علق طلبة جامعة "جونز هوبكنز" في ولاية ميريلاند الأمريكية، احتجاجاتهم في ساحة الجامعة للمطالبة بسحب استثمارات "المال الوقفي الجامعي" في "إسرائيل"، بعد التوصل إلى اتفاق مع الإدارة على مراجعة مسألة سحب الاستثمارات الرئيسية من دولة الاحتلال، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وقالت الجامعة إنها ستسرع العملية التي بدأتها بالفعل "لمراجعة استثماراتها، بما في ذلك مع مديري الصناديق والشركات التي تدعم العمل العسكري الإسرائيلي في غزة".



وأكد الطلاب أن الاتفاق يتضمن جدولا زمنيا ملزما لإدارة الجامعة لقطع جميع روابطها مع "إسرائيل"، معتبرين ذلك انتصارا كبيرا لهم على غرار ما حدث في جامعات أخرى مثل "براون" و"نورث إيسترن".

وتعد جامعة جونز هوبكنز واحدة من أكثر الجامعات الأمريكية استثمارا في الشركات الإسرائيلية.


ورغم إنهاء الاعتصام، فقد نظّم الطلاب مظاهرة ومسيرة جديدة إلى منزل رئيس الجامعة للتأكيد على مواصلة حراكهم بأشكال وصيغ مختلفة.

ويواصل الطلبة احتجاجاتهم في أكثر من 100 جامعة ومعهد في معظم الولايات المتحدة الأمريكية، للمطالبة بوقف الاستثمارات والتعاون الأكاديمي والبحثي مع "إسرائيل".

واستثمر الطلبة موسم حفلات التخرج في تنظيم انسحابات احتجاجية أثناء الكلمات الرسمية، ورفع العلم الفلسطيني أثناء استلام الشهادات كما حصل في جامعة شيكاغو، إضافة إلى رفع يافطات تطالب بالعدالة والحرية للشعب الفلسطيني ووقف الإبادة الجماعية كما حصل في جامعة "نورث ويسترن".

وهزت الحركة المؤيدة للفلسطينيين الولايات المتحدة، واتهم البعض الطلاب بمعاداة السامية، بينما دعا آخرون إلى احترام حرية الشباب في التعبير.

ومنذ 18 نيسان/ أبريل الماضي، تشهد الجامعات الأمريكية حراكا طلابيا داعما لقطاع غزة في مواجهة الحرب الإسرائيلية، لتتسع لاحقا وتنتقل إلى جامعات في دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال الفلسطينية امريكا فلسطين الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

منح نشطاء مؤيدين لفلسطين مهلة لمغادرة جامعة في برلين

سرايا - من المقرر أن يتم السماح للنشطاء الذين يسيطرون على غرف في إحدى جامعات برلين دعما للفلسطينيين منذ ما بعد ظهر الأربعاء بالبقاء حتى مساء الخميس.

وقالت رئيسة الجامعة جوليا فون بلومنتال، إن جامعة هومبولت وافقت على ذلك بعد محادثات مع الطلاب مساء الأربعاء.

وذكرت فون بلومنتال أن الجامعة ستتسامح مع بقاء النشطاء داخلها حتى الساعة 06:00 مساء (16:00 بتوقيت غرينتش) يوم الخميس، “ونتوقع أن يغادر المحتلون المبنى بسلام بعد ذلك”.

وسيتم تنظيم حلقة نقاش قبل ظهر يوم الخميس، سيحضرها النشطاء والمجلس الرئاسي وأكاديميون.

واحتل نشطاء مجددا قاعات داخل إحدى جامعات العاصمة الألمانية برلين دعما للفلسطينيين واحتجاجا ضد إسرائيل.

وقدرت الشرطة العدد المبدئي لهؤلاء النشطاء بحوالي 50 شخصا كانوا موجودين منذ بعد ظهر اليوم في معهد العلوم الاجتماعية بجامعة هومبولت.

وإلى جانب هؤلاء، تظاهر ما يتراوح بين 250 و300 شاب آخرين في الشارع أمام المعهد.

وقال متحدث باسم الشرطة إن السلطات تنسق بشكل وثيق مع الجامعة.

وفي بيان صادر عن نشطاء مجموعة تسمى تحالف الطلاب برلين، تم توجيه الاتهامات إلى إسرائيل بارتكاب “إبادة جماعية” و”جرائم قتل جماعية مستمرة”. وأضاف النشطاء أن الهدف من احتجاجهم هو “التضامن غير المشروط مع الشعب الفلسطيني”، وطالب النشطاء الجامعة بقبول احتلالهم ووجودهم وحظر تدخل الشرطة.

وتعد جامعة هومبولت واحدة من ثلاث جامعات كبرى في العاصمة الألمانية إلى جانب الجامعة الحرة والجامعة التقنية.

كانت الشرطة فضت مؤخرا اعتصاما لمجموعة تحالف الطلاب برلين داخل قاعات في جامعة برلين الحرة. ولم تقتصر الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الآونة الأخيرة على جامعات برلين وبعض هذه الاحتجاجات تخلله إقامة مخيمات اعتصام.
 
إقرأ أيضاً : كولومبيا تعتزم فتح سفارة لها في رام اللهإقرأ أيضاً : بعد ارتقاء 12 شهيد .. انسحاب قوات الاحتلال من جنين ومخيمهاإقرأ أيضاً : شهداء بينهم أطفال إثر قصف للاحتلال الإسرائيلي على حي الزيتون ومخيم جباليا


مقالات مشابهة

  • الشرطة البريطانية تعتقل طلابًا في جامعة أكسفورد خلال اعتصامات داعمة لفلسطين
  • الشرطة الأمريكية تزيل مخيما مساندا لفلسطين بجامعة دريكسيل
  • قرار عاجل من جامعة الإمام محمد بن سعود لجميع الطلاب
  • اعتقال طلاب من جامعة أكسفورد في اعتصام مؤيد للفلسطينيين
  • رئيس جامعة المنصورة يناقش خطة إدارة الوافدين لجذب الطلاب
  • رئيس جامعة المنصورة يناقش خطة إدارة الوافدين
  • صدق أو لا تصدق.. جامعة أمريكية تُكرم «قط» وتمنحه الدكتوراه الفخرية
  • إقالة رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا لموقفه من الهجوم على الطلبة
  • منح نشطاء مؤيدين لفلسطين مهلة لمغادرة جامعة في برلين
  • تجدد مظاهرات دعم فلسطين في جامعة جنيف والشرطة تتدخل