

في خطوة خارجة عن المألوف والمعتاد، أقامت المملكة العربية السعودية يوم الجمعة "أسبوع الموضة في البحر الأحمر" بنسخته الأولى، في فندق بجزيرة أمهات الشيخ الواقعة قبالة الساحل الغربي للسعودية، وشهد عرض الأزياء في يومه الأول العديد من التصميمات التي جعلت أعين العالم تتجة إلى هذا الحدث الضخم. 

أسبوع الموضة في البحر الأحمر 

 

أسبوع الموضة في البحر الأحمر خارج عن المألوف 

نظمت هيئة الأزياء، أول نسخة لـ أسبوع الموضة في البحر الأحمر، والذي يقام على مدى 3 أيام، الجمعة والسبت والأحد، ولم تشهد المملكة سابقا مثل هذه الفعاليات، والهدف منه مبادرات هيئة الأزياء لتعزيز صناعة الموضة في السعودية ودمجها في السوق العالمية، حيث قالت وكالة الأنباء السعودية :" إن هذا الحدث الثقافي الاقتصادي المقام في منتجع سانت ريجيس، في الجزيرة، محطة مهمة في مجال صناعة الأزياء في المملكة، وواحدة من أبرز مبادرات الهيئة لتعزيز هذه الصناعة ودمجها في السوق العالمية، ليكون قطاع الأزياء في المملكة حاضرا في المحافل العالمية ذات العلاقة بالموضة، ولاعبا رئيسيا في مختلف مجالات هذه الصناعة على الصعيد العالمي، لاسيما وأنها تمثل رافدا مهما وفعالا على مستوى اقتصاديات الدول". 

أسبوع الموضة في البحر الأحمر 

 

وشهدت جزيرة الأمهات والتي لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق القوارب إقبال عدد كبير من الجماهير من مختلف جنسيات العالم، وافتتحت العرض مصممة الأزياء السعودية، تيما عابدين، والتي شاركت بأسبوع باريس للأزياء الراقية وحققت عددا من النجاحات على مدى 16 عاماً من عملها في مجال تصميم وتنفيذ الأزياء الراقية وأثواب الزفاف.

أسبوع الموضة في البحر الأحمراليوم الثاني لأسبوع الموضة في البحر الأحمر يثير الجدل 

أثار اليوم الثاني لـ أسبوع الموضة في البحر الأحمر، حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث شهد عرضا لملابس البحر للمصممة المغربية ياسمينة قنزل، وشاركت فيه عارضات عالميات، وارتدين مجموعة من تصميماتها لبدلات من قطعة واحدة لملابس البحر، في أول عرض من نوعه داخل المملكة. 

أسبوع الموضة في البحر الأحمرأسبوع الموضة في البحر الأحمر

وسرعان ما تصدر هذا الحدث مواقع السوشيال ميديا، وبالأخص موقع "إكس" تويتر سابقًا، وانهالت التعليقات المهاجمة من قبل المتابعين والتي جاءت كالأتي، " بعيد عن السياسة وعن كل حاجه هذا الشي خطير خاصتا في بلاد الحرمين الشريفين بلاد قبلة المسلمين، " والله شي مخزي ومؤلم"، "دي السعودية ولا لاس فيغاس". 

أسبوع الموضة في البحر الأحمرأسبوع الموضة في البحر الأحمرأسبوع الموضة في البحر الأحمرأسبوع الموضة في البحر الأحمر

 

أول تعليق من ياسمينة قنزل على مجموعة أزياء السباحة في أسبوع الموضة 

قالت مصممة الأزياء المغربية ياسمينة قنزل، في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية، أنها "حاولت من خلال تلك التصميمات إظهار ملابس السباحة الأنيقة التي تمثل العالم العربي"، مضيفة أنها عندما جاءت إلى السعودية أدركت أن عرض ملابس السباحة في المملكة يعد لحظة تاريخية، لأنها المرة الأولى التي يتم فيها تنظيم مثل هذا الحدث.

أسبوع الموضة في البحر الأحمرأسبوع الموضة في البحر الأحمرأسبوع الموضة في البحر الأحمر

 

مقالات مشابهة

  • السعودية: الاتفاقيات مع الولايات المتحدة المرتبطة بالتطبيع مع “إسرائيل” شبه جاهزة
  • صواريخ صنعاء والرياض
  • الأونروا: 800 ألف شخص “أجبروا على الفرار” من رفح
  • جدل في السعودية.. أسبوع الموضة في البحر الأحمر خارج عن المألوف
  • هجمات البحر الأحمر تكشف تآكل قيادة الولايات المتحدة في المنطقة
  • طقس السعودية اليوم.. أمطار متوقعة على 5 مناطق
  • أزمة البحر الأحمر تُظهر تراجع القيادة الأمريكية: “الفرقة” تهدد الحلفاء
  • لأول مرة في السعودية .. انطلاق “أسبوع الموضة في البحر الأحمر” – صور
  • انطلاق دوري “بارنز” السعودي للبادل للمرة الأولى عالميًا
  • دعوة من حركة “أنصار الله” للدول المتعاطفة مع غزة لفهم إجراءاتها الجديدة ضد “إسرائيل”