إذا كنت تتبع حمية غذائية تجعلك تستهلك الكثير من البروتينات، إذا فأنت أمام مشكلة كبيرة من السعرات الحرارية، إذ سيخزن جسمك الدهون، مما يسبب زيادة الوزن، نتيجة لتناول الأنواع المختلفة من البروتينات التي تسبب زيادة في الوزن، أو تستهلك كمية أكبر من التي يجب أن تتناولها.

البروتينات تسبب السمنة

الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين تؤدي عادةً إلى فقدان الوزن، لكن التناول بكميات كبيرة تؤدي إلى زيادة ملحوظة في الوزن، وهو ما أوضحه رامي رمزي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، إذ عبر أن السبب الأساسي لزيادة الوزن والسمنة عند تناول البروتينات هو عدم توازن الطاقة بين السعرات الحرارية المستهلكة من البروتينات وبين طاقة الجسم، مما ينشأ نمط غذائي غير صحي يؤدي إلى زيادة الوزن.

الكمية المسموحة من تناول البروتينات

وأضاف أنّ الكمية المسموح تناولها من البروتينات هي حسب وزن الجسم: «لو الوزن 75 كيلو، يستهلك 60 جرامًا من البروتينات، فيكون مؤشر البروتينات أقل بـ10% من وزن الجسم»، كما أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول البروتين بما يتجاوز الاحتياجات اليومية الموصى بها يزيد من كتلة الدهون والسمنة، مع احتمال كبير لزيادة مؤشر كتلة الجسم، ويرتبط بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك يجب اتباع بعض النصائح.

محاذير الإفراط في تناول البروتين

ونصح أخصائي التغذية العلاجية باتباع مجموعة من النصائح تتمثل في التالي:

من أنواع البروتينات التي تسبب السمنة الهائلة هي مساحيق الأطعمة، مثل مسحوق الفاصوليا المعبأ، إذ يحتوي على مكونات تدعم زيادة الوزن. يجب عدم الاستهلاك الزائد من البروتينات. معرفة من يعانوا من أمراض الكلى أو ارتفاع ضغط الدم الكمية المناسبة من البروتينات. الحذر من الاستمرار بحمية غذائية تتبع البروتينات فقط، إذ يجب التوازن في أنواع الأطعمة. الحمية الغذائية الغنية بالبروتين تسبب انخفاض سريع في الوزن، ولكن يجب ممارسة الرياضة معها حتى لا تتركز الدهون في منطقة ما. البروتينات يجب أن تمثل حوالي 30% من نسبة الاستهلاك اليومية، لتعالج أمراض القلب والكولسترول.

الاستهلاك المفرط للبروتين يؤدي إلى فائض في السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والانتفاخ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السمنة البروتينات من البروتینات زیادة الوزن یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

هل تناول «هرمون النوم» آمن كل ليلة؟

قال موقع “هيلث دايجست”، “إن الدماغ يزيد إنتاج “هرمون النوم الميلاتونين” في الليل، ويعمل مع إيقاع الساعة البيولوجية لدى كل شخص، الأمر الذي يساعده للتخلص من الأرق والنوم فورا”.

وذكرت الموقع، “أن تناول مكملات “الميلاتونين” لفترة قصيرة من الزمن أمر آمن، لأنه يساعد بعلاج اضطرابات النوم، والأرق”، مشيرا إلى أنه “في حال كان المرء يعاني من أحد أمراض المناعة الذاتية، فلا يجب أن يتناول الميلاتونين على الإطلاق، والأمر نفسه ينطبق على المرأة الحامل أو المرضعة أو المكتئبة”.

وبحسب الموقع، ” معظم الأشخاص يمكنهم تناول 1 إلى 3 ملليغرام من “الميلاتونين” كل ليلة على أساس قصير المدى “لا يزيد عن أسبوع أو أسبوعين على الأكثر”، مشيرا إلى أن “الخبراء لا ينصحون بالاعتماد على هذه المكملات لمدة طويلة”.

يذكر أنه وبحسب موقع الطبي، “فإن “هرمون الميلاتونين Melatonin”، يعرف بهرمون النوم، وهو هرمون ينتج بشكل طبيعي في الجسم، تنتجه الغدة الصنوبرية الموجودة في الدماغ، ثم يدخل إلى مجرى الدم، ويوجد أيضًا في مناطق أخرى من الجسم، مثل العين، ونخاع العظام، والأمعاء، وعند تناوله كمكمل غذائي، فإن وظيفته هي محاكاة تأثيرات هرمون النوم الطبيعي. يحدث النعاس بشكل عام في غضون 30 دقيقة بعد تناول الجرعة”.

ووفق الموقع، “يعد الميلاتونين جزءًا أساسيًا من دورة النوم والاستيقاظ عند الإنسان، حيث يتم إفرازه عن طريق تحفيز الظلام للغدة الصنوبرية على البدء في إنتاجه، بينما يتسبب الضوء في توقف هذا الإنتاج؛ لذلك يساعد على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية، ومزامنة دورة النوم والاستيقاظ مع الليل والنهار”.

هذا و”تتوفر حبوب “الميلاتونين” أيضًا على شكل المكملات الغذائية، ويشيع استخدامه في العديد من الأعراض الصحية”.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة لتناول مكملات “الميلاتونين”، “الصداع، الدوخة والغثيان”، أما الآثار الجانبية،الأقل شيوعا “فتضم القلق، الرعشة، تراجع اليقظة، ظهور مشاعر الاكتئاب قصيرة الأمد، تشجنات البطن وانخفاض ضغط الدم”.

مقالات مشابهة

  • للمدخنين.. التوعك أثناء النظام الغذائي سببه نقص السعرات الحرارية
  • توقفوا عن إضافة الحليب إلى الشاي أو القهوة.. أضرار صحية غير متوقعة
  • استشاري قلب محذرا: هذا المشروب قد يؤدي إلىالوفاة المفاجئة
  • هل تناول «هرمون النوم» آمن كل ليلة؟
  • طبيب يكشف سر احتياج الجسم للبروتين.. يساعد في تسريع الشفاء
  • هل تسبب المشروبات الغازية زيادة الوزن؟.. احذر من تناولها يوميًا
  • كيف تتجنب زيادة الوزن بعد إيقاف إبر التنحيف؟
  • عادات يومية تسبب الإرهاق والتعب.. «احذر إهمال هذه الوجبة»
  • أضرار الإفراط في شرب النعناع لمرضى ارتجاع المرئ.. اعرفها
  • لماذا تعتبر الألياف في النظام الغذائي مهمة؟