محمد عبدالسميع (الشارقة)

أخبار ذات صلة محمد الشرقي يطلع على مشاريع وخطط أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة جامعة زايد تفتتح معرض طالبات وخريجات الفنون في حي تصميم دبي

من الجميل أن تستند قصص الطفل إلى تجارب ذاتية، لأنّ في ذلك صدقاً وإخلاصاً للفكرة بشكلٍ غير مصطنع، شريطة الإلمام بشروط كتابة القصة ضمن عناصرها الأدبية وفنيّات التناول.

وفي تجربة كاتبة الطفل سامية عايش، التي تجمع إلى عملها الصحفي إبداعها في قصة الطفل، ما يحمل ذلك، من خلال مؤلفها الثاني «ماذا أقول عن أبي؟!»، الذي وقعتهُ في مهرجان الشارقة القرائي للطفل الخامس عشر.
تقول عايش إنّ الكتاب جاء نتيجة تجربة ذاتية ظلّت تلحّ عليها لكتابة مجموعة من العواطف والتساؤلات، حول سؤال ابنٍ عن أبيه، في تفاصيل عديدة، مثل عملهِ وأشياء أخرى كانت انعكاساً لأسئلة يحملها وجدان طفلها الصغير عن أبيه الذي يعيش بعيداً عن العائلة بسبب الانفصال. وتضيف سامية عايش أنّ الدفقات الحارة والباكية لطفلها جعلتها تفرّغ كلّ ذلك في مؤلَّفٍ توخّت منه الفائدة الذاتية والعامة، من خلال تكرار هذه الحالة في المجتمع الذي ربما يقع بين يديه هذا الكتاب.
وإلى جانب عملها الصحفي، واهتمامها بالسرد القصصي، تعمل الكاتبة عايش على ورش الطفل، معربةً عن أسفها لأن تكون العلاقة بين أطفالنا والكِتاب ما تزال ضعيفةً، بسبب انشغالهم بسطوة عالم الصورة و«الميديا» الحديثة.
وتعود عايش إلى مؤلَّفِها الأول الذي يعرض قضية تخيّل الأطفال أنهم أصبحوا أكبر من أعمارهم الحقيقية، فتتغير لذلك المواقف العائلية، لتتدخل الكاتبة في رسم سيناريو لكلّ هذه الاحتمالات.
وعن أهمية الرسومات في مؤلفات الطفل، ترى عايش أنّ الطفل مهيّأ لأن يتقبل إضافةً إلى ثقافته العربية، أيَّ ثقافة إنسانية، وهو ما انعكس على اختيارها رساماً غير عربي، يضيف في رسوماته رؤية أخرى تغني الكتاب والقارئ، وتحمل عالم الطفولة إلى أجواء الكتاب.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات الشارقة مهرجان الشارقة القرائي للطفل

إقرأ أيضاً:

هل يعاقب الطفل بالسجن المؤبد في حال ارتكابه جريمة قبل بلوغه 18 عام؟.. القانون يوضح

حددَّ قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 المعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008، عقوبة القتل العمد للطفل الذي لم يتجاوز عمره 18 عام، فقد نصت المادة (111) من القانون على أنه:


" لا يحكم بالإعدام ولا بالسجن المؤبد ولا بالسجن المشدد على المتهم الذي لم يجاوز سنه الثامنة عشرة ميلادية كاملة وقت ارتكاب الجريمة، ومع عدم الإخلال بحكم المادة (17) من قانون العقوبات – المتعلقة باستخدام المحاكم لحق الرأفة مع المتهمين – إذا ارتكب الطفل الذي تجاوزت سنه خمس عشرة سنة جريمة عقوبتها الإعدام أو السجن المؤبد أو السجن المشدد يحكم عليه بالسجن، وإذا كانت الجريمة عقوبتها السجن يحكم عليه بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر".

 

ونصت المادة (112) على أنه لا يجوز احتجاز الأطفال أو حبسهم أو سجنهم مـع غيـرهم من البـالغين فـي مكـان واحـد، ويراعى فـي تنفيذ الاحتجاز تصنيف الأطفال حسب السن والجنس ونوع الجريمة.

 

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر ولا تزيد عن سنتين وبغرامة لا تقل عـن ألـف جنيـه ولا تجـاوز خمسة ألاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل موظف عـام أو مكلـف بخدمـة عامـة احتجـز أو حـبس أو سجن طفلًا مع بالغ أو أكثر في مكان واحد.

 


ونصت المادة (122) فقرة 2 من قانون الطفل، على اختصاص محكمة الطفل دون غيرها بالنظر فى أمر الطفل عند اتهامه فى إحدى الجرائم أو تعرضه للانحراف، كما تختص بالفصل فى الجرائم المنصوص عليها فى المواد من113 إلى 116 والمادة 119 من هذا القانون.

 

واستثناء من حكم الفقرة السابقة يكون الاختصاص لمحكمة الجنايات أو لمحكمة أمن الدولة العليا حسب الأحوال، بنظر قضايا الجنايات التى يتهم فيها طفل جاوز سنة خمس عشرة عام، وقت ارتكابه الجريمة متى أسهم فى الجريمة غير طفل واقتضى الأمر رفع الدعوى الجنائية عليه مع الطفل.

 


ويحكم على الطفل الذي لم تجاوز سنه خمـس عشـرة سـنة ميلاديـة كاملـة، إذا ارتكـب جريمـة – بأحد التدابير الآتية:

 

-التوبيخ.


-التسليم.


-الإلحاق بالتدريب والتاهيل.


-الإلزام بواجبات معينة.


-الاختبار القضائي.


-العمل للمنفعة العامة بما لا يضر بصحة الطفل أو نفسيته، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القـانون أنـواع هـذا العمل وضوابطها.


-الإيداع في أحد المستشفيات المتخصصة.

-الإيداع في إحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

 

مقالات مشابهة

  • مهرجان جمعية الفيلم يحتفل بمئوية فؤاد المهندس
  • هل يعاقب الطفل بالسجن المؤبد في حال ارتكابه جريمة قبل بلوغه 18 عام؟.. القانون يوضح
  • عضة كلب مسعور تنهي حياة طفل صغير بمراكش
  • الإدارة الذاتية الكردية ترجئ انتخاباتها البلدية وسط انتقادات من خصومها وداعميها  
  • كيليان مورفي يعود بطاقم الكتابة والإخراج الأصلي في فيلم Peaky Blinders
  • «الأوقاف» تعقد لقاء الجمعة للأطفال بمشاركة الكاتبة الصحفية إسراء طلعت
  • قصر ثقافة الطفل بطنطا يحتفل باليوم العالمي للبيئة
  • أحمد الغزاوي.. عندما تحول أهوال الحرب طفلا إلى رجل
  • جميل أن نكسرها.. اكسروها
  • “سياحة وآثار الفجيرة” تصدر كتاب “تاريخ الفجيرة وآثارها”